القلعة نيوز:
 قالت الحكومة البريطانية الجمعة إنها سترفع شرط الحجر الصحي المفروض لمكافحة مرض كوفيد-19 على الوافدين إلى إنجلترا من أكثر من 50 دولة ليس من بينها الأردن.

وقالت الحكومة البريطانية، إنه اعتبارا من 10 تموز/يوليو 2020، لن يُطلب من الركاب الذين يصلون من 50 بلدا عزل أنفسهم عند الوصول إلى إنجلترا.

"اعتبارًا من 10 تموز/يوليو 2020 ، لن يُطلب من الركاب الذين يصلون من 50 بلدا عزل أنفسهم عند الوصول إلى إنجلترا، ما لم يكن قد زاروا أو توقفوا في أي دولة أو إقليم آخر في الـ 14 يومًا السابقة".

ومن من البلدان المستثناة دول، بلجيكا، قبرص، جمهورية التشيك، الدنمارك، ألمانيا، هونغ كونغ، إيطاليا، تركيا، إسبانيا، النرويج، نيوزيلندا.

وتفتح الخطوة، الباب أمام ملايين السائحين البريطانيين لقضاء عطلات الصيف دون القلق بشأن إلزامهم بحجر صحي لدى عودتهم.

لكن القادمين من دول لا يزال الخطر فيها مرتفعا سيلزمون بعزل ذاتي لمدة 14 يوما بموجب قاعدة أثارت غضب شركات الطيران ووكالات السفر.

وأجرت حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون مناقشات استمرت أياما بشأن كيفية تخفيف قواعد الحجر الصحي. وتملك حكومات اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية السلطة على شؤونها المتعلقة بالصحة العامة داخل المملكة المتحدة ولم تعلن بعد عن خططها بشأن تلك الإجراءات.

وقال وزير النقل جرانت شابس "ستكون هناك قائمة تضم أكثر من 50 دولة وإذا أضفنا الأقاليم والأراضي الخارجية ستزيد لأكثر من 60.. سننشر القائمة في وقت لاحق اليوم".

وبقيت الولايات المتحدة ضمن "قائمة حمراء".

وقال شابس "حظرت الولايات المتحدة منذ مرحلة مبكرة جدا الرحلات القادمة من بريطانيا ومن أوروبا وبالتالي ليس هناك ترتيبات متبادلة قيد التطبيق".

كما من المتوقع أن تحدد الخارجية البريطانية الإعفاءات من إرشاد عام بعدم السفر الدولي إلا للضرورة.

وقالت الحكومة إنها تتوقع أن تتعامل الدول الواردة على القائمة بالمثل وتخفف قيودها على السفر أيضا.

وحذر جونسون المواطنين من مغبة عدم التقيد بإرشادات التباعد الاجتماعي.