مؤلف مسلسل"أم هارون": فلسطين قضيتنا وهذه رسالتي للمنتقدين

المثلة حياة الفهد، -  أم هارون- :  إحنا ضد الصهاينة، ضد التهجير، ضد اغتصاب الدول. لازم التعايش، لازم يكون فيه تسامح ديني لكن ما نقدر ننكر إن هذا كتاب الله".




القلعه  نيوز


أثار مسلسل «أم هارون» جدلاً وسجالاً واسع النطاق على مواقع التواصل الاجتماعي، بين معجبين بفكرة العمل ومجريات أحداثه التي تتطرق إلى موضوع نادر التناول درامياً وهو محاولة التعايش بين الأديان في المنطقة العربية، وآخرين هاجموا العمل وطالبوا بوقف عرضه، واعتبروه محاولةً تروج للتطبيع العربي مع إسرائيل.


تدور أحداث المسلسل الدرامي الكويتي "أم هارون" في إطار اجتماعي حول امرأة تعاني من الكثير من المتاعب بسبب ديانتها اليهودية في أعقاب حرب 1948، وبسبب زواجها من رجل مسلم وإنجابها منه لولدها هارون، رغماً عن أهلها الذين قاموا بقتل زوجها وولدها وتحويل حياتها إلى جحيم.


وقال كاتب المسلسل محمد شمس إن الشخصية الرئيسية فيه، أم هارون، التي يحمل العمل الدرامي اسمها، مستوحاة بشكل كبير من قابلة يهودية حقيقية تدعى "أم جان" وصلت إلى البحرين من العراق في ثلاثينيات القرن الماضي.


ووجه شمس رسالة للمنتقدين: " كل كاتب اليوم يطمح أن يصل لقلوب الناس ويدخل بيوتها، وأتمنى من كل من ينتقدنا أن يشاهد العمل، لأنه فعلا إذا كان متابعا للمسلسل لن يكون من المنتقدين، ونحن بعيدين عن التطبيع من أول حلقة لآخر حلقة"


وأضاف: "قصة "أم هارون" مختلفة جدا، لكن قصة "أم جان" ألهمتنا لكتابة هذه القصة. "أم جان" كانت تعيش في مجتمع لا يعرف أحدا ديانتها، وكانت تدخل منازل الجميع من دون أي تفرقة عنصرية بأي شكل من الأشكال".


الممثلة الكويتية المخضرمة حياة الفهد  التي تقوم بدور أم هارون في المسلسل فالت لوكالة رويترز: "لازم نقول إن هذه الفئات موجودة بيننا. يعني إحنا بالكويت عندنا كنيسة والحين قاعدة تبني الثانية. عندنا مسيحيين كويتيين وللنعم فيهم. فيه فئات لازم، يمكن القليل يعرف عنهم، لازم نذكرهم. لازم التعايش، لازم يكون فيه تسامح ديني. إحنا ضد الصهاينة، ضد التهجير، ضد اغتصاب الدول. لكن ما نقدر ننكر إن هذا كتاب الله".


وهرع البعض في البحرين لوسائل التواصل الاجتماعي حيث نشروا صور "لأم جان" ومقابلة تلفزيونية أُجريت معها عام 1977.ويُنظر لأم جان على نطاق واسع باعتبارها رمزا للخدمة العامة في البحرين

ونشرت مجموعة منظمات إقليمية تعارض التطبيع مع إسرائيل ملصقا على وسائل التواصل الاجتماعي يحث المشاهدين على مقاطعة المسلسل، مضيفا أن "الدراما الخبيثة تتسلل إلى كل بيت.. قاطعوا مسلسل أم هارون"وذلك بعد ان اورد المسلسل خطأتاريخي  تداولة المغرودون يتحدث عن تأسيس إسرائيل عقب إنهاء الانتداب البريطاني على «أرض إسرائيل» عوضاً عن فلسطين.


عن " سكاي نيوز " و"موقع الرؤية الاماراتي"