القلعة نيوز

أطلقت دائرة الأحوال المدنية والجوازات،السبت، خدمة الشهادات المصدرة الكترونياً كمرحلة أولى بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مُثنّى الغرايبة إنّ الشهادات المصدرة التي تم إطلاقها (ميلاد، زواج، طلاق، قيد مدني فردي، قيد مدني عائلي، وفاة، وخدمة تغيير العنوان المصرّح به).

وتابع الغرايبة "إن الوزارة ستتابع الخدمات الإلكترونية، حيث سيتبع المرحلة الأولى إطلاق خدمة إصدار جوازات السفر قبل نهاية العام الحالي".

وبين أن الوزارة عملت على تسريع إطلاق الخدمات الإلكترونية لدى دائرة الأحوال المدنية والجوازات ونقل وتقديم موعد إطلاقها من خطة عام 2020 إلى عام 2018.

وأشار الغرايبة إلى أن إطلاق الخدمة الكترونياً نابع من أهميتها بالنسبة للمواطنين وحاجة كل بيت أردني إلى هذه الخدمات، حيث إنّ حجم الطلب على هذه الخدمات التي يصل إلى مليون طلب في السنة.

وأضاف أنّ هذه الخطوات من شأنها إحداث فرق وتأثير إيجابي ملموس على حياة المواطنين وتأتي انسجاماً مع سياسة الحكومة في التخفيف على المواطنين من خلال توفير الكلف والوقت والمواصلات.

وأوضح الغرايبة أن إطلاق هذه الخدمات تأتي لتمكين المواطن من التسجيل والطلب على الخدمة دون الحاجة إلى الحضور الشخصي لدائرة الأحوال المدنية والجوازات، حيث بإمكانه الحصول عليها وهو في منزله أو مكان عمله من خلال القيام بالتسجيل والدفع الالكتروني بشكل مكتمل لهذه الخدمات، دون الحاجة لزيارة أولى للأحوال المدنية لتفعيل الحساب، واستلام الوثائق يتم بواسطة البريد الأردني أو من خلال شركة أرامكس بسهولة ويسر.