القلعة نيوز :

أعلنت السفارة الأمريكية في الجزائر أن المخترع الجزائري بلقاسم حبة المقيم في الولايات المتحدة منذ سنوات تحصل على براءة الاختراع رقم 1500.

وأضافت السفارة: "مبروك لابن ولاية الوادي المخترع الشهير بلقاسم حبة على تسجيل براءة اختراع رقم 1500، من بينها 500 في الولايات المتحدة!”.

وأضافت السفارة قائلة: "تحصّل الدكتور بلقاسم على درجة الليسانس من جامعة باب الزوار ثم درجتيّ ماستر ودكتوراه في تخصص علم المواد والهندسة من جامعة ستانفورد. ومن بين الجوائز العديدة التي نالها الدكتور بلقاسم أنه مصنّف ضمن قائمة 100 أكثر مخترع إنتاجاً على المستوى العالمي حسب مجلة "أر أند دي” في عام 2012. تفتخر كل من الجزائر والولايات المتحدة بالدكتور بلقاسم!”.
ويأتي هذا الإعلان في وقت تعيش فيه الجزائر جدلا بخصوص قضية مزدوجي الجنسية، وطرق وحدود الاستفادة من خبراتهم، بعد الضجة التي أثارها تعيين النائب سمير شعابنة كوزير منتدب مكلف بالجالية، قبل أن يلغى تعيينه بسبب امتلاكه جنسية فرنسية إلى جانب الجزائرية، ثم رفضه التنازل عن جنسيته المكتسبة، وهو ما فتح نقاشا حول الشرط الموضوع في الدستور بشأن منع تولي مزدوجي الجنسية مناصب عليا وحساسة في الدولة، فالبعض اعتبر أنه من الضروري إسقاط هذه المادة، لأنها تحرم شريحة كبيرة من الجزائريين الذين اكتسبوا جنسية ثانية لسبب أو لآخر من إفادة بلدهم الأصلي، وبين من دعا إلى التمسك بهذه المادة لأنها تخص المناصب السياسية مثل منصب الوزير ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان ورئيس المجلس الدستوري، لكن ما عدا ذلك يمكن الاستفادة من خبرات مزدوجي الجنسية في القطاعات العلمية والفنية.