القلعة نيوز
 عبر مرشحون ومقترعون ، السبت، عن استيائهم من اجراءات عملية التصويت بانتخابات غرفة تجارة عمان.

وقالوا لرئيس الهيئة المستقلة للانتخاب خالد الكلالدة ان عدد موظفي الانتخابات قليل واجراءاتهم بطيئة مما تسبب باكتظاظ كبير داخل قاعة الاقتراع وعزوف التجار عن المشاركة.

 فيديو مُضمّن صحيفة السبيل  ✔@assabeeldotnet    

| شكوى مرشحي غرفة تجارة عمان بسبب الاكتظاظ وبطء عملية التصويت

 ١ ١٢:٤٧ م - ١٢ يناير ٢٠١٩   مشاهدة تغريدات صحيفة السبيل الأخرى   المعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر    
وفتحت صناديق الاقتراع الساعة الثامنة صباحا وتستمر حتى السابعة مساء، لاختيار مجالس الإدارة بالغرف التي لم يفز الأعضاء بالتزكية باستثناء غرفة تجارة الرمثا، حيث أجريت الانتخابات فيها السبت الماضي، بعد اكتمال النصاب القانوني لهيئتها العامة.
 فيديو مُضمّن صحيفة السبيل  ✔@assabeeldotnet    

| مقترعون غاضبون من اكتظاظ قاعة انتخابات غرفة تجارة عمان

 ٠ ١:٢٢ م - ١٢ يناير ٢٠١٩   مشاهدة تغريدات صحيفة السبيل الأخرى   المعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر    







وهناك 9 غرف تجارية من أصل 16 غرفة في مختلف مناطق الأردن، تساوى فيها عدد المترشحين مع عدد المقاعد المخصصة لعضوية مجلس الإدارة، ما يعني فوزها بالتزكية، في حين أن غرفة تجارة الشونة الجنوبية لم يكتمل فيها عدد المرشحين حيث ترشح 6 مرشحين فقط من أصل 9.

كما سيختار القطاع التجاري ممثلي القطاعات التجارية البالغ عددها 10 قطاعات الذين سينضمون إلى مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن، في وقت فاز ممثل قطاع المواد الغذائية رائد حمادة بالتزكية. وحسب المستقلة للانتخاب، سيشارك بالانتخابات 117 مراقبا محليا يتبعون 5 جهات ومراقبان دوليان يتبعان لجهتين دوليتين، في حين بلغ عدد الصحفيين المعتمدين للمشاركة في مراقبتها وتغطيتها 184 صحفياً.

ويرى مراقبون أن انتخابات القطاع التجاري ستكون مفصلية نظرا للصعوبات التي تواجه مختلف القطاعات التجارية والخدمية في الوقت الحالي ما يضع تحديات كبيرة أمام مجالس الإدارة الجديدة لتقديم حلول واقعية تسهم في تنشيط الأعمال بالمملكة، وتحافظ على التجار والمستثمرين المحليين.

وأعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب السبت الماضي، عن عدم اكتمال النصاب القانوني للهيئة الناخبة والبالغ ثلثي الأعضاء المسجلين في الجداول النهائية في كافة غرف التجارة باستثناء غرفة تجارة الرمثا التي اكتمل فيها النصاب القانوني. وبناءً عليه، فقد قررت الهيئة تأجيل الانتخابات في الغرف التجارية التي لم يكتمل فيها النصاب القانوني إلى اليوم السبت.

وبيّنت أن ذلك جاء استناداً لنص المادة (9 -أ) من قانون غرف التجارة المؤقت رقم (70) لسنة 2003، والتي تنص على أنه "تعقد الهيئة العامة اجتماعا عاديا مرة على الأقل كل سنة في المكان والزمان اللذين يحددهما المجلس، ويتكون النصاب القانوني لاجتماعها بحضور ما لا يقل عن ثلثي أعضائها، وإذا لم يتوافر هذا النصاب خلال ساعة واحدة من الوقت المحدد للاجتماع فيؤجل الاجتماع مدة لا تزيد عن خمسة عشر يوما من التاريخ المحدد للاجتماع الأول، ويكتفى بنشر الدعوة في صحيفتين محليتين يوميتين لمرتين، ويكون النصاب للاجتماع الثاني قانونيا مهما كان عدد الحضور ".

وبعد انتهاء اجتماع الهيئة العامة، وتحت بند إجراء الانتخابات، فقد اكتمل النصاب في غرفة تجارة الرمثا، ولم يكتمل النصاب في غرف تجارة عجلون، الرصيفة، الشونة الجنوبية ، المزار الجنوبي، معان، مأدبا ، الطفيلة، الكرك، المفرق، جرش، السلط، الزرقاء، إربد، العقبة وعمّان. وقال رئيس لجنة الإشراف على انتخابات غرفة تجارة عمّان باسم الطراونة، السبت، إن 8 أعضاء غرفة عمّان حضروا فقط إلى اجتماع الهيئة العامة لغايات الإدلاء بأصواتهم لانتخابات أعضاء مجالس إدارة غرفة التجارة وممثلي القطاعات التجارية للعام 2019.

مدير عام غرفة تجارة عمّان مهند العطار قال، إن "تأجيل موعد الاقتراع ليوم السبت المقبل كان أمراً متوقعاً؛ نظراً لصعوبة اجتماع نحو ثلاثة عشر ألف مقترع خلال الساعة الأولى من موعد الاجتماع". ويُذكر أن عدد أعضاء الهيئة العامة التي يحق لها الانتخاب لمجلس إدارة غرفة تجارة عمّان وممثلي القطاعات التجارية يبلغ 19634 من مختلف الشركات والمؤسسات التجارية والخدمية التي تبلغ رؤوس أموالها خمسة آلاف دينار فأكثر.