القلعة نيوز : رفض مندوب الصين لدى الأمم المتحدة، السفير تشانغ جيون، الثلاثاء، اتهامات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لبكين بالمسؤولية عن انتشار فيروس "كورونا" في العالم.

جاء ذلك خلال إلقاء جيون كلمة الرئيس الصيني، شي جين بينغ، في جلسة النقاش العام للدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال جيون: "يجب عدم نشر الفيروس السياسي، والصين تنبذ هذه الاتهامات الباطلة ضدها.. هذه الاتهامات لا تستند إلى أي براهين، ولا تقوم على أي أساس".

وتقول واشنطن إن بكين أخفت لفترة معلومات عن الفيروس، الذي بدأ في الصين، ما تسبب في تفشيه في دول العالم، وهو ما تنفيه بكين.

وأضاف: "سنستمر في تقديم الدعم لتعددية الأطراف، والوقوف إلى جانب الأمم المتحدة للقيام بدورها المركزي في العلاقات الدولية".

وتابع أن "العالم على مفترق طرق، وبحاجة إلى قدر أكبر من التعاون والتضامن والثقة المتبادلة، وليس المواجهة".

وفي كلمته، خلال جلسة الجمعية العامة الثلاثاء، دعا ترامب إلى معاقبة الصين؛ بسبب "مسؤوليتها" عن انتشار "كورونا".

وقال ترامب: "على الأمم المتحدة تحميل الصين المسؤولية عن إجراءاتها.. الصين أوقفت، في أولى أيام انتشار المرض، حركة النقل داخل البلاد، بينما سمحت للطائرات بمغادرة أراضيها ونشر الفيروس في كل أنحاء العالم".

وأصاب "كورونا"، حتى مساء الثلاثاء، أكثر من 31 مليونا و555 ألف شخص في العالم، توفى منهم نحو 971 ألفا، وتعافى قرابة 23 مليونا و169 ألف، بحسب موقع "worldmeter".