شريط الأخبار
أورنج الأردن تمكن الشباب من تشكيل مستقبلهم المهني من خلال رعاية والمشاركة في معارض التوظيف في عدد من الجامعات الأردنية سامسونج تُتيح لمزيد من المستخدمين الاستفادة من تقنية الصحّة المتقدّمة مع ساعة "Galaxy Watch FE" الجديدة 2.748 مليار دينار قيمة الصادرات الكلية في الثلث الأول للعام الحالي 1036 طن خضار وفواكه وورقيات ترد للسوق المركزي باربد اليوم المدن والقرى يشارك بحوار إقليمي ينظمه " المناخ الأخضر" بالمغرب صدور كتاب يؤرخ العصور الحجرية في الأردن تنويه من ضريبة الدخل لهذه الفئة أطعمة تعمل كفيتامينات متعددة لجسمك.. السبانخ تفيد القلب والعظام لاعبة المنتخب الوطني البارالمبي وفريق الامن العام لرفع الاثقال (ثروة الحجاج) تظفر ببطاقة التأهل إلى بارالمبيك 747 مليون دينار عجز الميزان التجاري خلال نيسان الماضي وفيات الأربعاء 26/ 6/ 2024 أسعار الذهب تنخفض في الاردن عروض بأسواق المؤسسة الاستهلاكية العسكرية بالتفاصيل ... وظائف شاغرة في جامعات ومؤسسات حكومية "الدخل والمبيعات ": تطبيق "فواتيري" مستمر والاعلان عن موعد سحب الجوائز لاحقا عاجل القوات المسلحة: مقتل مهرب وإصابة آخرين في عملية إحباط تسلل وتهريب مواد مخدرة "الطاقة والمعادن": النظام الكهربائي في الأردن لديه جاهزية عالية لاستقبال أي أحمال الخرابشة : الاردن يلعب دوراً رئيسيا في تعزيز مشاريع الربط الكهربائي في المنطقة ستيلا أسانج تعلن نهاية "حملة قذرة" لاحقت زوجها لسنوات توضيح حول انقطاعات التيار الكهربائي عن منازل مواطنين

تعريف الذات في الفلسفة

تعريف الذات في الفلسفة

القلعة نيوز- يعتبر الفلاسفة الشرقيين أن الذات هي إرادة العيش والبقاء، وأنه لا يمكن أن تكون هناك أسباب للعيش دون وجود ذات قادرة على التمييز بين الخير والشر. على سبيل المثال، يعتبر بوذا أن الذات تتحقق من خلال التحكم في اللذة دون الانغماس في الألم. بينما يؤكد بعض الفلاسفة الهنود الآخرين على أهمية الصفات مثل الهدوء، والصبر، والصلابة، والكبرياء لتحقيق الذات.


في الصين، يشارك الصينيون الهنود في تعريف الذات بالشجاعة والقدرة على التحكم في اللذة. بينما يعتقد البوذيون أن الذات هي الفعل الذي يتجرد من البحث عن المنفعة واللذة، وتبنيه الإنسان من خلال فهمه لحقائق الحياة.

سقراط يرى الذات عبارة عن مزيج من قدرات الإنسان وملكاته الشخصية، وترتبط بقدرته على التحليل والتفكير النقدي. وفيما يتعلق بأفلاطون، يعتمد على مفهوم المدينة الفاضلة والعالم المثالي، وهو يختلف مع فلاسفته حول تعريف الذات.

أما في الدراسات الحديثة، يمكن تصنيف الذات إلى ثلاثة أصناف: الذات الواقعية (حيث يرى الإنسان ذاته من خلال تفاعله مع الآخرين)، الذات المثالية (حيث يتأثر الإنسان بآراء الآخرين ولكن بشروطه الخاصة)، والذات الخاصة (حيث يمتلك الإنسان معرفة داخلية بنفسه بمستقلية عن الآخرين).

في الفلسفة الإسلامية، يعتبر الجسد، والعقل، والأخلاق عناصر أساسية في تكوين الذات. لتحقيق الذات، يجب أن يكون للإنسان القدرة على التحليل والتفكير بالإضافة إلى الانضباط الأخلاقي والتطوير الروحي. هذا الرأي يعكس شمولية الفلسفة الإسلامية في فهم الذات الإنسانية.