شريط الأخبار
هل يكون الشيخ أبو حمود العجوري من ضمن الأسماء المرشحة لدخول في تشكيلة مجلس الأعيان بودكاست "زرد السلاسل" خلال الأيام القادمة .. إعادة تشكيل مجلس الأعيان وتغييرات في المجلس القضائي والمحكمة الدستورية و بعض قيادات .. أسماء تحليل سياسي : الفائز والخاسر في أي وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله رسميا : الامارات تكشف عن اسباب مقتل واصابة 13 من جنودها مطالب اهالي لواء الجيزة في البادية الوسطى على مكتب مستشار العشائر قدمتها الفايز ... برسم التنفيذ د. عبد الإله النجداوي.. يكتب " إنها والله هاشمية " نقيب الفنانين محمد يوسف العبادي نائبا لرئيس الاتحاد العام للفنانين العرب ورئيسا للمركز القُطري لبنان ينفي توقيع مقترح لوقف إطلاق النار بينه وبين الاحتلال الدكتور البشير احد أربع اردنيين في قائمة فوربس لقادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط تشكيلات أكاديمية في كلية الهندسة التكنولوجية البلقاء التطبيقية تشارك في فعاليات مشروع (تطوير المختبرات الافتراضية والمدارة عن بعد مدير الأمن العام يرعى حفل تخريج أكاديمية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني للحماية المدنية تعرف على اسعار الذهب في الاردن اليوم الخميس استمرار دوام أسواق المؤسسة المدنية غدا الجمعة "ثقافة البلقاء" تنظم ملتقى السلط للتنوع الثقافي الحمود يكتب : "ضميرٌ ووجدانٌ وغضبةٌ هاشمية " اربد .. الخيار بـ 40 قرش في السوق المركزي اليوم بمناسبةالعيد الوطني الصيني : تشن دونغ يشيدبانجازات الاردن ، ومواقف الملك ، ويؤكد على تنامي العلاقات بين البلدين التربية تبدأ صرف مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي الأسبوع القادم

العيسوي يؤكد على ضرورة تسريع تنفيذ توجيهات الملك لانجاز مشروع تأهيل تلال الفوسفات بالرصيفة وتنميتها(صور)

العيسوي يؤكد على ضرورة تسريع تنفيذ توجيهات الملك لانجاز مشروع تأهيل تلال الفوسفات بالرصيفة وتنميتها(صور)

العيسوي يؤكد اهتمام الملك،بحماية البيئة وترجمة ذلك من خلال تنفيذ مبادرات ملكية متعددة وخطط تطويرية على مستوى المملكة لتطوير القطاع البيئي.

عمان- بترا - القلعه نيوز

أكّد رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف العيسوي، السبت، ضرورة تعاون الجميع وتسارع وتيرة الإنجاز بمشروع تأهيل تلال الفوسفات في لواء الرصيفة في محافظة الزرقاء لتطوير المنطقة والنهوض بها لتكون ترفيهية وتنموية استثمارية تزخر بالحدائق الصديقة للبيئة والملاعب والأماكن الترفيهية وتخدم أبناء لواء الرصيفة في محافظة الزرقاء والعاصمة.


وقال العيسوي، وهو رئيس لجنة مبادرات جلالة الملك أيضا، خلال اجتماع عقد، في الديوان الملكي الهاشمي، بحضور نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية، رئيس لجنة متابعة تنفيذ المشروع، توفيق كريشان، ووزير الأشغال العامة والإسكان وزير النقل ماهر أبو السمن، ووزير الزراعة خالد الحنيفات، وأمين عمّان يوسف الشواربة، وأعضاء اللجنة، إن المشروع الذي أطلق بمبادرة ملكية، يحظى باهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني.


وأضاف أن المشروع سيسهم بالحفاظ على البيئة وحمايتها من التلوث، وكذلك النهوض بواقع المجتمعات المحلية وتنميتها، وتوفير البيئة الصحية والترفيهية الملائمة للأهالي في إطار منظومة متكاملة تُراعي ضمانِ الاستدامة.


وكان جلالة الملك، أشار خلال زيارته للواء الرصيفة إلى الصعوبات التي يواجهها سكان اللواء جراء التلوث البيئي، حيث أوعز جلالته بضرورة الإسراع في معالجة المشكلات البيئية، خصوصا مشكلة تلال الفوسفات، وأهمية تحسين الأوضاع الخدمية والبنية التحتية في المنطقة.


وأشار العيسوي إلى أن اهتمام جلالة الملك، قائد مسيرة البناء والإنجاز، بحماية البيئة والحفاظ عليها وضمان استدامتها يجري ترجمته من خلال تنفيذ مبادرات ملكية متعددة وخطط تطويرية هدفها الأساسي تطوير القطاع البيئي.


وجاء عقد الاجتماع في إطار المتابعة المستمرة والحثيثة لهذا المشروع والوقوف على الدور الذي قامت به كل جهة، خلال الفترة الماضية وكذلك خططها المستقبلية على أرض الواقع وضمان نجاح واستدامة المشروع.


واستعرض كريشان، من جهته، أهم الإنجازات والإجراءات التي جرى تنفيذها خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى ضرورة أن تقوم الجهات المعنية بتأهيل المشروع بتجاوز المعيقات والتحديات التي تواجه تنفيذ المشروع، ضمن إطار زمني محدد.


وأشار إلى مراحل تنفيذ أعمال إقامة الحديقة البيئية، وتأمينها بمختلف الألعاب في إطار المبادرات الملكية، إضافة إلى أعمال زراعية للمناطق المحيطة في إطار خطة لتخضير وتشجير المنطقة، كما سيجري إقامة جدار فاصل للمنطقة المشمولة بأعمال إعادة التأهيل والتطوير.


وأكد كريشان ضرورة وجود خطة للحفاظ على استدامة الموقع بيئيا وعدم وقوع أي اعتداءات جديدة لاستدامة المشروع وكذلك ضمان استدامة الحديقة البيئية وإدارتها.


وأشار أبو السمن، من جانبه، إلى الإجراءات التي اتخذتها الوزارة في تنفيذ المشروع، لافتا إلى بعض المعيقات والتحديات التي واجهت سير العمل، والعمل على تجاوزها من خلال مضاعفة الجهود في مختلف مراحل المشروع.


وتحدث الحنيفات عن الإجراءات التي قامت بها الوزارة، من حيث زراعة الأشجار التي تتناسب وطبيعة تربة المنطقة ومناخها، وفقا للدراسات المختصة.


وأكد الشواربة، أن الأمانة قامت بتأهيل وزراعة زهاء 20 دونما، لافتا إلى أنه سيجري التوسع لاحقا بزراعة مساحات أكبر ضمن مراحل المشروع، لخدمة أهالي وأبناء وبنات المنطقة.


وتحدث عدد من أعضاء اللجنة عن أبرز الإجراءات التي جرى اتخذها وتلك التي يجري تنفيذها حاليا، مؤكدين أن العمل يجري على قدم وساق لحل جميع العقبات والمعيقات والتحديات التي تواجه الإجراءات التنفيذية لاستكمال المشروع.


وتطرق الاجتماع إلى أبرز محاور المشروع المتعلقة بالموقع المخصص لعمليات الكربلة وردم الحفائر وتسوية الأرض، والموقع المخصص لأمانة عمّان الكبرى والذي جرى تأهيله وزراعته بالأشجار الحرجية، إضافة إلى مشروع الحديقة البيئية، الهادف إلى إيجاد متنفس ترفيهي آمن للأهالي وأطفالهم في منطقة تلال الفوسفات، وتخصيص مسارات للمشاة ومواقف للسيارات.


كما تناول الاجتماع الإجراءات التنفيذية لمعالجة قضايا وقف الأنقاض والمياه العادمة في المنطقة، والحد من الاعتداءات على الأراضي في المنطقة، إضافة إلى مشروع الحديقة البيئية، وتحريج المنطقة المحاذية لمشروع الحديقة، والعمل على توفير قطعة أرض تمهيدا لترحيل سوق الحلال.


وتضمن الاجتماع عرضا تقديميا لمختلف مراحل المشروع، من خلال مقارنة واقع الحال قبل تنفيذ المشروع وما تحقق حتى الآن على أرض الواقع.


وحضر الاجتماع محافظ الزرقاء، والأمين العام لوزارة البيئة، والأمين العام لوزارة الإدارة المحلية، والمدير العام لدائرة الأراضي والمساحة بالوكالة، والأمين العام لسلطة المياه بالوكالة، ومدير الإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة، ورئيسا بلديتي الزرقاء والرصيفة، ومدير إدارة التعدين والمناجم في شركة مناجم الفوسفات الأردنية وعدد من ممثلي الوزارات والمؤسسات المعنية.