القلعه نيوز

أعلنت قيادة القوة الجوية العراقية، الاربعاء، ارسال كوريا الجنوبية شحنة من الطائرات الى العراق.

وقالت القيادة في بيان مقتضب تلقت وكالة الاخبار العربية الاوروبية ( اينا نيوز)، انه "تم شحن الوجبة الثالثة من طائرات الـ T50 من كوريا الجنوبية الى العراق هذا اليوم”.

واضافت انه من "المؤمل وصول الشحنة قبل نهاية شهر تشرين الاول الجاري”.

وأعلنت قيادة القوة الجوية ​العراق​ية  في حزيران الماضي عن”تسلمها الدفعة الثانية من طائرات تي-50 الكورية”.

ولفتت القيادة، في بيان لها، الى "انها تسلمت الدفعة الثانية من الطائرات التي يبلغ عددها 6 طائرات”.

وتجدر الاشارة الى أن قائد القوة الجوية الفريق الركن ​أنور حمه​ أمين،كان قد أكد في وقت سابق، أن "طائرات الـ”تي-50″ المقاتلة تعتبر من الطائراتالحديثة جدا حيث تمتلك أجهزة دقيقة ومعدات استطلاع وأسلحة تصويب غاية في الدقة”.

واعلنت شركة "كوريا ايروسبيس إنداستريز” الكورية الجنوبية في كانونالأول من العام 2013  أنها وقعت اتفاقا مع العراق تصدر إليه بموجبه 24 طائرة مقاتلة خفيفة، في صفقة قيمتها 1.1 مليار دولار.

وقالت الشركة  إن الصفقة التي تصدر بموجبها سيول طائرات "إف إيه – 50” تتضمن أيضا تدريب طيارين عراقيين ودعما آخر لسلاح الجو العراقي خلالالعقدين المقبلين وهو ما قد يرفع القيمة الإجمالية إلى ملياري دولار.

والطائرة هجومية خفيفة "تي – 50 غولدن إيغل” الأسرع من الصوت التي طورتها شركة "كوريا إيروسبيس” بالتعاون مع شركة "لوكهيد مارتن كورب” الأميركية.

وأوضحت الشركة أنها "ستلتزم بتقديم الدعم (الفني) الإضافي اللازم للقواتالعراقية لنحو عقدين”، مشيرة إلى أن مجموعة صادراتها إلى العراق ومن ضمنها هذه الصفقة ستبلغ في نهاية هذه الفترة نحو ملياري دولار

وطائرة T50 المقاتلة دخلت الخدمة رسمياً عام 2005 ، وتبلغ قيمة الواحدة منها نحو 21 مليون دولار. وتستخدم أسلحة الطيران في كورية الجنوبية وإندونيسيا والفلبين هذا النوع من المقاتلات.

ويملك سلاح الجو العراقي طائرات مقاتلة من نوع F16 الأمريكية، وL159 التشيكية، فضلاً عن السوخوي الروسية.

ويعمل العراق على إعادة بناء ترسانته من الأسلحة بعد حرب طويلة استمرتثلاث سنوات مع تنظيم "الدولة"، امتدت من عام 2014 ولغاية عام 2017.

يذكر أن العراق سبق أن وقع اتفاقا مع الولايات المتحدة على شراء 36 طائرة مقاتلة من طراز "إف 16″، إلى جانب معدات وآليات عسكرية أخرى

 المصدر: وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز"

.