شريط الأخبار
طقس لطيف فوق المرتفعات اليوم وتحذيرات من خطر الانزلاق بالمناطق الماطرة لواء إسرائيلي متقاعد: قد نضطر للتوغل بريا في لبنان "الصحة العالمية" تؤكد أهمية دور الأردن في دعم الفلسطينيين في غزة والمستشفيات الميدانية اتحاد العمال يلتقي وزير العمل .. والفناطسة: نطالب بسحب تعديلات قانون العمل تعاون استراتيجي بين ماي جريت لخدمات الأعمال مركز "المنصة التكنولوجي" وصندوق الأمان لمستقبل الأيتام "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان العقبة: اعتماد دولي لمختبرات بن حيان لمكافحة الليجونيلا 12 عادة يومية تدمر جسمك في صمت.. احذرها كم بلغ سعر غرام الذهب في الاردن اليوم الاثنين؟ حريق محل لقطع المركبات شرقي العاصمة عمان هذا النوع من الشاى يساعد في الوقاية من العدوى والأمراض الموسمية "الصحة العالمية" تؤكد أهمية دور الأردن في دعم الفلسطينيين في غزة والمستشفيات الميدانية وزيرة النقل تتفقد جاهزية الأرصاد للتعامل مع فصل الشتاء المقبل ميلان يضرب الانتر بالقاضية .. ويحسم ديربي الغضب حزب إرادة يعقد الإجتماع الأول لكتلته البرلمانية - صور البندورة بـ 15 قرش في السوق المركزي اليوم وفيات الاثنين 23-9-2024 عمان تستضيف منتدى للطاقة المتجددة اليوم الخميس ... مناطق بلا كهرباء من 9 صباحا وحتى 1 ظهرا 4 حبات «كبتاجون» تودي بشاب إلى السجن 4 سنوات

لازاريني : «الأونروا» تواجه تهديدا وجوديا

لازاريني : «الأونروا» تواجه تهديدا وجوديا
القلعة نيوز :

حذر المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الادنى ( الاونروا) فيليب لازاريني، من أن الوكالة تواجه تهديداً وجودياً لبلوغها المرحلة القصوى من إجراءات التقشف وأن أموراً عديدة «أصبحت على المحك».

وفي خطاب له في الـ (25) من أب الحالي أمام مجلس الأمن الدولي في نيويورك، في جلسة حول الحالة في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية عبر لازاريني عن قلقة من عدم قدرة الوكالة على الوفاء بولايتها جراء النقص المزمن في التمويل، مع تحول الأولويات الجيوسياسية، والديناميكيات الإقليمية، وظهور أزمات إنسانية جديدة أدت بالتالي إلى إلغاء أولوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأضاف لازاريني:» أن (الأونروا) هي آخر دعائم التزام الأسرة الدولية تجاه اللاجئين الفلسطينيين، وإجراءات التقشف التي تعتمدها لمواجهة أزمتها المالية، وصلت آخرها وهي الآن تواجه تهديدا وجوديا»، داعيا الى حشد الدعم المالي والسياسي قبل أسابيع قليلة من طرح تمديد مهام ولاية (الأونروا) أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة للموافقة عليه.

وأوضح إن من بين الأمور التي تواجه تهديدًا وجوديًا، التعليم النوعي والقائم على المبادئ لأكثر من نصف مليون فتاة وصبي، كذلك الوصول إلى الرعاية الصحية لحوالي 2 مليون لاجئ من فلسطين وشبكة أمان اجتماعي لحوالي (400) ألف من الأشد فقراً».

ولفت إلى تهديد برامج الإسناد النفسي الاجتماعي لمئات الآلاف من الأطفال، كذلك فرص العمل للشباب في كافة مناطق عمل الوكالة، وفي غيرها من الأماكن، إضافة للمعونة الغذائية والنقدية الطارئة لأكثر من 2 مليون فقير من لاجئي فلسطين في جميع أنحاء المنطقة من أجل تلبية احتياجاتهم الإنسانية.

وشدد لازاريني على أن «إنجازات (الأونروا) تتعرض للخطر على مدى العقد الماضي، حيث أدى النقص المزمن في تمويل الميزانيات البرامجية إلى زيادة صعوبة إيفاء الوكالة بمهام الولاية التي أسندتها إليها الجمعية العامة».

وحذر من مغبة «الحملات المنسقة» التي تهدف إلى نزع الشرعية عن (الأونروا) من أجل تقويض حقوق لاجئي فلسطين، مبينا انها تتزايد من حيث التواتر والخبث»، مناشدا الدول الأعضاء في مجلس الأمن القيام بالتعبئة سياسياً ومالياً لدعم الوكالة ومواصلة العمل من أجل التوصل إلى حل سياسي يعود بالنفع على المنطقة وشعوبها.

وقال «إنه ومنذ آخر إحاطة له حول أوضاع اللاجئين عام 2021 الماضي ازداد وضع اللاجئين الفلسطينيين تدهوراً، وأن أكثر من (80 %) من لاجئي فلسطين في لبنان وسوريا وغزة يعيشون دون مستوى خط الفقر».

وتابع لازاريني أنه ونتيجة لكل ما سبق، وعلى الرغم من جهود التوعية الهائلة،» فقد شهد العقد الماضي ركوداً في التمويل، ما أجبرنا على العمل بعجز يبلغ حوالي 100 مليون دولار عاماً بعد عام». وناشد لازاريني الدول الأعضاء في الامم المتحدة، (193) دولة، التي خفضت تمويلها أن تعيد النظر في قراراتها التي أثرت على استقرار المنطقة، كما أطلق مناشدة لأولئك الذين غيروا ديناميكيات سياستهم الخارجية في المنطقة «أن يستمروا في الدعم».