القلعة نيوز - قال سماحة قاضي القضاة عبد الكريم الخصاونة ان المحاكم الشرعية في المفرق ستعمد الى توفير صرافات آلية لنفقة المطلقات للتخفيف عليهن من مراجعة المحاكم الشرعية حال استلامها.

واضاف الخصاونة خلال زيارته محافظة المفرق اليوم الثلاثاء ان هذه الآلية ستخفف الكلف والجهد والتنقل بسبب تباعد المسافات ضمن مناطق محافظة المفرق على المطلقات ممن حصلن على حكم نفقة، لافتا الى انه سيصار الى حوسبة القضايا في كافة المحاكم الشرعية في المملكة خلال اسبوع بهدف تطوير مسألة التقاضي والاسراع فيها خدمة للمواطنين المتخاصمين في كافة القضايا الشرعية.

وبين ان الدائرة عمدت الى اجراء دراسة بهدف استحداث محاكم شرعية في قضاء الخالدية ولواء البادية الشمالية الغربية، مشيرا الى انه تمت محاطبة رئاسة الوزراء بهذا الخصوص، وحال الموافقة سيتم استحداثهما للتخفيف على المواطنين في المنطقتين لبعدهما عن المحاكم الشرعية في المحافظة، كما سيتم افتتاح محكمة للإصلاح الاسري في مخيم الزعتري بهدف الحفاظ على الاسر اللاجئة وايجاد حلول جذرية وناجعة لها حال الخلافات الاسرية.

وتطرق الخصاونة الى ان بعض الاجراءات الخدمية التي ستطلقها الدائرة بالتنسيق مع بعض الجهات، مشيرا الى تعاون وشيك بين الدائرة ووزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية لاستغلال بعض اراضي الوقف بهدف ايجاد مشاريع تعليمية تخدم المجتمعات المحلية المحاذية لأراضي الوقف.