القلعة نيوز-

شهر رمضان الكريم له إيقاعه المختلف عن بقية شهور السنة، فهو شهر التصالح مع النفس والآخرين، شهر تتجلى فيه الروح بتأملاتها بعظمة الخالق، شهر يأخذنا إلى تنقية الروح وغسل الأرواح من الذنوب ومراجعة الذات، لرمضان عند كافة الناس طقوس خاصة يمارسونها بأشكال مختلفة، وخاصة الكتاب والأدباء لهم طقوس ربما تختلف عن غيرهم في رمضان من حيث قضاء أوقاتهم سواء في الكتابة أو القراءة أو ربما الاستراحة من التحبير في الشهر الكريم والتفرغ إلى العبادة والتواصل مع الآخرين في الأمور الحياتية.
«الدستور» في «شرفة المبدعين» تلتقي كل يوم مع مبدع أردني أو عربي وتسأله عن طقوسه الإبداعية في رمضان، وإيقاع هذا الشهر الفضيل بالنسبة له، والعادات والتقاليد عند المبدعين العرب في بلدانهم، في هذه الشرفة نلتقي الشاعرة الفلسطينية فاطمة نزال، فكانت هذه الرؤى والإجابات.
* ماذا عن طقوسك التي تمارسينها كمبدعة خلال شهر رمضان؟                                                 
ـ لا طقوس خاصة بالإبداع في رمضان، أحاول أن أمضي وقتا جميلا مع العائلة خاصة أننا بالأيام العادية لا نلتقي على مائدة واحدة بحكم العمل واختلاف أوقاته وبالتالي أجدها فرصة لدفء العائلة وممارسة دوري كربة بيت، كون العمل يستنزف الكثير من وقتي
* هل الشهر الفضيل يعتبر فرصة للتأمل والقراءة أم فرصة للكتابة الإبداعية؟                    
ـ رمضان شهر روحاني وبالتالي استمتع كثيرا بالتأمل والقراءة فيه، أما الكتابة الإبداعية فليس لها وقت محدد قد تأتي الفكرة أثناء التأمل أو القراءة فأعمل على تدوينها ولا استطيع أن اكتب إلا إذا كنت مستعدة لذلك فعندما أجد الأمر مُلحا فأنني أستجيب عدا ذلك أكون قارئة أكثر  بهذه الفترة.
* برأيك ما الذي ترينه مميزا في رمضان عن أشهر باقي السنة؟                                            
ـ رمضان شهر روحاني جميل ويختلف كليا بطقوسه عن باقي الشهور أشعر فيه بصفاء روحي أحب الصيام وما يعكسه على ذاتي أحب أجواء اللمة والمناسبات الاجتماعية والزيارات والعزائم التي تكون مرهقة أحيانا لكنها تضفي جوا جميلا من الألفة.
* ما هي رؤيتك للجانب الثقافي في رمضان على صعيد الأنشطة؟                                       
ـ في رمضان يكون النشاط الأدبي شبه متوقف فتحتشد المناسبات الأدبية لإنهائها قبل رمضان أو تأجيلها بعد انتهائه مع أنني أحبذ الأمسيات الثقافية الرمضانية وأجد أنها أجواء مناسبة جدا للقاءات إذا استغلت بما يتناسب والشهر الفضيل.
* هل ثمة حقول معرفية تفضل القراءة فيها عن غيرها في الشهر الكريم.                               
ـ في رمضان أحب أن أقرا في الروحانيات والماورائيات والأسطورة وكما يبدو لي أن هذا مرتبط بالطفولة حيث كنا نتحلق حول الجدة والعمات والخالات ليحكوا لنا من قصص الخيال والموروث الشعبي الذي تركني أسيرة لجماله وسحره وجعلني غنية بالكثير منه. 
* ماذا عن خصوصية العادات والتقاليد في رمضان عندكم؟
ـ اعتقد إنها أجواء عامة خاصة، بمعنى العلاقات الاجتماعية صلة الرحم لمة الأهل والعزائم طقوس العبادة والصلاة بالمساجد هو شيء مشترك في المجتمع العربي والإسلامي.--الدستور