القلعة نيوز-

كرم الدكتور نزار حداد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتوره هبة الخرابشة من مديرية بحوث البيئة والتغير المناخي لحصولها على الوسام الفضي في مسابقة صنّاع التغيير والمقامة على مستوى الوطن العربي لعام 2019، حيث مثلت الأردن عن قطاع البحث العلمي.

 

وعبّر حداد عن اعتزازه بالكوادر البحثية في المركز حيث وصفها بالكوادر الإبداعية والتي تعتبر على قدر من المسؤولية لتبدع أينما وجدت، لافتاً إلى توالي الإنجازات في المركز في شتى المجالات ليس العلمية البحثية فحسب بل تعدت إلى المجالات الأخرى، وأكد أن رأس المال الحقيقي للمركز هو القوى البشرية وهذا يجعلنا نمد يد  العون والدعم لكل الكوادر لإكمال مسيرة العطاء والبناء للنهوض بالقطاع الزراعي ورفد الوطن بالإنجازات بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة. 

 

وبينت الدكتورة هبة الخرابشة تفاصيل الانضمام للمسابقة والتي جاءت بتوجيهات عطوفة المدير العام وعبرت عن شكرها للدعم المتواصل من الزملاء والأهل والأصدقاء. 

 

وأضافت الخرابشة أن هذه الجائزة تنافس عليها ألف امرأة عربية وترشح فقط ٣٠ عن القطاعات الإعلامية، الأكاديمية، الاقتصادية والسياسية، الطبية، الثقافية، الاجتماعية، الفنية، الرياضية، العلمية، الحقوقية، وقطاع الحرف اليدوية والابتكار. 

 

وقد تم التكريم في القاهرة بحضور أكثر من 250 شخصية عربية قيادية على مستوى  الدول العربية برعاية سمو الأميرة هند بنت عبد الرحمن آل سعود وحضور معالي وزير الخارجية الأسبق محمد العرابي وسعادة اللواء فتحي عفيفي والعديد من الشخصيات القيادية والريادية.

 

ومن الجدير بالذكر أن الدكتورة هبة الخرابشة تعمل باحثة في مديرية بحوث البيئة والتغير المناخي في مجال التكيف مع التغير المناخي والنمذجة البيئية حيث رُشحت أكثر من مرة عن برنامج تمكين المرأة في دبي لرؤيتها في تحديد إجراءات استباقية في الأردن للتعامل مع التغير المناخي المرتقب، وقد ترجمت هذه الرؤية في مشاريع ريادية منفذة في المركز الوطني للبحوث الزراعية وبالتعاون مع الجهات المانحة تهدف لزيادة مرونة المرأة الريفية لهذا التغير وزيادة استعداد الأردن لمواجهة التغير المناخي عبر أنظمة إنذار مبكر للجفاف والفيضانات.

كما أن الدكتورة الخرابشة حاصلة على جائزة التفوق العلمي من الجامعة الأردنية.

-الدستور