شريط الأخبار
اصابة طفلة بعيار ناري طائش في الاغوار الشمالية والامن يحقق انطلاق الدورة 35 لمهرجان جرش اليوم بعد توقف في 2020 شاهد بالصور :" ابناء المملكه " يرافقون العيسوي في افتتاح وتفقد مشاريع المبادرات الملكيه في لواء الرويشد النائب البلوي يطالب بإقتصار الجلوة على دفتر العائلة ومدة الجلوة لا تزيد عن سنة .. فيديو الملك ينبه إلى وجود تقصير في القطاع الطبي.. ويؤكد ضرورة رفع مستواه سفارة جنوب إفريقيا و"أونروا" تحتفلان بيوم مانديلا الدولي "غافله النعاس"..21 إصابة بحادث سير في مصر لبنان يدرس تداعيات التنقيب الإسرائيلي في المنطقة المتنازع عليها الأجور في الدوري الإنجليزي.. رونالدو في الصدارة ومفاجأة بترتيب صلاح متقاعد أردني يحقق حلمه بالسفر حول العالم دون أن يخرج من بيته في عمان الجيش اللبناني يوقف خلية تابعة لداعش في طرابلس جرار: أسعى لعكس صورة نموذجية عن المدرب الأردني في كندا النائب الفرجات .. الجلوة العشائرية مؤرقة للمجتمع الأردني .. فيديو الاردن : 9 وفيات و870 إصابة جديدة بفيروس كورونا العيسوي ينقل تعازي الملك الى عشيرة العواملة بوفاة المحامي حمزه عبد اللطيف حيدر " جائزة الامير الحسن للشباب " تكرم شباب " منظمة كير" انتخابات كندا.. جاستن ترودو إلى ولاية ثالثة «موديز»: تراجع الصكوك الخليجية بالنصف الأول من 2021 مدافع تشيلسي يرفض الجثو تعبيرا عن مكافحة العنصرية ويختار طريقته الخاصة افتتاح معرض تطور المكتبات في عهد الهاشميين في مكتبة الجامعة الهاشمية

تحسين التل يكتب : السفير (محمد مصطفى) صايل التل رمز من رموز الوطن والعشيرة

تحسين التل يكتب  السفير محمد مصطفى صايل التل رمز من رموز الوطن والعشيرة
 

 القلعه نيوز - كتب تحسين أحمد التل:


 كنت نشرت قبل أشهر عن سفراء عشيرة التل، الذين مثلوا الدولة في مناطق متعددة من العالم، وكان أبرزهم خلف باشا التل الذي شغل منصب القنصل العام للدولة الأردنية في عهد الإمارة، والمرحوم سهيل خلف التل الذي مثل المملكة في سلطنة عُمان، ومملكة إسبانيا.

 
أيضاً، جاء المرحوم ملحم التل سفيراً في الخارجية، ورئيساً للدائرة السياسية، إضافة الى عمله في صحيفة الرأي (رئيساً لمجلس إدارتها، ورئيساً لهيئة التحرير)، وأحد مؤسسي وكالة الأنباء الأردنية - بترا، والسفير مازن عز الدين التل سفيراً في ألمانيا، وشغل الوزير نواف التل سفارة الأردن في المملكة الهولندية قبل أن يصبح وزير دولة في حكومة الخصاونة.

 
أما السفير محمد صايل الذي نحن بصدد الحديث عنه في هذا التقرير، فقد عمل وزيراً مفوضاً في وزارة الخارجية، مديراً للدائرة الاقتصادية عام (2018)، قبل أن يغادر الى المكسيك سفيراً فوق العادة، وكانت صدرت الإرادة الملكية السامية بتعيينه سفيراً فوق العادة، مفوضاً غير مقيم في جمهورية جواتيمالا بتاريخ (24- 3 - 2021)، وصدرت الإرادة الملكية السامية بتعيينه سفيراً فوق العادة، مفوضاً غير مقيم في جمهورية بنما.

 
إضافة الى كل هذه القامات المحترمة، مثل دولة وصفي التل الأردن كسفير في ألمانيا، وفي العراق عام (1961)، قبل أن يشكل حكومته الأولى عام (1962).

 
-ولد السفير محمد صايل التل في (3 - 1 - 1969) - منطقة أبها المملكة العربية السعودية، عندما كان والده المرحوم صايل التل يعمل مديراً للبنك الزراعي هناك، وتلقى تعليمه في الكلية العلمية الإسلامية بعمان.

 
-عمل التل كملحق في وزارة الخارجية بعمان من عام (1995 - 1996). وسكرتير ثالث في مكتب وزير الخارجية - مكتب تنسيق عملية السلام في الشرق الأوسط، وسكرتير ثان، وسكرتير أول في البعثة الدائمة للأردن لدى الأمم المتحدة، نيويورك حتى عام (2006).

 
-عمل عضواً في اللجنة الاستشارية لشؤون الإدارة والميزانية التابعة للأمم المتحدة (ACABQ) في نيويورك من عام (2007 ولغاية عام 2012)، ثم مستشاراً في وزارة الخارجية الأردنية عام (2013)، ومستشاراً في البعثة الدائمة لدى الأمم المتحدى عام (2014)، وفي بعثة الأمم المتحدة في جوبا جنوب السودان حتى عام (2016)

.
-ترأس مكتب غرب دارفور التابع للأمم المتحدة - بعثة الاتحاد الأفريقي (يوناميد) من عام (2014 الى عام 2017).
صدرت الإرادة الملكية السامية عام (2019)، بتعيينه سفيراً فوق العادة، ومفوضاً للمملكة الأردنية الهاشمية لدى الولايات المتحدة المكسيكية، وما زال على رأس عمله.

 
-يحمل السفير محمد التل العديد من الأوسمة، كان أهمها وسام الإستقلال من الدرجة الرابعة عام (2001)، ووسام الإستقلال من الدرجة الأولى عام (2019)، إضافة الى أن التل يحمل درجة الماجستير في إدارة الأعمال، كلية كيلوج للإدارة، جامعة نورث وسترن، وماجستير في الاقتصاد، جامعة ولاية واشنطن عام (1992)، وبكالوريوس في الاقتصاد مع تخصص فرعي في الرياضيات والإحصاء، جامعة ولاية واشنطن عام (1990).

 
-السفير محمد صايل التل لديه العديد من الأبحاث والدراسات في مجالات دولية متعددة، وشارك في الكثير من المؤتمرات الدولية التي عقدها حلف الناتو، نذكر منها على سبيل المثال:

 
1- الاتجاهات، والتحديات الجديدة في الدفاع والسياسة الخارجية - مركز الشرق الأدنى - جنوب آسيا للدراسات الاستراتيجية (NESA)، واشنطن العاصمة عام (2001).
- وورشة عمل حول ضبط وتنظيم التسلح، مركز جنيف للسياسة الأمنية (GCSP)، جنيف، سويسرا عام (2001).
2- مؤتمر حول: عمليات سلام متعددة الأبعاد في وزارة الخارجية النرويجية، أوسلو عام (2007).
3- مؤتمر بعنوان: اتجاهات التنمية الاجتماعية والاقتصادية والمؤسسية في المنطقة الأورو- متوسطية، المدرسة الوطنية للإدارة في باريس عام (2013).
4- مؤتمر بعنوان: تحديات الحاضر والمستقبل، كلية الدفاع التابعة لحلف الناتو، روما عام (2018).

 
-يُعد السفير محمد صايل التل مكسب دائم للبلد؛ بعلمه، ونشاطة السياسي والدبلوماسي، وخبراته المتعددة التي اكتسبها بعد سنوات خدمته في وزارة الخارجية، والأمم المتحدة، وتبقى ثقة جلالة الملك بعمله، وثقة الحكومة الأردنية، والمناطق الدولية المتعددة التي خدم الوطن من خلالها، وهي من المقاييس الضرورية للعمل السياسي، والدبلوماسي الناجح الذي يصب أولاً وأخيراً في خدمة وطننا تحت ظل الراية الهاشمية بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المفدى، متعه الله بالصحة والعافية وجعله ذخراً وسنداً للأمتين العربية والإسلامية.