شريط الأخبار
المصاطفة يظفر بذهبية آسيا للكاراتيه كيفية حجز طيران السعودية وطيران أديل بأقل الأسعار والعروض المميزة مصرع 30 شخصا في انفجار منجم للفحم بإيران تنفيذي اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم يعقد اجتماعه في الدوحة الطاقة: ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من مخاطر تحويل لبنان إلى "غزة أخرى" منتخب الشباب يبدأ تدريباته في قطر استعدادا لتصفيات آسيا لكرة القدم جمعية الهاشمية للتنمية الأجتماعية تقيم احتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف العجلوني يرعى فعاليات اليوم الطبي المجاني في البلقاء التطبيقية باحتفالية كبيرة افتتاح مقر اتحاد الدارتس تعرف على اسعار الذهب في الاردن اليوم الخميس وفاة العين الأسبق رياض الصيفي الأسبوع الثاني من دوري الدرجة الأولى ينطلق.. الأحد موعد قمة مانشستر سيتي ضد أرسنال في الدوري الإنجليزي استقرار أسعار الذهب في الأردن عند 53 دينارا طقس لطيف وغائم جزئيا الأحد "الفئة الثالثة" في وزارة التربية والتعليم تتظلم المركزي: 569 مليون دينار أقساط التأمين حتى نهاية آب الماضي إنقاذ صيادين في منطقة مكاور وإخماد حرائق في مناطق مختلفة أخبار عن عودة أحمد سعد لطليقته علياء بسيوني.. ماذا في التفاصيل ؟

«أوميكرون» يعود بسلالة أكثر عدوى وأقل خطورة

«أوميكرون» يعود بسلالة أكثر عدوى وأقل خطورة

القلعة نيوز : يواصل فيروس كورونا انتشاره من جديد في كل دول العالم وفي كل يوم هناك بحث جديد ومؤشرات جديدة من حيث العدوى والانتشار، حيث أكدت أبحاث جديدة أن متحور «أوميكرون بي إيه 5»، هو المسيطر على باقي السلالات من فيروس كورونا المستجد وهو السبب وراء عودة الإصابات
وأكدت الأبحاث أن بي إيه 5، تفوق على كافة السلالات السابقة من العدوى فهو أكثر انتشارا وأيضا تتكرر الإصابة فيه في غضون أسابيع.
في المملكة شهد الأسبوع الوبائي الماضي ارتفاعا في الإصابات حيث تم تسجيل 2139 إصابة ووفاة جديدة وأكد عضو لجنة الاوبئة الدكتور بسام الحجاوي لـ « الدستور « أن الوضع لدينا يحتاج إلى نوع من الحذر بعد أن ارتفعت الإصابات وارتفعت أيضا مؤشرات الفحوصات الإيجابية وأيضا دخول المستشفيات بدأ بـ 5 اصابات ليرتفع إلى 15 حالة دخول خلال 3 أسابيع.
وأضاف لن نعود الى الى المربع الاول ولكن علينا أن نعي تماما أن الكورونا لم تنته وضروري جدا أن نتعامل بشيء من الاشتراطات الصحية متوقعا أن تزيد الإصابات بعد عطلة العيد وقدوم الحجاج.
وحول الوفاة التي حدثت قال لايمكن أن نحكم على حالة أو حالتين ولكن يحب أن يكون لدينا حذر، متسائلا ما المانع في هذه الحالة أن نضع كمامة في التجمعات أو نخفف ولو قليلا من عادة التقبيل، مؤكدا ان « بي إيه 5 « موجود حاليا في الأردن وهو أكثر انتشارا لكنه أكثر عدوى.
وقال : قد نشهد موجة، لكن لن تكون بحجم الموجات السابقة لاسيما الموجة الرابعة ولن تشكل هذه الموجة باعتقادي اي ضغط على النظام الصحي بعد عامين ونصف من الوباء حيث الخبرة متوفرة والعلاجات واللقاح، مبينا أن علاج فايزر موجود لدينا ويكفي لـ 8 آلاف شخص حيث أن هذا الدواء وصل المملكة وكنا في حالة استقرار ومن المؤكد يمكن استخدامه للحالات التي تحتاج ذلك بعد تقييم الطبيب المختص وهو بحسب الحجاوي يعطى بعد اليوم الخامس من الإصابة وباشراف طبي.
وأضاف في المملكة ومنذ 3 شهور كان الوضع مستقرا خلال اشهر نيسان وأيار وحزيران وهناك 10 أسابيع وبائية منها 8 اسابيع سجلنا صفر وفاة وادخالات المستشفيات كانت بين 4ا و5 ولكن الآن العالم كله يشهد ارتفاعا في الإصابات ففي بريطانيا تسجل 180 الف حالة يوميا وإيطاليا 150 الف حالة، اذن لا بد وأن نشهد مزيدا من الإصابات، مشيرا الى انه لن تكون موجة قوية بسبب وجود مناعة مجتمعية اقليمية ودولية فهناك 210 دول في العالم خاضت تجربة الوباء ووزارة الصحة تتيح هذه الجرعة بموافقة مسبقة من أجل ضبطها ويقصد بالمعززة الجرعة الثالثة والرابعة وحتى الخامسة.
وأشار الحجاوي إلى أن نسبة من أخذ الجرعة الثالثة المعززة 25 % أي 668 الف شخص أما الجرعة الأولى فقد تلقاها أكثر من أربعة ملايين بما نسبته 77% أما الثانية فقد بلغ عدد المتلقين 50ر4 مليون وجميع هذه الأرقام فوق سن إلـ 18.
وقال الحجاوي ان على الجميع أن يعزز مناعته عن طريق جرعة معززة من اللقاح.
من جانبه أشار اختصاصي الأمراض المعدية الدكتور مينا جورج لـ « الدستور» أن اوميكرون « بي إيه 5 « يفاجئ العلماء برفعه عدد الإصابات وتكرار العدوى لذات الشخص الذي أصيب بعد اربعة أسابيع فقط من الإصابة بذات المتحور اي من أصيب يمكن بعد 6 إلى 8 أسابيع ان يصاب بالمتحور « بي إيه 4 « أو المتحور « بي إيه 5 «
وبين أن الصحة العالمية ووكالة الصحة في الاتحاد الأوروبي اوصتا بإعطاء جرعة رابعة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا للحد من موجة «واسعة النطاق» لان هذه الفئة الأكثر خطورة.
وقالت الدكتورة سمر الشافعي اختصاصية علم المناعة : لاحظنا تراجعًا بعيارات الأجسام المضادة المعادلة المتأتية من التطعيم، والإصابة السابقة ضد «بي إيه 4» و»بي إيه 5»مقارنةً مع»بي إيه 1» و»بي إيه 2»، بمقدار ثلاثة أضعاف، ما يُعتبر أدنى بكثير من متحورات كوفيد الأساسية».
وأضافت كافة البيانات المتوفرة من امريكا وبريطانيا تشير إلى أن هذين المتحورين الفرعيين الجديدين من أوميكرون، من المحتمل أن يُصيبا بالعدوى من يتمتعون بالمناعة التي يمنحها اللقاح، وتلك المتأتية من الإصابة بمتحوري»بي إيه 1» و»بي إيه 2» الطبيعية».
وأكدت لـ « الدستور « أن مناعة اللقاح ستوفر حماية كبيرة دومًا من المرض الشديد لدى الإصابة بـ»بي إيه 4» و»بي إيه 5»».