شريط الأخبار
خبراء يحللون : سر التزامن بين قصف الرادارات في جنوب سوريا وضربة أصفهان ضبط متسول في الزرقاء لدية دخل شهري 930 دينارا ويمتلك سيارتين حديثتين وبحوزته 235 دينارا كتلة هوائية حارة تؤثر على الأردن الثلاثاء الصفدي لوزير خارجية إيران: لم ولن نسمح لكم ولإسرائيل بخرق أجوائنا 50 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مسيرات في عمان والمحافظات تنديدًا بالعدوان الغاشم على غزة "مناقشة طارئة".. مخاوف إسرائيلية من إصدار المحكمة الجنائية أوامر اعتقال بحق نتنياهو وآخرين مسؤول إيراني: لا توجد خطة للرد الفوري على إسرائيل قائد بالجيش الإيراني: مسيرات صغيرة هاجمت أجواءنا السفير السعودي يغرد : العلاقات الاردنيه السعودية مثال يحتذى بن غفير بكلمة واحدة على إكس بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي على إيران: "ضعيف!" السعودية تعبّر عن أسفها لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بشأن الدولة الفلسطينية الأردن يعرب عن "أسفه الشديد" لفشل قبول فلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة عاجل :وزير الاتصال الحكومي : لن نسمح أن نكون ساحة حرب لأحد، ولم نرصد خلال الساعات الماضية أية محاولات للاقتراب من سمائنا. شركات الطيران تغير مسار رحلاتها بعد هجوم إسرائيل على إيران انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني أبو الغيط يعرب عن أسفه لاستخدام الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة التعاون الإسلامي تأسف لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة الطاقة الذرية: لا أضرار في المنشآت النووية الإيرانية

حوارية بعنوان تحذيرات الملك وحكومة نتنياهو..... السلام الخافت إلى أين

حوارية بعنوان تحذيرات الملك وحكومة نتنياهو..... السلام الخافت إلى أين

القلعة نيوز-نظمت جمعية خريجي الثقافة العسكرية في مركز الحسين الثقافي مساء أمس السبت، جلسة حوارية بعنوان "تحذيرات الملك وحكومة نتنياهو...السلام الخافت إلى أين"، بمشاركة سياسيين ودبلوماسيين وباحثين.

واكد المشاركون في الندوة التي أدارها الإعلامي رجا طلب، أن البديل لعدم إقامة الدولة الفلسطينية هو مزيد من العنف والتطرف.

وقال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأسبق العين ناصر جودة، إن ما نشاهده من عنف وتطرف وقتل واقتحامات سببه غياب الحل الجذري الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، وإن العالم عندما يتحدث جلالة الملك يسمع صوت الحكمة والخبرة والاتزان الحزم عندما يتطلب الحزم، مبينا دور جلالته في إعادة الزخم والتركيز على القضية الفلسطينية عندما أشاح العالم النظر عنها.

وحول التعامل مع الائتلاف اليميني المتطرف في "إسرائيل"، قال جودة، إننا لا نتعامل مع ائتلافات، وإنما نتعامل مع حكومات إسرائيلية عليها التزامات وهناك اتفاقيات ومبادئ يجمع عليها العالم، لافتا إلى أن الأردن يعمل في ثلاثة أطر، وهي مصلحة الأردن الوطنية العليا، والقضية الفلسطينية، والوصاية الهاشمية.

وأضاف انه لا يستطيع احد التشكيك في دور الأردن، حيث يدرك الكل أن مواقف المملكة مبدئية ولا تكيل بمكيالين، وتحترم التزاماتها ولا تتدخل بالشؤون الداخلية للغير .

وبين أن المنطقة ليست بحاجة إلى مزيد من عدم الاستقرار والتصعيد، بل هي بحاجة إلى إنهاء مسلسل العنف الذي نراه يوميا والمشاركة الدولية الفاعلة بعودة الحديث المباشر والمفاوضات ووضع حد للتصعيد والقتل.

من جانبه، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام السابق صخر دودين، إن قوتنا في الأردن داخليا عندما يتعلق الأمر بالقضية الفلسطينية والقدس؛ فتجد أن الأردنيين جميعا على قلب رجل واحد خلف جلالة الملك والجيش والأجهزة الأمنية.

وأشار إلى أن الصراع العربي الإسرائيلي يستند إلى وعي هذه الأمة وعمقها ووجودها تاريخيا على هذه الأرض، مؤكدا أن الجميع يدرك أننا أصحاب الحق.

وعرض دودين، لجهود الأردن في الدفاع عن القضية الفلسطينية، ولا سيما المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.

بدوره، أكد وزير المياه الأسبق منذر حدادين، أن الحكومة الإسرائيلية الحالية هي حكومة متطرفة لا تريد السلام، ما يهدد بتفجر الصراع في منطقة الشرق الوسط بأكملها.

واشتملت الجلسة على العديد من الأسئلة والمداخلات حول تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، والدور الأردني في تعزيز فرص السلام بالمنطقة.

--(بترا)