شريط الأخبار
30 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان بعد عودة المغتربين .. انخفاض ملموس بنسب إشغال الفنادق واشنطن: تفجيرات لبنان لن تغير وضعنا العسكري بالشرق الأوسط الأورام العسكري: معالجة أول حالة بتقنية الجراحة الشعاعية للدماغ كيف تم تفجير البيجر؟ حسَّان يستقبل الفايز ويؤكَّدان أهميَّة التَّعاون والتَّنسيق الوثيق بين الحكومة ومجلس الأمَّة الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة في اسبوعين شركات السجائر تبدي التزامها بأسعار السجائر وفقا لطلب مدير عام الضريبة وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس ارتفاع حصيلة تفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان إلى 37 شهيدا زعماء العالم يجتمعون في نيويورك وسط تداعيات حربي غزة وأوكرانيا الخطيب لم يصدر أي تصريح رسمي يحدد موعد إعلان نتائج القبول الموحد ديرانية: الطلب على الدينار مازال قوياً لارتفاع الحوالات بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار الصناعة: العمل على إيجاد بيئة تشريعية لضبط وتنظيم عمل التجارة الإلكترونية هام من التربية لجميع طلاب المدارس الحكومية حول عطلة "الانتخابات" "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار

بريطانيا تبدأ التلقيح ضد كورونا.. والعالم يترقب

بريطانيا تبدأ التلقيح ضد كورونا.. والعالم يترقب

القلعة نيوز : عواصم - بدأت بريطانيا، أمس، الثلاثاء، حملة تلقيح الأشخاص الأكثر ضعفًا ضد فيروس كورنا، لتكون أول بلد غربي يخطو هذه «الخطوة الهائلة» في مكافحة الفيروس.
وأول من حصل على اللقاح مسنّة تبلغ من العمر 90 عامًا، ومن المقرّر أن تحصل عليه الملكة إليزابيث قريبًا. وبريطانيا، البلد الذي يسجل أكبر عدد وفيات بالفيروس في أوروبا (61 ألف وفاة)، هي أول دولة ترخص لاستخدام لقاح تحالف «فايزر-بيونتيك» الألماني الأميركي، في خطوة سريعة انتقدها خبراء.
وينتظر أن يصدر الاتحاد الأوروبي قرارًا مماثلًا بحلول أواخر كانون الأول، فيما بدأت روسيا بالفعل توزيع لقاحها «سبوتنيك في».
ورحّب رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، بالخطوة قائلًا «هذا اليوم يعدّ خطوة هائلة جدًا في مكافحة المملكة المتحدة للفيروس»، وأضاف «لكن التلقيح على نطاق واسع سيتطلب وقتًا»، داعيًا إلى مواصلة احترام القيود. وفي إنكلترا وويلز وإسكتلندا وإيرلندا الشمالية، الأولوية في التلقيح هي للمقيمين في دور الرعاية والعاملين فيها. لكن التحديات اللوجستية المتمثلة بلزوم تخزين اللقاح عند ما دون سبعين درجة مئوية تحت الصفر، تزيد من تعقيد المهمة. ويلي ذلك تلقيح العاملين في المجال الصحي ومن تفوق أعمارهم 80 عامًا.
وتأمل السلطات تلقيح الفئات التسع التي لها الأولوية بحلول الربيع، وهي تتضمن من تفوق أعمارهم 50 عامًا والعاملين في المجال الصحي، والأشخاص المعرضين للخطر. ويمثّل هؤلاء نسبة 99% من وفيات الفيروس.
وشبّه مدير هيئة الخدمات الصحية الوطنية، ستيفن بويس، حملة التلقيح، وهي الأكبر في تاريخ نظام الرعاية الصحية، بأنها «ماراثون» في البلاد التي يبلغ عدد سكانها 66 مليون نسمة. ولن يتلقى غالبية السكان اللقاح قبل عام 2021. واعتبر وزير الصحة مات هانكوك أن «الأسبوع المقبل سيكون لحظة تاريخية».
ويشكّل نجاح حملة التلقيح أمرًا أساسيًا بالنسبة لجونسون الذي يتعرض لانتقادات شديدة على خلفية إدارته لأزمة الوباء. وبالإضافة إلى التحديات التقنية يوجد تحدي إقناع البريطانيين بأهمية تلقي اللقاح، في ظلّ تشكيك البعض في فعاليته.
في السياق، أعلنت شركة «فايزر» الأمريكية لتصنيع الأدوية، بأنها غير قادرة على تقديم جرعات إضافية من اللقاح المضاد لفيروس «كورونا» الخاص بها، وذلك حتى أواخر حزيران أو تموز القادم.
وأوضحت الشركة المصنعة موقفها بأنّ دولا أخرى سارعت بشراء غالبية إمداداتها، بحسب ما نقلته صحيفة «واشنطن بوست» عن مطلعين أمس الثلاثاء. وأشارت الصحيفة الأمريكية، إلى أن ذلك قد لا يمكن الحكومة من الالتزام بجدولها لتطعيم معظم الأمريكيين خلال أواخر الربيع أو أوائل الصيف.
وكانت الولايات المتحدة تمكنت من شراء 100 مليون جرعة من لقاح «فايزر»، في إطار جهودها لاحتواء الجائحة.
ونقلت الصحيفة عن بول أوستروفسكي، أحد مسؤولي وزارة الصحة الأمريكية قوله: «لست قلقاً بشأن قدرتنا على شراء اللقاحات، شركة فايزر وضعت خططاً مع دول أخرى، ونحن نتفهم ذلك».
وكانت شركة فايزر، الوحيدة التي لم تأخذ أموالاً حكومية للبحث والتطوير، ما يعني أن المسؤولين الأمريكيين لديهم رؤية أقل لقراراتها مقارنة بالشركات الأخرى، حسبما قال مسؤول إداري مطلع للصحيفة.
هذا وتستعد دول العالم لإطلاق برامج بهدف تطعيم أكبر عدد من المواطنين بلقاحات ضد الفيروس الذي أدى إلى إصابة أكثر من 67 مليون شخص، ووفاة أكثر من 1.5 مليون.
وفي 9 تشرين ثاني الماضي، أعلنت شركتا «فايزر» الأمريكية، و»بيونتيك» الألمانية، توصلهما إلى لقاح مضاد لفيروس كورونا وأنه «فعّال بنسبة 90 بالمئة».
وذكرت الشركة في بيان أن لقاحها، يعتبر سهل الاستخدام والحفظ والنقل، ضمن درجات الحرارة الطبيعية لأجهزة البراد، ويمكن تخزينه لمدة 6 شهور في حرارة (-20 درجة مئوية). (وكالات)