الالقلعة نيوز نظم قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة فيلادلفيا، يوم أمس الأول، ندوة علمية بعنوان «الصناعة المعجمية عند العرب» شارك فيها أربعة عشر باحثا من طلبة برنامج الماجستير، بإشراف أ.د.محمد عبيد الله. وهدفت الندوة إلى تدريب الطلبة على إعداد البحوث العلمية، والتعمق في دراسة حقل المعجميات والمصطلح، من خلال تتبع مسيرة الصناعة المعجمية عند العرب منذ تأسيسها على يد الخليل بن أحمد وحتى الجهود الحديثة في العقود الأخيرة. شارك في الندوة كل من: دينا النجار، محمد أبو عابد، عمرو شرف، رقية كندي، مضاء زاهر،  مقداد السعدي، رنا صفاء يحيى، عمر الفريحات، صفاء راشد خليفة، أسماء الدرباشي، وجد أبو شرف، أسامة شاكر، عمر المدني، عمر عياش.
وأشار د.محمد عبيد الله إلى أهمية توسيع الجانب البحثي في برامج الدراسات العليا، والثقة بقدرات الباحثين الشباب، ووضعهم في مواقف بحثية واقعية تمكّنهم من بناء قدراتهم العلمية، وتهيئهم لسوق العمل في مجالات البحث والتدريس وصناعة المعاجم. 
وحضر د.عبد المطلب جابر عميد البحث العلمي والدراسات العليا جانبا من الندوة، وأكد على دعم جامعة فيلادلفيا للبحث العلمي وسعيها لتطوير برامج الدراسات العليا والتوسع النوعي فيها. كما عرض د.عمر الكفاوين رئيس قسم اللغة العربية وآدابها إلى حرص القسم على التميز والمنافسة، من خلال الاهتمام بالبحث العلمي لطلبة الدراسات العليا، وتقديم مبادرات نوعية تنعكس على تميز الباحثين والطلبة.
ومن الجدير بالذكر أن قسم اللغة العربية بجامعة فيلادلفيا قد تميز بتقديم حزمة من البرامج والفعاليات الثقافية الدورية منها: مهرجان فيلادلفيا للشعراء الشباب، وملتقى فيلادلفيا للقصاصين الشباب، وموسم الإبداع الثقافي المخصص لطلبة المدارس، وأضاف مؤخرا تنظيم الندوة العلمية لطلبة الدراسات العليا في اللغة العربية، بهدف أن تكون فضاء جديدا يتيح للباحثين الشباب فرصة التدريب والتطبيق الفعلي على أساسيات البحث العلمي من خلال محاور بحثية ذات أولوية في مجال اللغة العربية وآدابها، وينوي القسم توسيع الندوة وتطويرها مستقبلا لتكون مؤتمرا دوريا تفتح المشاركة فيه لطلبة برامج الدراسات العليا في الجامعات الأردنية إلى جانب طلبة جامعة فيلادلفيا.