شريط الأخبار
إعلام عبري: رئيس «الشاباك» يزور مصر لبحث صفقة رهائن الصفدي: إسرائيل تواصل جرائم الحرب لأن العالم يسمح لها بذلك إجلاء 12 أردنيًا من لبنان بطائرة عسكرية جيش الاحتلال: مقتل قائد اللواء 401 في غزة الفايز : امن الوطن واستقراره مسؤولية الجميع دون استثناء ودون منة من احد تسريب وثائق استخباراتية حول الرد الإسرائيلي على إيران 3 شهداء من الجيش اللبناني بقصف إسرائيلي فريق الوحدات يبدأ تدريباته في طاجيكستان وزير الصحة اللبناني: استهداف الطواقم الطبية ومخازن الأدوية جريمة حرب منتخب الناشئين لكرة اليد الشاطئية يخسر أمام عمان في بطولة آسيا بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع 3 شهداء للجيش اللبناني في اعتداء إسرائيلي "تأديبية كرة القدم" تقرر هبوط 15 ناديًا من الدرجة الثانية سباق الانتخابات على موقع رئاسة مجلس النواب تتصاعد ..تفاصيل توافق أردني سوري على بحث الملفات الثنائية عبر اجتماع يحدد بأقرب وقت الصفدي ينقل رسالة من الملك للرئيس السوري حول جهود حل الأزمة السورية المومني: الأردن من الدول المتقدمة بالدراية الإعلامية والمعلوماتية وزير الاتصال الحكومي يلتقي هيئة تحرير العربي والإنجليزي في بترا الملك يؤكد ضرورة وقف الأعمال العدائية الإسرائيلية بحق الفلسطينيين رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام

المغرب : دراسة تكشف تأثير كورونا على الدماغ لأشهر

المغرب : دراسة تكشف تأثير كورونا على الدماغ لأشهر

القلعة نيوز :

كشفت دراسة حديثة استمرار أحد الآثار الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا لعدة أشهر، حتى بين أولئك الذين لم تتطلب حالتهم الدخول إلى المستشفى.

ونقلت "سي إن إن” عن دراسة نشرتها مجلة "جاما نيتوورك أوبن” (JAMA Network Open) أن ضعف الإدراك، الذي يعرف باسم ضباب الدماغ، قد يستمر لأشهر لدى مرضى "كوفيد-19”.

وأضافت الدراسة أن نحو ربع مرضى "كوفيد-19″ في سجل النظام الصحي بمستشفى مانوت سيناي الأمريكي، أصيبوا ببعض المشكلات في ذاكرتهم.

و أجرت الدراسة الباحثة جاكلين بيكر وزملاؤها من مدرسة طب ماونت سيناي بولاية نيويورك، واكتشفوا من خلالها تزايدا في الضعف الإدراكي بعد عدة أشهر من إصابة المرضى بـ”كوفيد-19”. وكانت الاضطرابات في الأداء التنفيذي، وسرعة المعالجة، وطلاقة الفئة، وترميز الذاكرة، والتذكر، هي السائدة بين المرضى في المستشفى.

يذكر أن بحثا منفصلا كان قد نشر في أبريل الماضي قد أفاد بأن 1 من كل 3 أشخاص مصابين بـ”كوفيد-19″ يعانون من أعراض صحية عقلية أو عصبية على المدى الطويل.

وخضع للدراسة في هذا البحث 740 مريضا مصابا بـ”كوفيد-19″ ليس لديهم تاريخ من الخرف، بمتوسط عمر بلغ 49، وتم تقييم الأداء الإدراكي لكل مريض. كما قام الباحثون بتحليل وتيرة ضعف الإدراك بين المرضى.

وخلص الباحثون إلى أن 15 في المائة من بين جميع المرضى أظهروا قصورا في الطلاقة الصوتية في التحدث، و16 في المائة أظهروا قصورا في مجموعة من المهارات العقلية تسمى الوظيفة التنفيذية، ونسبة 18 في المائة أصيبوا بعجز في سرعة المعالجة المعرفية لديهم، و20 في المائة تأثرت قدرتهم على معالجة الفئات أو القوائم، و23 في المائة أظهروا عجزا في التذكر، و24 في المائة أظهروا عجزا في ترميز الذاكرة.‎‎