شريط الأخبار
وزير الخارجية العراقي: هناك تهديدات واضحة للعراق من قبل إسرائيل المنظمات الأهلية الفلسطينية": شمال غزة محروم من دخول المساعدات بشكل كامل السفير الياباني: نثمن الدور الأردني لتحقيق السلام وتلبية الاحتياجات الإنسانية عيادات متنقلة... أطباء متطوعون لخدمة النازحين اللبنانيين لبنان يرحب بقرار المحكمة الجنائية الدولية ضد نتنياهو 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى ترمب يعيّن بام بوندي وزيرة للعدل القرى الحدودية... لبنانيون يلملمون ذكريات بلداتهم المدمرة "الخيرية الهاشمية": إرسال أكثر من 57 ألف طن من المساعدات إلى غزة منذ بدء العدوان طقس العرب: احتمالية مُرتفعة لتشكل الصقيع في أجزاء مختلفة من المملكة الأسبوع المقبل الصين تدعو الجنائية الدولية إلى اتخاذ موقف "عادل" بعد مذكرة التوقيف بحق نتنياهو العراق يطلب دورة غير عادية لجامعة الدول العربية مفاوضات لوقف إطلاق النار لمدة 42 يوما دائرة الافتاء تدعو الأردنيين للمشاركة بصلاة الاستسقاء الأمم المتحدة: حياة مليوني فلسطيني على المحك في غزة تقرير أممي: استشهاد 4 أطفال فلسطينيين أسبوعيا جراء العدوان الاسرائيليعلى الضفة الغربية أجواء مشمسة ولطيفة الحرارة اليوم وغدا وزير المالية: الحكومة عازمة على تخفيض العجز والدين العام وزير الدولة للشؤون الاقتصادية : الحكومة ملتزمة بتجاوز المعيقات والتعقيدات البيروقراطية الملك يؤكد وقوف الأردن إلى جانب الأشقاء اللبنانيين

تعريف الذات في الفلسفة

تعريف الذات في الفلسفة

القلعة نيوز- يعتبر الفلاسفة الشرقيين أن الذات هي إرادة العيش والبقاء، وأنه لا يمكن أن تكون هناك أسباب للعيش دون وجود ذات قادرة على التمييز بين الخير والشر. على سبيل المثال، يعتبر بوذا أن الذات تتحقق من خلال التحكم في اللذة دون الانغماس في الألم. بينما يؤكد بعض الفلاسفة الهنود الآخرين على أهمية الصفات مثل الهدوء، والصبر، والصلابة، والكبرياء لتحقيق الذات.


في الصين، يشارك الصينيون الهنود في تعريف الذات بالشجاعة والقدرة على التحكم في اللذة. بينما يعتقد البوذيون أن الذات هي الفعل الذي يتجرد من البحث عن المنفعة واللذة، وتبنيه الإنسان من خلال فهمه لحقائق الحياة.

سقراط يرى الذات عبارة عن مزيج من قدرات الإنسان وملكاته الشخصية، وترتبط بقدرته على التحليل والتفكير النقدي. وفيما يتعلق بأفلاطون، يعتمد على مفهوم المدينة الفاضلة والعالم المثالي، وهو يختلف مع فلاسفته حول تعريف الذات.

أما في الدراسات الحديثة، يمكن تصنيف الذات إلى ثلاثة أصناف: الذات الواقعية (حيث يرى الإنسان ذاته من خلال تفاعله مع الآخرين)، الذات المثالية (حيث يتأثر الإنسان بآراء الآخرين ولكن بشروطه الخاصة)، والذات الخاصة (حيث يمتلك الإنسان معرفة داخلية بنفسه بمستقلية عن الآخرين).

في الفلسفة الإسلامية، يعتبر الجسد، والعقل، والأخلاق عناصر أساسية في تكوين الذات. لتحقيق الذات، يجب أن يكون للإنسان القدرة على التحليل والتفكير بالإضافة إلى الانضباط الأخلاقي والتطوير الروحي. هذا الرأي يعكس شمولية الفلسفة الإسلامية في فهم الذات الإنسانية.