القلعة نيوز :  شاركت 65 شركة أردنيّة متخصصة في قطاع الصناعات الغذائية ضمن الجناح الاردني في معرض "جلف فود" والذي يقام بدبي.

وحظي الجناح الأردني - افتتحه وزير الصناعة والتجارة الدكتور طارق الحموري- بحضور ومشاركة كبيرة من الشركات الأردنية، نظراً لأهمية المعرض الذي يشارك عدد ضخم من الشركات الغذائية حول العالم.

وتفقد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير الشركات الأردنية من أي متطلبات تحتاجها خلال مشاركتها في المعرض، معتبرا ان المعرض فرصة كبيرة لتبادل الخبرات وبناء شبكة علاقات بين الشركات المشاركة.

الى ذلك، أكد ممثل قطاع الصناعات الغذائية في غرفة صناعة الاردن محمد وليد الجيطان، ان المعرض شهد مشاركة أردنيّة قوية من حيث عدد الشركات وتنوع أنشطتها الغذائية، مشيدًا بحجم المشاركة الكبيرة والتي تدلّ على رغبت تلك الشركات في الاطلاع على احدث المنتجات والتي يتم عرضها في المعرض بشكل عام وتوسيع رقعة المنافسة بشكل خاص.

وشدد الجيطان على أهمية مشاركة وزير الصناعة والتجارة "كوفد حكومي" في الجناح الأردني، معتبرا ان مشاركة الوزير والتي أتت بدعوة من غرفة صناعة الأردن فرصة لاطلاعه عن قرب على واقع الشركات المحلية وقدرتها على المنافسة بالإضافة للتحديات التي تواجهها بشكل عام.

ودعا الجيطان وزارة الصناعة لتخصيص دعم مادي لتمكين اكبر عدد من الشركات الأردنية من المشاركة في المعرض نظرا لكلفة المشاركة المرتفعة، مؤكدا على أهمية زيادة عدد الشركات الأردنية المشاركة في المعرض في السنوات المقبلة.

ويشار الى ان معرض "جلف فود" أكبر معرض تجاري مختص بقطاع معالجة وتصنيع الأغذية في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا، حيث جمع المعرض أكثر من 100 الف مشارك من أكثر من 200 دولة حول العالم لبحث ومناقشة أحدث التوجهات في مجال الصناعات الغذائية سعياً لصياغة مستقبل القطاع.

وفي ذات السياق، اختتم وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري زيارة الى دبي افتتح خلالها الجناح الاردني المشارك في معرض الخليج الغذائي (جولف فود) بدورته 25 في دبي والتقى بعدد من المسؤولين الاماراتيين وممثلي القطاع الخاص وعددا من رجال الأعمال واصحاب شركات كبرى.

وحضر افتتاح المعرض وجانبا من اللقاءات والزيارات للشركات السفير الأردني لدى دولة الامارات العربية المتحدة جمعة العبادي وشفا العموش القنصل العام بالإنابة في دبي والعين نائل الكباريتي رئيس غرفة تجارة الاردن والمهندس فتحي الجغبير رئيس غرفة صناعة الأردن.

وضم الجناح الأردني الذي حضر افتتاحه ايضا مدير عام جمعية المصدرين أكثر من(56) شركة متخصصة في الصناعات الغذائية تشمل منتجات القهوة والشاي واللحوم والاغذية المصنعة والبهارات والمكسرات والحلويات وغيرها من المنتجات حيث زار الوزير كافة الشركات في الجناح الاردني واطلع على المنتجات المعروضة فيها.

وعلى هامش الزيارة عقد الوزير عدة لقاءات مع مسؤولين اماراتيين ورجال أعمال ومستثمرين ركزت على دعوتهم للاستثمار في الأردن والاستفادة من الفرص والمجالات المتاحة في مختلف المجالات.

وفي هذا السياق فقد التقى د. الحموري وزير الاقتصاد الاماراتي المهندس سلطان المنصوري حيث بحثا آليات تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها وتعظيم الاستفادة من الفرص والمجالات المتاحة في كل من الأردن ودولة الامارات العربية المتحدة.

وأكد الوزيران أهمية العمل المشترك لزيادة حجم التجارة البينية وتحفيز القطاع الخاص لإقامة مشاريع استثمارية مشتركة تخدم مصالح البلدين.

كما أكد الوزيران متانة وعمق العلاقات الأخوية بين الأردن ودولة الامارات العربية المتحدة والتي تعد مثالا يحتذى على مستوى العلاقات العربية والتي ترسخت بفضل رؤى وجهود قيادتي البلدين.

وتم التباحث حول آليات زيادة حجم التجارة البينية وتبادل الخبرات وكذلك دعوة رجال الأعمال الاماراتيين للاستثمار في المملكة.

ووجه وزير الصناعة والتجارة والتموين دعوة لوزير الاقتصاد الاماراتي لزيارة المملكة خلال الربع الثاني من العام الحالي واقامة منتدى الاعمال الاردني الاماراتي في عمان.

كما زار الوزير شركة نافكوا والتي تعتبر واحدة من أكبر الشركات المنتجة والموردة على مستوى العالم لمعدات مكافحة الحرائق، التي تختص بتوفير السلامة وأنظمة الحماية من الحرائق، وأجهزة الإنذار، وتوفير حلول مبتكره لتعزيز السلامة العامة والامن من الحرائق ومقرها الرئيسي في دبي / الإمارات العربية المتحدة لتتوسع إلى أكثر من 100 دولة حول العالم والتي تشغل أكثر من ١٤ ألف مهندس وموظف وعامل.

وتم بحث امكانية افتتاح مصنع مماثل في الاردن والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة واتفاقيات التجارة الحرة التي تربط المملكة بعدد من الدول في مختلف انحاء العالم والتي يقدر عدد المستهلكين فيها بأكثر من مليار مستهلك حول العالم.

وقال رئيس مجلس الادارة انه سيتم دراسة امكانية افتتاح مصنع لشركه نافكوا في المملكة.

والتقى الوزير الحموري برئيس مجلس ادارة مجموعة شركات اللولو ماركت الشهيرة في ابو ظبي حيث تباحث الطرفان حول إمكانية تعامل مجموعة اللولو التجارية مع المصانع الاردنية وتم الاتفاق ايضاً لافتتاح مكتب اقليمي لوجستي لإدارة العمليات الشركة من الأردن.

كما التقى د. الحموري برئيس واعضاء مجلس اعمال دبي والامارات الشمالية واستمع لملخص لأعمال المجلس ولعدد من الآراء والمقترحات فيما يخص تحسين تعزيز التعاون الاقتصادي مع الاردن.

واستعرض الوزير التطورات الاقتصادية التي شهدها الاردن خلال السنوات الماضية وبخاصة توقيع اتفاقيات للتجارة الحرة وتكريس سياسة الانفتاح الاقتصادي اضافة الى توفير بيئة استثمارية منافسة وجاذبة وايضا سعي الحكومة لتحفيز اداء مختلف القطاعات الاقتصادية من خلال الاجراءات التي أعلن عنها مؤخرا بما يسهم في حل مشكلتي الفقر والبطالة.

كما التقى الوزير بمدير عام جمعية التعاونية الاماراتية محمد الشحي والمدير التجاري لجمعيات التعاونية في الامارات مجر الدين خان وتم بحث امكانية اعتماد الجمعيات التعاونية الإماراتية للمنتجات الأردنية.

وتم الاتفاق على اقامة معرض تذوق للمنتجات الاردنية في كافة فروع الجمعيات في الامارات العربية المتحدة.
كما التقى الوزير الحموري رئيس مجلس ادارة مجموعة الفطيم/كارفور واكد إقامة شراكات تجارية مع المصانع الأردنية خاصة وأنها تتمتع بمواصفات جودة عالية.

وحضر وزير الصناعة والتجارة والتموين الحفل السنوي (41) لشركة الدرة الذي يقام بشكل دوري على هامش معرض جولف واكد اهمية قطاع صناعة الاغذية ودور الوزارة في تقديم الدعم وتذليل كافة الصعوبات التي تواجه صناعة الاردنية وصناعة الغذاء بشكل خاص.