القلعة نيوز :نشرت الوكالة الفرنسية "فرانس بريس" الجمعة، آخر التطورات المتصلة بانتشار فيروس كورونا المستجد في العالم.  

 

منظمة الصحة تعارض استخدام "ريمديسيفير"

 

أعلنت منظمة الصحة العالمية الجمعة، أنها لا توصي بإعطاء عقّار "ريمديسيفير" للمصابين بكوفيد-19 الذين يعالجون في المستشفيات؛ لأن هذا الدواء "لا يعزز فرص النجاة، ولا يجنب وضع المريض على جهاز التنفس الاصطناعي".

 

لكن خبراء المنظمة يدعون إلى مواصلة التجارب السريرية، لتبيان ما إذا يمكن لهذا العقّار أن يكون فاعلا في معالجة حالات إصابة معيّنة.

 

دعوة مجموعة العشرين لدعم منظمة الصحة

 

طالب مسؤولون السعودية ودول مجموعة العشرين الأخرى قبيل انعقاد قمتها الافتراضية السبت، بتقديم 4,5 مليار دولار لسد عجز مالي في صندوق لقاحات تقوده منظمة الصحة العالمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

 

وجاءت الدعوة في رسالة وقّعتها رئيسة الوزراء النروجية إيرنا سولبرغ ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين.

 

اللقاحات

 

أعلنت الحكومة الإسبانية برئاسة بدرو سانشيز الجمعة، أن نسبة "كبيرة جدا" من سكان البلاد سيحصلون على لقاح مضاد لكوفيد-19 بحلول منتصف العام 2021.

 

وكشفت المجموعة الصينية لصناعة الأدوية "سينوفارم" أن نحو مليون شخص تلقوا تطعيما "عاجلا" لاثنين من اللقاحات التجريبية المضادة لفيروس كوفيد-19 من المجموعة التي لم تذكر أي بيانات سريرية عن جدواهما.

 

وأكدت مجموعة "فايزر" الأميركية للأدوية وشركة "بيونتيك" الألمانية رسمياً أنهما ستقدمان الجمعة، طلب ترخيص طارئ للقاحهما المضاد لفيروس كورونا لدى وكالة الأدوية الأميركية، لتكونا بذلك أول المصنعين الذين يقدمون على الخطوة في الولايات المتحدة.

 

أكثر من 1,36 مليون وفاة

 

تسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة 1,360,914 شخصا، وإصابة أكثر من 56,872,830 في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الجمعة عند الساعة 11:00 ت غ.

 

والولايات المتحدة هي أكثر البلدان تضرراً من حيث عدد الوفيات والإصابات مع تسجيلها 252,555 وفاة من 11,717,947 إصابة، تليها البرازيل حيث سجلت 168,061 وفاة من أصل 5,981,767 إصابة، ثم الهند مع 131,578 وفاة (8,958,483 إصابة) والمكسيك مع 100,104 وفيات (1,019,543 إصابة)، والمملكة المتحدة مع 53775 وفاة (1,453,256 إصابة).

 

الهند تتخطى عتبة 9 ملايين إصابة

 

تخطى عدد إصابات فيروس كورونا المستجد التسعة ملايين في الهند، ثاني أكثر دول العالم تضرراً من الوباء في العالم بعد الولايات المتحدة، كما أعلنت السلطات الصحية الهندية الجمعة.

 

فرنسا تتخطى ذروة الموجة الثانية

 

أعلنت هيئة الصحة العام في فرنسا أن البلاد تجاوزت ذروة الموجة الثانية من تفشي فيروس كورونا، لكنّها دعت إلى الإبقاء على "التدابير الوقائية" المفروضة.

 

وأعلنت الهيئة أن حصيلة الوفيات "تبدو مستقرة للمرة الأولى بعدما تسارعت على مدى أسابيع" (3756 بين التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر، والخامس عشر منه).

 

كذلك تتباطأ أسبوعيا وتيرة الإصابات التي تستوجب علاجا في المستشفى، وفي أقسام الإنعاش.

 

وكان وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران قد حذّر الخميس بأن العزل المفروض على مستوى البلاد "لم ينته".

 

وأعلن وزير الدولة لشؤون النقل جان باتيست جباري أنه بات بإمكان الفرنسيين حجز بطاقات القطار لعطلة الميلاد، إلا أنه لا يزال من السابق جدا لأوانه معرفة ما إذا سيسمح للقطارات بالعمل.