شريط الأخبار
خالد سمارة رئيساً لنادي الرمثا بالتزكية عاجل: ميقاتي: استقالة قرداحي من شأنها أن تفتح بابا لمعالجة إشكالية العلاقة مع السعودية ودول الخليج عاجل: رئيس الحكومة اللبنانية: استقالة قرداحي كانت ضرورية بعد الأزمة التي نشأت مع السعودية عاجل: إعفاء المتحدث باسم وزارة الداخلية التونسية من منصبه عاجل : الاردن: 26 وفاة و4770 إصابة جديدة بكورونا الضمان تحذّر جمهورها من جهات خارجية تنتحل صفة موظفيها لتقديم مستحقات أو رديات مقابل مبالغ مالية صفاء سلطان: تجاوزت مرحلة الخطر ولم أكن أملك ثمن الخبز مسيرة حاشدة في وسط البلد لإسقاط اتفاقية الغاز مع كيان الاحتلال - صور وزير الإعلام اللبناني يعلن استقالته النهضة الشامله مابين الواقع والطموحات وآليات التنفيذ اختتام دورة " فن الريزن "في مركز شابات الطفيلة النموذجي لاثراء توصيات اللجنة الملكية .. حلقة نقاشيه مع امناء احزاب ومفكرين سياسين العراق.. انتهاء اجتماع "الصدر" ورافضي نتائج الانتخابات دون بيان ختامي مصرية تقتل جارتها وتعطي مبررا غريبا إيران تعلن تقديم مقترح لأطراف المفاوضات النووية في فيينا منتخبا السلة وكرة الهدف يستهلان المشاركة الأردنية في "البارآسيوية" النمسا.. تغريم طبيية بترت الساق الخطأ لمريض مسن ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأمريكية إلى 222 ألفا في أسبوع أسماء عيسى تكتفي بالمركز السادس ببطولة العالم لرفع الأثقال احتفال غير مسبوق في عمان تقيمة سفارة الامارات بالذكرى الخمسين للاتحاد

أطعمة غنية لبناء عضلات بشكل طبيعي

أطعمة غنية لبناء عضلات بشكل طبيعي

القلعة نيوز

الطفيلة_شادن العوران


إذا عندك رغبة وأرادة لزيادة كتلة عضلية إلى جسمك، فأن ممارسة التمارين الرياضية لقوة العضلات فهي لوحدها لا تكفى لتحفيز العضلات على النمو وصقل الجسم؛ لذا لا بدُّ عليك القيام بتناول الأطعمة الغذائية التي تستطيع إعطاء جسمك الكمية المناسبة من التغذية الغنية.


وإليك بعض النصائح من الأغذية الصحية تناولها لتساعد على بناء العضلات بشكل سليم فمنها:-

- بيض :- يحتوي بيض على كميةً هائلةً من الأحماض الأمينية، إذا تعدُّ مصدر جيد لتزويد الجسم ب البروتينات ويحبذ تناولهُ بشكل نيئاً، وإضافة معهُ إعداد مشروب صحي من عصير البرتقال مع حبة موزة وملعقة جوز الهند وبيضتين، البيض غني بالبروتين، وينصح الأطباء وإخصائية التغذية بعدم تناول أكثر من 2 بيض يومياً لمنع زيادة الكوليسترول في الدم لبعض المرضى.

_ البروكلي :- هو نوع من الخضار من فصيلة القرنبيط ويفضل تناوله عدة مرات في الأسبوع، ويحتوي على نسبة كبيرة من البروتين (( 3.2 جرام في كل 💯 جرام ))، والقليل من الكربوهيدرات، ويزود الجسم بمضادات المعروفة الأكسدة والفيتامينات، ولذا هو أكثر الأغذية التي تقي من السرطان. 

- السبانخ:- وجد العلماء أن فيتوكديسترويذر الموجودة في السبانخ تساعد على زيادة نمو العضلات بنسبة 20%، والكالسيوم يساعد على استرخاء العضلات، ويمنع التشنج أثناء التدريب، ونسبة عالية من الحديد، وهوعنصر مهم للبناء وبالإضافة يساعد على زيادة معدل((التمثيل  الغذائي)) الخاص، وزيادة مستوى الطاقة وحرق المزيد من الدهون. 

 - الكينوا :- يعد من الأطعمة الصحية حيث يتوفر فيه نسبة بروتين عالية، وسعرات حرارية منخفضة، كما أنه يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية التسعة، وأيضاً عالية الألياف، البوتاسيوم، الريبوفلافين، فيتامين والحديد، والفوسفور، و المغنيسيوم وحمض الفوليك، وبينا كاروتين؛ بالإضافة إلى اديسترويدز الموجودة في الكينوا، يعمل على تشجيع زيادة كتلة العضلات وتقليل كتلة الدهون. 

- فول الصويا :- يعد أحدى أنواع البروتينات النباتية،(( كل 💯 غرام من فول الصويا، وتحتوي على ما يقرب من 52  غراماً من البروتين))، فإن الدهون غير مشبعة، ووجود الفيتامينات والمعادن تجعل فوياالصويا، أحدى البدائل المتوفرة الصحية اللحوم التي تساعد في تقوية العضلات، كما إنها غنية من عناصر فمنها الحديد وفيتامين والفوسفور. 

- السمك :- يعد من المواد الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من البروتين ما قد يتجاوز (( 21 غراماً في كل 💯 غرام من السمك)) وخاصة سمك التونا و السلمون؛ فضلاً عن المواد المضادة للأكسدة التي تقي من الأمراض الخطيرة و المنتشرة في  الجسم كالسرطان، وينصح خبراء التغذية تناول مرتين في الأسبوع. 

- المكسرات:- اللوز والجوز من الاغذية التي تسهم في بناء العضلات وإحتواءها على البروتينات، فهي مصدر غني يمد الجسم ب الكالسيوم والحديد و المغنيسيوم. 

- البقوليات :- تحتوي على كميات هائلة من الأحماض الأمينية، كما إنها الكربوهيدرات الموجودة في البقوليات يتم هضمها ببطء مما يساعد على اعتدال نسبة السكر في الدم. 

- زبدة الفول السوداني :- يعتبر مصدر جيد لإمداد الجسم ب الأحماض الأمينية، ويحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات والدهون الصحية والقليل من الكربوهيدرات. 


وأنصح كل شخص مقبل على زيادة وتقوية العضلات يجب عليهم زيارة مختص أخصائي التغذية ليتم وضع حمية غذائية وفق معايير وقياسات وتحليل الدم وبالإضافة إلى اشتراك بنادي الرياضي لمعرفة الأجهزة لممارستها وتقوية بناء العضلات.