القلعة نيوز : قالت جماعة الحوثي باليمن، الأربعاء، إنها أفرجت عن السفن المحتجزة لديها بعد قبول الاعتذار وأخذ تعهد من طواقمها بـ"احترام السيادة اليمنية".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت خارجية كوريا الجنوبية، إطلاق سراح 16 بحار متعددي الجنسيات منهم كوريين اثنين، مع 3 سفن بينهما سفينتا انتشال تابعتان للسعودية كانوا محتجزين منذ يومين من قبل الحوثيين بمحافظة الحديدة غربي اليمن.
فيما قالت وزارة الداخلية في حكومة الحوثيين غير المعترف بها دوليا، في بيان، إنه "بِنَاء على توجيهات القيادة السياسية (..) تم الإفراج عن العائمات المخالفة".

وأضاف البيان أنه تم "الاكتفاء بقبول الاعتذار وأخذ تعهدات طواقمها بالاحترام الكامل لسيادة الجمهورية اليمنية وعدم الدخول الى مياهنا الإقليمية إلا بإذن مسبق طبقا للقانون الدولي للبحار وقواعد الملاحة البحرية المتعارف عليها".

وأضاف البيان أن خفر السواحل التابعة للجماعة "تؤكد جهوزيتها العالية والمستمرة لضبط أي تجاوزات أو مخالفات ومنع أي مساس بسيادة الجمهورية اليمنية".

ومساء الإثنين، أقرت جماعة الحوثي، احتجاز 3 سفن، في البحر الأحمر، بدعوى "خرق" المياه الإقليمية اليمنية.
وآنذاك اتهمت الحكومة اليمنية، وقوات التحالف العربي، جماعة الحوثي باحتجاز سفينة كورية وقاطرة سعودية، في جزيرة كمران على الساحل الغربي للبلاد.
وأدانت السعودية والإمارات والبحرين، في بيانات منفصلة، الثلاثاء، الواقعة.

ومنذ مارس/آذار 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، تقوده الجارة السعودية، القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين، المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.