القلعة نيوز

رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية خير أبو صعيليك إنه بموجب التعديلات على مشروع قانون ضريبة الدخل للعام 2018 سيكون عدد المشمولين في القانون 117738 مكلفاً، من أصل أكثر من مليون شخص.

وأضاف خلال جلسة مجلس النواب المسائية لمناقشة مشروع قانون ضريبة الدخل أن نسبة الذين سيشملهم قانون الضريبة تبلغ 10.6% وهذا يعني أن 89.4% من المواطنين لن يمسهم القانون.

وبين أبو صعيليك أنه ليس من العدالة أن يمنح الأعزب اعفاء بقيمة 4 آلاف مثل الاعفاء الممنوح للأسر وذلك وفق القانون الساري، كما أنه ليس من العدالة حرمان المرأة من حقها من اعفاء المعالين.

ورد أبو صعيليك حول تعليقات بعض النواب بأن القانون سيؤدي إلى تحديد النسل بأن متوسط حجم الأسرة في الأردن يبلغ 4.8 شخص، مبيناً أن الاعفاءات الممنوحة للمكلفين ستبدأ اعتباراً من يوم إقرار القانون.

أبو صعيليك أوضح الفرق بين تطبيق القانون بين عام 2019، وعام 2020 ما تلاها قائلاً إنه "في العام 2019 سيتم منح الفرد اعفاء مباشراً بقيمة 10 آلاف دينار، فيما ستمنح العائلة اعفاء مباشراً بقيمة 20 ألف دينار إضافة إلى اعفاء بقيمة ألف دينار لكل ابن وبحد أعلى 3 أبناء"، أما في عام 2020 "سيمنح الفرد إعفاء بقيمة 9 آلاف دينار مباشرة وألف دينار مقابل فواتير، فيما ستمنح العائلة مبلغ 18 ألف دينار مباشرة، وألفا دينار مقابل فواتير، و3 آلاف دينار عن كل ابن وبحد أعلى 3 أبناء".

وأشار إلى أن اللجنة ذهبت لهذا النهج وذلك نتيجة المطالبات النيابية الكثيرة للحكومة بإيجاد نظام فوترة، والذهاب بهذا الاتجاه سيشجع المكلفين على تقديم الفواتير لدائرة ضريبة الدخل. 

7 الاسم: