القلعة نيوز : رغم إلغاء وزارة الحج السعودية رسوم تأشيرة تكرار العمرة والبالغة (٣٨٠) دينارا، إلا أن أثمان رحلات العمرة الاقتصادية ارتفعت عقب فرض السلطات السعودية رسوما أرضية ثابتة بدل خدمات لها بمقدار (٦٠ ) دينارا أردنيا.

وبسبب هذا الارتفاع، تتوقع مكاتب الحج والعمرة الأردنية ارتفاع أثمان رحلات العمرة بحيث سيتراوح سعر أقل برنامج اقتصادي لرحلة عمرة بين( ٢٠٠-٢٥٠ ) دينارا، بعدما كان سعر البرنامج نفسه يتراوح بين ( ١٠٠-١٢٠) دينارا ».

وفي هذا الصدد، بين أمين سر جمعية وكلاء السياحة والسفر كمال أبو ذياب في تصريح إلى الراي أن مجموع الرسوم الارضية سابقا 35 دينارا أردنيا (150 ريالاً)، وبعد ان شهدت سلسلة من الزيادات آخرها الرسوم

الارضية الاخيرة الثابتة صار حاصل مجموع هذه الرسوم ( ١١٠ ) دنانير تقريباً، بما يعادل( 600 ريال ) لرحلات العمرة الاقتصادية، ويضاف لها قيمة النقل وأجور الفنادق في مكة والمدينة المنورة الامر الذي نتوقع فيه ارتفاع أثمان رحلات العمرة بحيث يتراوح سعر أقل برنامج اقتصادي لرحلة عمرة بين( ٢٠٠-٢٥٠ ) دينارا».

ويشمل برنامج العمرة الاقتصادي بالاضافة للرسوم، قيمة مقعد الحافلة والسكن في مكة والمدينة لمدة ٨ ليال وبدل خدمات الشركات وتتراوح ما بين ١٠ الى ١٥ دينارا على المعتمر.

يذكر ان الاردنيين يقبلون على رحلات العمرة بشكل اكبر في موسمين هما (شهر رمضان) و(العطلة الصيفية) والتي تأتي في شهر كانون الثاني من كل عام.حيث تعتير العمرة المنفذ الوحيد والمنفس الوحيد للاردنيين لقرب المكان والارتباط الروحي والديني لهم بالحرم المكي.