شريط الأخبار
الأردن تفاصيل الحالة الجوية اليوم السبت جدري ورق العنب يخيب آمال المزارعين في جرش الحنيفات: القطاع الزراعي لم يتأثر بأزمة غزة وأسعار منتجات انخفضت قتلى في انفجار هائل في قاعدة عسكرية للحشد العراقية محامون: "شرط التجريم" وراء إشكالية عدم شمول غرامات بـ"العفو العام" التنمية تضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين ودخل مرتفع بحوزته 235 دينارا في الزرقاء خبراء يحللون : سر التزامن بين قصف الرادارات في جنوب سوريا وضربة أصفهان ضبط متسول في الزرقاء لدية دخل شهري 930 دينارا ويمتلك سيارتين حديثتين وبحوزته 235 دينارا كتلة هوائية حارة تؤثر على الأردن الثلاثاء الصفدي لوزير خارجية إيران: لم ولن نسمح لكم ولإسرائيل بخرق أجوائنا 50 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مسيرات في عمان والمحافظات تنديدًا بالعدوان الغاشم على غزة "مناقشة طارئة".. مخاوف إسرائيلية من إصدار المحكمة الجنائية أوامر اعتقال بحق نتنياهو وآخرين مسؤول إيراني: لا توجد خطة للرد الفوري على إسرائيل قائد بالجيش الإيراني: مسيرات صغيرة هاجمت أجواءنا السفير السعودي يغرد : العلاقات الاردنيه السعودية مثال يحتذى بن غفير بكلمة واحدة على إكس بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي على إيران: "ضعيف!" السعودية تعبّر عن أسفها لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بشأن الدولة الفلسطينية الأردن يعرب عن "أسفه الشديد" لفشل قبول فلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة عاجل :وزير الاتصال الحكومي : لن نسمح أن نكون ساحة حرب لأحد، ولم نرصد خلال الساعات الماضية أية محاولات للاقتراب من سمائنا.

ختام دورة تدريبية حول الترميم الوقائي لمواقع الفسيفساء الأثرية

ختام دورة تدريبية حول الترميم الوقائي لمواقع الفسيفساء الأثرية

القلعة نيوز -اختتمت دائرة الآثار العامة، الدورة التدريبية المتقدمة حول الترميم الوقائي لمواقع الفسيفساء الأثرية، والتي تمت بالتعاون مع معهد غيتي للترميم (GCI) والمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (ICCROM).

وتعرف المشاركون بالدورة البالغ عددهم 20 مشاركاً من 16 دولة عربية واجنبية، على الترميم الوقائي للفسيفساء من خلال اسلوبين استراتيجيين ومستدامين للحفاظ على المواقع الأثرية ( استخدام الملاجئ و إعادة الدفن)، كما تعرف تعلم المشاركون التقنيات التي تساهم في توفير بيئة اكثر أمناَ للمواقع الأثرية سريعة التأثر.
ووفرت الدورة التي استمرت 11 يوماً، المعلومات حول الملاجئ وإعادة الدفن، التي تعتبر ممارسات حفظ مستدامة ووقائية، وآليات إتخاذ القرار وجدواها وتنفيذها وهو ما يعرف بإدارة أعمال الترميم.
وعبر مدير عام دائرة الآثار العامة الأستاذ الدكتور فادي بلعاوي في الكلمة الختامية للدورة، عن شكره لجميع القائمين على هذه الدورة من مشرفين ومنظمين وأيضًا مشاركين، مؤكداً اعتزازه وافتخاره باستضافة الأردن للدورة للمرة الثانية.
وثمن بلعاوي، التعاون وتبادل الخبرات الذي من شأنه توفير التنمية المستدامة وبناء القدرات لتوفير بيئة آمنة لتراثنا الحضاري، وأيضا نشر الوعي للأجيال القادمة في التعامل مع التراث الثقافي وحمايته.
وقال إن التحديات التي تواجه الفسيفساء من عوامل طبيعية وبشرية تتطلب نشر الوعي الأثري لما لها من قيمة أثرية كبيرة، كما ويتحتم علينا جميعاً البدء بوضع برامج تنفيذية قابلة للتطبيق لتوثيق اللوحات الفسيفسائية والمحافظة على ديمومتها.
وفي ختام الحفل تم توزيع شهادات على المشاركين في الدورة.
--(بترا)