شريط الأخبار
بيان صادر عن القوات المسلحة الأردنية : لا صحة لما يتداوله إعلام عبري باجتياز عسكريين أردنيين الحدود المحامي زيد العتوم امين عام لحزب إرادة بعد استقالة البطانية ما قصة المسدس الذي عثر عليه بحوزة السنوار؟ شبكة CNN الامريكيه : السنوار كان على بعد 300 متر فقط من اقرب موقع عسكري اسرائيلي متقدم لدى مقتله هل قصف حزب الله ثاني اكبر مصفاة نفظ في اسرائيل ؟ هل ينهي استشهاد السنوار الحرب؟ نتنياهو: الحرب لم تنته وحماس لن تحكم غزة بعد الآن ( تحليل الخبراء ) ردود فعل على استشهاد السنوار ... مرحلة جديده وحساسة في الصراع الفلسطيني الاسرائيلي قد تنهي الحرب شبكة الحرة الامريكيه :اسرائيل تعتبر استشهاد السنوار انجازا عسكريا ومعنويا كبيرا عاجل :جيش الاحتلال الإسرائيلي يقول إنه اغتال السنوار وصحفا اسرائيلية تؤكد ان ذلك جرى بالصدفه مصدران في «حماس» لـ«الشرق الأوسط»: تأكيدات بمقتل السنوار تأكيدات لمقتل يحيى السنوار... وتصفيته جاءت «مصادفة» الجيش الأمريكي: قصفنا منشآت تابعة للحوثيين تحت الأرض لتخزين الأسلحة مطار الملكة علياء استقبل نحو 721 ألف مسافر خلال أيلول بانخفاض 14% جيش الاحتلال الإسرائيلي يدعو سكان منطقة في البقاع لإخلائها انخفاض الاسترليني أمام الدولار روسيا: ممارسات الجيش الإسرائيلي في غزة لا أخلاقية منتخب اليد الشاطئية للناشئين يخسر أمام نظيره الإيراني بايدن يتلقى إحاطة حول اغتيال السنوار عاجل : اعلام عبري يكشف تفاصيل استشهاد السنوار

الاحتلال يبدأ مرحلة جديدة من مشروع استيطاني يخترق أحياء القدس الشرقية

الاحتلال يبدأ مرحلة جديدة من مشروع استيطاني يخترق أحياء القدس الشرقية

فلسطين المحتلة - اقتحم عشرات المستوطنين ونحو 30 عنصرًا من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، أمس الاحد، ساحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية في منطقة باب الرحمة.

وانطلق المقتحمون من باب المغاربة، وصولا إلى ساحة مسجد باب الرحمة وصحن الصخرة المشرفة، على مجموعات متفرقة ضمت كل واحدة ما بين 10- 15 مستوطنا.

وتسمح شرطة الاحتلال للمستوطنين والمتطرفين اليهود باقتحام الأقصى على فترتين؛ صباحية وتبدأ من الساعة الـ 07:30- 11:00 صباحًا بتوقيت القدس المحتلة، ومسائية تستمر لمدة ساعة من بعد صلاة الظهر.

ويتعرض المسجد الأقصى يوميًا (عدا يومي الجمعة والسبت) لسلسلة اقتحامات وانتهاكات من قبل المستوطنين وأذرع الاحتلال المختلفة، وسط مواصلة شرطة الاحتلال استهدافها لمسؤولي دائرة الأوقاف الإسلامية وحراس الأقصى من خلال استدعائهم للتحقيق أو إبعادهم عن المسجد لفترات متفاوتة.

إلى ذلك، شرعت بلدية الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأحد، بتنفيذ مرحلة جديدة من مشروع القطار الخفيف التهويدي، الذي يخترق أحياء القدس الشرقية.

وسيعبر القطار الاستيطاني عددا من أحياء القدس الشرقية وتحديدا شعفاط وبيت جنينا، وسيصل العيسوية والطور ومستوطنة جيلو المقامة على أراضي بيت جالا، وكذلك مستوطنة مدعيم المقامة على أراضي المواطنين غرب رام الله.

و»القطار الخفيف» بدأ إنشاء المرحلة الأولى منه عام 2002 وتم الانتهاء منها خلال عام 2010، حيث يبلغ طول السكة الحديدية 13.8 كلم وتحوي على 23 محطة، وبالمشروع الذي بدأ الاحتلال تنفيذه اليوم ومع نهاية العام سيصبح طول السكة الحديدية الإجمالي 22.5 كلم.

في موضوع آخر، قال نادي الأسير، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل في سجونها 35 أسيرة، بينهن 11 أمّا. وأضاف نادي الأسير، في بيان صدر عنه، أمس الأحد، بمناسبة يوم المرأة العالمي، الذي يصادف اليوم الثامن من آذار، إن «من بين الأسيرات 26 صدرت بحقهن أحكاما لفترات متفاوتة، أعلاها مدة 16 عاما، بحقّ الأسيرتين شروق دويات من القدس المحتلة، وشاتيلا أبو عياد من داخل أراضي العام 1948.»

وأوضح أن من بين الأسيرات 3 رّهن الاعتقال الإداري وهن: ختام السعافين، وبشرى الطويل، وشروق البدن، فيما يبلغ عدد الأسيرات الجريحات 8 غالبيتهن أصبن بعد عام 2015، أقدمهن الأسيرة أمل طقاطقة من بيت لحم، والمعتقلة منذ كانون الأول 2014، ومحكومة بالسجن لمدة 7 سنوات.

وذكر النادي الأسيرات الأمهات هن: إسراء جعابيص، وفدوى حمادة، وأماني الحشيم، وحلوة حمامرة، ونسرين حسن، وإيناس عصافرة، وخالدة جرار، وآية الخطيب، وإيمان الأعور، وختام السعافين، وشروق البدن. وأكّد أن الأسيرات يتعرضن لكافة أنواع التنكيل والتعذيب، بدءاً من عمليات الاعتقال من المنازل، وحتى النقل إلى مراكز التوقيف والتحقيق، ولاحقا احتجازهن في السجون.

واستشهد ثلاثة صيادين صباح أمس الأحد، جراء قصف زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي مراكبهم بقذيفة قبالة شاطئ خان يونس، بحسب ما أفاد نقيب الصيادين في قطاع غزة، نزار عياش.

وذكر عياش أن قوات الاحتلال، استهدفت مراكب الصيادين في بحر مدينة غزة، حيث استشهد ثلاثة صيادين بعد سقوط قذيفة على مركبهم خلال عملهم في البحر جنوب قطاع غزة. وأكد عياش نقل الجثامين إلى مستشفى ناصر في المدينة.

وأفادت لجان توثيق انتهاكات الاحتلال بالقطاع، بأن الصيادين يحيى مصطفي اللحام، وحمدي حجازي اللحام وزكريا حجازي اللحام، استشهدوا نتيجة قصف صاروخي.

وعقب ذلك، أعلنت الداخلية في غزة أنه يتم التحقيق في حادثة استشهاد ثلاثة صيادين، إثر انفجار بمركبهم قبالة بحر خانيونس جنوب قطاع غزة صباح أمس.

واندلعت في ساعات متأخرة من الليل مواجهات بين المواطنين والمستوطنين بحماية جنود الاحتلال في قرية كيسان شرق بيت لحم وبورين جنوب نابلس، فيما قامت مجموعة من المستوطنين بمهاجمة عائلة في بروقين.

وذكرت مصادر محلية بأن مستوطنين هاجموا مزارعين خلال تواجدهم في أراضيهم بقرية كيسان لحمايتها من المستوطنين، لتندلع مواجهات تدخل فيها جنود الاحتلال لحماية المستوطنين، وإجبار المواطنين على مغادرة أرضهم تحت تهديد السلاح.

وقال نائب رئيس مجلس قروي كيسان أحمد غزال، إن مستوطنين بحماية قوات الاحتلال، اعتدوا على عدد من المزارعين أثناء زراعتهم أرض المواطن أيوب يوسف عبيات جنوب غرب القرية، التي تقام على أراضيها مستوطنة «ايبي هناحل».

وهاجم مستوطنون، في ساعات متأخرة من الليل، المواطن حاتم عثمان الحج، من بلدة بروقين غرب سلفيت، خلال تواجده بأرضه مع عائلته لحمايتها من اعتداءات المستوطنين.

وأفاد مواطنون، بأن عددا من مستوطني «بروخين» المقامة على أراضي بلدتي كفر الديك وبروقين غرب سلفيت، هاجموا مركبة العائلة ورشقوها بالحجارة؛ ما أدى إلى تحطم نوافذها، قبل أن يقوم أهالي قرية سرطة القريبة بالتصدي لهذا الهجوم.

إلى ذلك، حاصرت قوات الاحتلال، حي وادي الربابة في بلدة سلوان وداهمت منازل لعائلة شقيرات. وأفاد مركز معلومات وادي حلوة، بأن قوات خاصة تابعة للاحتلال أجرت عمليات تفتيش دقيقة لمنازل عائلة شقيرات وروعت الأهالي والأطفال.

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت في نهاية الأسبوع، عددا من منازل عائلة الشهيد نور شقير في بلدة سلوان، واعتقلت شابين بعد تفتيش وتخريب محتويات المنازل. واستخدمت قوات الاحتلال الكلاب البوليسية في عمليات التفتيش، وقلبت المنازل رأسا على عقب، إضافة لتفتيش مركبات تعود ملكيتها لذوي الشهيد شقير تفتيشا دقيقا.

كما شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر أمس الأحد والليلة قبل الماضية، حملة اقتحامات ومداهمات في مناطق مختلفة بالضفة الغربية والقدس المحتلتين، جرى خلالها اعتقال عدد من الشبان تم تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية بحجة المشاركة في أعمال مقاومة شعبية ضد الجنود والمستوطنين.(وكالات)