القلعة نيوز-

استقبل رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الأستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي في مكتبه وفدا من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) /الأردن ضم المديرة التمثيلية لمكتب الوكالة تشي مياهارا ومنسقة تشكيل المشاريع بالوكالة ميدوري بارادا، بحضور نواب رئيس الجامعة ورئيس الجمعية الأكاديمية الأردنية اليابانية الدكتور محمد أبودية. 
وأشاد الدكتور الزعبي بالعلاقات المتميزة بين المملكة الأردنية الهاشمية بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم والإمبراطورية اليابانية بقيادة الإمبراطور ناروهيتو وتعرض الحديث إلى علاقة جامعة البلقاء التطبيقية مع مؤسسة جايكا منذ تاريخ تأسيسها كما تم الاتفاق على توسيع آفاق التعاون من خلال المباشرة بتدريب عدد من الأكاديميين بالجامعة بالمعاهد والجامعات والمصانع اليابانية لأجل الاستفادة من النماذج الأكاديمية وتخصصاتها التقنية ونقل تجاربها. 
وستوفر الوكالة دعماً للجامعة في برنامج تدريبي متخصص لعدد من أعضاء الهيئة التدريسية سيبدأ العمل به في كانون الثاني المقبل في مشاغل ومختبرات شركة ميتسوبيشي، ويهدف إلى إطلاع أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة على أحدث وسائل التكنولوجيا في صناعة السيارات من خلال زيارة المعاهد التكنولوجية ومصانع السيارات اليابانية. 
وسيمتد البرنامج التدريبي، والذي سيشمل مجالات التدريب في: التحكم الكهربائي للسيارات، وإدارة البطاريات، والماتور الكهربائي، وطريق فحص السيارات وتشخيص أعطالها، بالإضافة إلى نظام الفولتية لمدة عامين.
وسيتيح البرنامج للمشاركين من أكاديميي الجامعة فرص الإطلاع على الصناعات اليابانية في شركات، مثل: ميتسوبيشي، والاستفادة من آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا اليابانية في السيارات الكهربائية والهجينة؛ بالإضافة إلى الاتفاقية التي سيتم توقيعها مع كلية تويوتا التابعة لشركة تويوتا اليابانية.
وخلال اللقاء، أكد رئيس الجامعة ومديرة الوكالة بالأردن، على سعي الجانبين لتعزيز التعاون بينهما، خاصة في مجالات الذكاء الاصطناعي والروبوتات وعلم البيانات. 
وتضمن اللقاء، بحث إمكانية قضاء إجازات تفرغ علمي لأعضاء الهيئة التدريسية في العلوم ذات الصلة بالذكاء الاصطناعي في المعاهد والجامعات اليابانية ذات العلاقة، حيث ستباشر الجامعة التدريس بهذه الكلية التي تعد الأولى على صعيد المنطقة والشرق الأوسط العام الجامعي المقبل 2019/2020، وتدريب الطلبة في معاهد وجامعات اليابان 
رئيس الجامعة، أكد خلال اللقاء على أن أهمية الدعم الذي توفره الوكالة للأردن ودعمها لقطاعات التعليم التقني، لافتاً إلى أن تعاون الجانبين يهدف إلى نقل نماذج أكاديمية يابانية في برامج الدبلوم التقني. 
وأشار إلى أهمية هذا التعاون، في ضوء انفراد جامعة البلقاء بتخصصات تهدف إلى التشغيل، وتواكب مستجدات سوق العمل. 
وقال إن التعاون الأردني الياباني راسخ بفضل العلاقة الوثيقة بين قيادتي البلدين، والتي عبر عنها زيارة جلالة الملك إلى اليابان أواخر تشرين الثاني الماضي، والتي تخدم مصالح البلدين وشعبيهما.