القلعة تيوز مدن - أكد السويسري ستانيسلاس فافرينكا انه متعطش للعودة الى منافسات كرة المضرب الاسبوع المقبل في بطولة استراليا المفتوحة، بعد غيابه عن الملاعب ستة أشهر بسبب الاصابة.
وقال فافرينكا (32 عاما) لمراسلين صحافيين في ملبورن «أنا حقا حقا سعيد، للعودة الى الدورات ورؤية الشمس».
وتابع «لا يزال لدي الكثير للقيام به لكني متفائل، وأتطلع للبداية».
وتراجع فافرينكا الذي تغلب على الاسباني رافايل نادال في طريقه لاحراز اللقب في ملبورن عام 2014، الى المركز التاسع في التصنيف العالمي للاعبين المحترفين، لابتعاده منذ خسارته في الدور الأول لبطولة ويمبلدون الانجليزية أمام الروسي دانيل ميدفيديف في تموز.
وكان من المقرر ان يعود فافرينكا الى الملاعب في دورة أبوظبي الاستعراضية الشهر الماضي، الا انه انسحب قبل انطلاق الدورة، وانتقل بعدها الى استراليا للاستعداد لأولى بطولات «الغراند سلام»، والتي تقام بين 15 كانون الثاني و28 منه.
وفي ظل انسحاب البريطاني اندي موراي، وصيف الدورة خمس مرات والياباني كي نيشيكوري، رحب كريغ تايلي مدير الدورة برغبة فافرينكا في العودة، قائلا «كانت هناك أسئلة عديدة (بشأن فافرينكا)، وفي الواقع هذه المرة الاولى منذ ستة اشهر يدلي بتصريح علني.. لذا نحن متحمسون لعودته الى هنا واعلان رغبة اللعب».
ويخوض فافرينكا بطولة استراليا بعد انفصاله عن مدربه السويدي ماغنوس نورمان العام الماضي، بعد اربع سنوات من الشراكة الفنية، وذلك لرغبة نورمان بالتوقف عن التدريب مؤقتا.

ركبة نادال بحال «جيدة»
خسر الاسباني رافايل نادال مباراته الاولى في 2018 أمام الفرنسي ريشار غاسكيه 4-6 و5-7 في دورة كويونغ الاسترالية الاستعراضية امس الثلاثاء، لكن المصنف الاول عالميا كشف ان ركبته التي عانى منها اخيرا، بحال «جيدة».
وقوضت ركبة نادال اليمنى مشواره في نهاية 2017 واجبرته على الغياب عن دورة بريزبين الاسترالية الاسبوع الماضي، لكنه تمكن من اجراء تمارين جدية لاختبارها في الدورة الإعدادية لبطولة استراليا المفتوحة.وبرغم خسارته بمجموعتين، قال الاسباني انه سيعمل جاهدا حتى انطلاق بطولة استراليا في ملبورن بارك الاثنين المقبل وتستمر حتى 28 الجاري.
وقال نادال «أنا سعيد للعودة الى استراليا.. كانت موسمي ثقيلا في 2017 وبدأت الاستعدادات في وقت متأخر نسبيا».
وتابع «لكني وصلت مع متسع من الوقت.. من الرائع ان تشعر مجددا بخوض المباريات.. كان اختبارا جيدا لي بعد خوض التمارين الجيدة.. هذا هو الاهم».وكان نادال، حامل لقب 16 بطولة كبرى، بعيدا في الدورة الاستعراضية عن افضل مستوياته، بمواجهة لاعب هزمه 15 مرة في 15 مباراة ضمن دورات المحترفين.
واضاف نادال (31 عاما) انه سيكون جاهزا لخوض الدور الاول من بطولة استراليا، اولى البطولات الاربع الكبرى «الركبة جيدة.. أنا هنا.. لو لم اكن اشعر بحال جيدة، لما كنت متواجدا هنا.. لذا هذه انباء سعيدة.. سأتدرب جاهدا في الايام المقبلة لبطولة استراليا لاكون جاهزا».
ولن يخوض نادال اي مباراة أخرى في كويونغ، لكن من المقرر ان يشارك في دورة تاي بريك تنز في ملبورن بارك مساء اليوم الاربعاء.
بدوره، عبر غاسكيه الذي غاب عن النسخة الماضية في كويونغ بسبب المرض والاصابة، عن سعادته بتحقيق الفوز على نادال ولو انه بشكل غير رسمي «آمل أن أفوز عليه يوما ما في دورات المحترفين قبل الاعتزال.. هو صديق لي، ومن الرائع مواجهته».
وتابع «أنا سعيد بالطريقة التي العب فيها بعد هذا الاختبار مع رافا، هو و(السويسري روجيه) فيدرر هما الافضل في التاريخ».
وفاز الاسباني بابلو كارينيو بوستا على البلجيكي دافيد غوفان المصنف سابعا عالميا 1-6 و7-6 (7-4) و6-3.
ولدى السيدات، تغلبت الالمانية اندريا بتكوفيتش بصعوبة على الاسترالية اليافعة ديستاني ايافا 3-6 و6-3 و6-2 وسط رياح شديدة.
دورة سيدني
فقدت البريطانية جوهانا كونتا المصنفة رابعة لقب بطلة دورة سيدني الدولية لكرة المضرب بسقوطها امس الثلاثاء في بداية حملة الدفاع عنه امام وصيفتها البولندية انييسكا رادفانسكا 3-6 و5-7.
ولم تنجح كونتا التاسعة عالميا في تخطي عقبة الدور الاول، وخسرت امام البولندية الـ29 في ساعة و50 دقيقة.
وثأرت رادفانسكا لخسارتها في نهائي العام الماضي عندما كانت مصنفة ثانية في العالم امام كونتا السادسة 4-6 و2-6.
ورغم انها بطلة العام الماضي ومصنفة رابعة في الدورة، لم تعف البريطانية (26 عاما) المولودة في سيدني بالذات، من خوض الدور الاول على غرار المصنفتين الاوليين الاسبانية غاربيني موغوروتسا والاميركية فينوس وليامس.
وتبدأ موغوروتسا مشوارها في الدورة من الدور الثاني بلقاء الهولندية كيكي برتنز التي تخطت الاميركية كريستي آن 6-2 و6-4، فيما تقابل فينتوس وليامس الالمانية انجيليك كيربر المصنفة اولى حتى منتصف الموسم الماضي، والفائزة بصعوبة على التشيكية لوسي سافاروفا 6-7 (3-7) و7-6 (10-8) و6-2.
وتلتقي رادفانسكا (28 عاما) التي اكتفت الاسبوع الماضي ببلوغ ربع نهائي دورة اوكلاند، في الدور الثاني مع الاميركية الشابة كاترين بيليس (18 عاما ومصنفة 56 في العالم) التي تغلبت دون عناء كبير على السلوفاكية ماغدالينا ريباريكوفا 7-6 (7-2) و6-صفر.
وفي المباراة قبل الاخيرة من منافسات الدور الاول، فازت الاسترالية المخضرمة سامنتا ستوسور على الالمانية كارينا فيتهوفت 4-6 و7-5 و6-3، وستقابل في الدور الثاني احدى مواطنتيها داريا غافريلوفا او اوليفيا روغوفسكا المشاركة ببطاقة دعوة واللتين توقفت مباراتهما والنتيجة تشير الى تقدم الاولى 6-4 و1-6 و5-4.
وتأهلت السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا الى ربع النهائي بفوزها في الدور الثاني على الروسية ايلينا فيسنينا 6-4 و6-4، والتشيكية بربورا ستريكوفا بتغلبها على الروسية الاخرى ايكاترينا ماكاروفا 6-4 و6-1.
وتحصل الفائزة باللقب على مبلغ 137 الفا و125 دولارا من مجموع جوائز تصل الى 799 الف دولار، اضافة الى 480 نقطة. (وكالات)