القلعة نيوز  نشرت وسائل إعلام مصرية النص الكامل لوثيقة إعلان المبادئ بين كل من مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة، بعد اجتماع وزراء خارجية ورؤساء المخابرات الدول الثلاث، في أديس أبابا.

وخلال الاجتماع الذي اختتمت أعماله في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، تم الاتفاق على قمة خلال كل ستة شهور بالتناوب بين القاهرة وأديس أبابا والخرطوم، على أن تعقد اجتماعات اللجنة الفنية المقبلة في مصر خلال يونيو المقبل.

وبناء على توجيهات رؤساء كل من مصر وإثيوبيا والسودان، عُقد الاجتماع الثاني على مستوى وزراء الخارجية والري ورؤساء المخابرات في الدول الثلاث في أديس أبابا يوم الـ 15 مايو 2018.

وأكد الوزراء التزام الدول الثلاث باتفاق إعلان المبادئ الخاص بسد النهضة، والموقع في الخرطوم في مارس 2015 من أجل تحقيق الهدف والغرض منه، حيث تم الاتفاق على ما يلي:

أولا، أكد الوزراء على دورية انعقاد القمة الثلاثية على مستوى الرؤساء كل 6 أشهر بالتناوب بين العواصم، وذلك بناء على توجيهات رؤساء الدول والحكومات الثلاث، وفي ضوء روح الوحدة بين الدول الثلاث من أجل تحقيق تطلعات الشعوب في السلام والأمن والرخاء من خلال التعاون المشترك.

ثانيا، ناقش الوزراء أفضل السبل للمضي قدما لتنفيذ توجيه الرؤساء خلال قمتهم في شرم الشيخ بشأن إنشاء صندوق للبنية التحتية بين الدول الثلاث لكي يقدم مقترحات حول مشروعات مشتركة للتعاون في البنية التحتية والتنمية.