القلعه نيوز

طالب د.ابراهيم البدور .عضو مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الانسان .رئيس لجنة الصحه ،بأضافه علاج Sancovir (Favipiravir) للبروتوكول الطبي المستخدم لعلاج مرضى كورنا في الاردن

 وقال: ان هذا العلاج يستخدم في عدة دوله وبالذات الحالات البسيطه والمتوسطه ويوزع على المرضى المحجورين في البيوت الذي تاكد اصابتهم بفيروس كورنا وهو على شكل حبوب ويؤخذ لمده ١٠ ايام تقريبا .

 واضاف ان هذا العلاج يخفف من دخول المستشفيات وتحول الحالات الى شديده بنسبه ١٠-٢٠٪؜.وهذا يعني تقليل نسبه دخول المرضى للمستشفيات ويقلل من نسب الوفاه بشكل غير مباشر .

 وقال ان هذا العلاج يتم استخدامه في القطاع الخاص وعلى حساب المرضى الشخصي متمنياً ان يضاف للبروتوكول المعمول به من وزاره الصحه .

  يذكر ان هذا الدواء صناعة  اردنية  مكافيء تماما لدواء أفيغان الياباني الذي تم تسجيله في عام 

٢٠١٤ لحالات الانفلونزا، كما تم إقرار الدواء للاستخدام الطاريء  في علاج حالات كورونا في العديد من

 دول أهمها الصين والهند وروسيا وتركيا والمملكة العربية السعودية وعُمان والإمارات العربية المتحدة 

نظرا لنتائجه الايجابية في شفاء المصابين. 

 وقال الدكتور الصيدلاني سامر النجار، مدير عام شركة سنا فارما لصناعة الأدوية، الشركة المصنعة لعقار سانكوفيرSANCOVIR في الأردن، إن الدواء يباع للجمهور بـ 170 دينارا أردني، وهو ثمن الكورس العلاجي الذي يكفي لمدة 14 يوما، مشيرا إلى أن تسعيرة العقار تم وضعها وفقا لالية وضعتها المؤسسة العامة  الغذاء والدواء.

وأضاف أنه مضى على تسجيل عقار سانكوفير في المؤسسة العامة للغذاء والدواء 50 يوما، بالاضافة أنه متوفر بالسوق منذ هذه المدة.

وأشار إلى أن الشركة غامرت وخاطرت في إنتاج هذا العقار ليكون متاح لمرضى كورونا في الوقت المناسب، لافتا أن صرف عقار سانكوفير واستخدامه يعود لتقدير  للأطباء المختصين.

وبين أنه يتم صرف سانكوفير لمرضى كورونا في المستشفيات الخاصة وغالبا ما يصرف في المستشفيات العامة، مشيرا إلى أنه يصرف عندما يكون المريض يحمل بعض الأعراض والامراض المرافقة التي تزيد من سوء حالة المصاب وزيادة المضاعفات .

 وحول بروتوكول علاج كورونا في الأردن، قال النجار إن لجنة الأوبئة التي تضم مجموعة من المختصين والعلماء في مجال الأوبئة الفيروسات، هي من تقر البروتوكول العلاجي، وأن إقراره لعلاج مرضى كورونا سيكون في الوقت المناسب لذلك.

من جانبه قال العضو السابق في لجنة الأوبئة الدكتور جمال الرمحي إن عقار سانكوفير من ناحية دراسية إجرائية لا يوجد دراسات داعمة له.

وأضاف أن لجنة الأوبئة لم توصي باستخدام عقار سانكوفير لعلاج مرضى كورونا في الأردن.

وأشار إلى أن لا يعني ان يصرف علاج لمرض معين أن ينفعل معه، وانه تم وضعه البرتوكول العلاجي لانه يستخدم في معظم دول العالم وتبين أنه له بعض النتائج الإيجابية كتخفيف عدد أيام السعال.

ولفت أن سعر عقار سانكوفير ليس السبب في عدم دخوله للبروتوكول المتبع في وزارة الصحة لعلاج مرضى كورونا في الأردن، مؤكدا أن العقار يعتمد على مقدرة العلاج لشفاء مرض محدد بناءا على دراسات متقدمة وليست آراء شخصية