القلعة نيوز-
كشف مدير عام دائرة الاحصاءات العامة الدكتور قاسم الزعبي، ان الاردنيين انفقوا 717 مليون دينار ما يوازي (مليار) دولار على التدخين العام الماضي.

 

 

وقال الزعبي «إن الانفاق على التدخين جاء بالمرتبة الاولى بالنسبة للاسر المدخنة والتي اعطتها الاولوية بالانفاق بنسبة 73.3% فيما جاء الانفاق على الفاكهة بنسبة 26.2% وعلى اللحوم والدواجن 50.4% والخضراوات 42.2% والالبان والاجبان والبيض.

 

وعرض الزعبي للصحفيين خلال اجتماع عقد امس بالدائرة، أهم المؤشرات الخاصة بالتدخين من مسح نفقات ودخل الاسرة الذي نفذته الدائرة وعرضت نتائجة العام الجاري، ان 63% من الأسر الأردنية في المملكة أنفقت على التبغ والسجائر خلال العام الماضي 717 مليون دينار.

 

وكشف الزعبي، ان حوالي 59% من الأسر التي تلقت إعانة من صندوق المعونة الوطني يوجد فيها فرد واحد على الأقل مدخن، مبينا ان متوسط الإنفاق السنوي للأسر الأردنية المدخنة التي يوجد فيها فرد واحد على الأقل مدخن على التبغ والسجائر بلغ بكافة أنواعه حوالي 883 دينارا، أي حوالي 74 دينارا شهريا.

 

واشار الى ان متوسط الإنفاق اليومي للأسر المدخنة على السجائر بلغ حوالي 2.5 دينار، بما يعادل متوسط الإنفاق اليومي لهذه الأسر على مجموعة الحبوب والخبز والخضراوات والذي بلغ حوالي 2.6 دينار.

 

وبين الزعبي، ان محافظة الطفيلة تصدرت قائمة الاكثر تدخينا والانفاق على التدخين بنسبة 9.8% يليها الكرك والعقبة بنسبة 8.5% ومن ثم البلقاء 8.3% ومعان 8% وجرش 7.8% والمفرق 7.7% و مادبا 7.4% وعجلون 7.3% والزرقاء 7% واربد 6.8 وعمان 5.9%.

 

(الرأي)