شريط الأخبار
بتهمة اختلاس وغسيل اكثر من مليون دينار مستحقة لابنائه القصّر: مكافحة الفساد توقف الوالد والحكم عليه 5 سنوات سجن نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل الصبيحي : بداية مرحلة مؤلمة في مسيرة الحماية الاجتماعية يُشكّل لطمة منافسات ألتراماراثون البحر الميت تنطلق غدا إحذروا الجرعات الزائدة من البطيخ.. قد تكون مميتة في هذه الحالات! عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد الممنوع من الأطعمة لمرضى القولون العصبي الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز انخفاض صادرات الأردن الكلية بنسبة 19.8% لنهاية شباط الماضي بعد حسم موعد الاقتراع.. ما مصير "النواب" والحكومة؟ مذكرة تفاهم بين صندوق حياة للتعليم و جامعة العلوم والتكنولوجيا مباراتان بدوري المحترفين الأردني الجمعة إغلاقات طرق في البحر الميت غدا البيت الأبيض : نريد اجابات من الاحتلال بشأن المقابر الجماعية في غزة شركة تعدين روسية عملاقة تنقل بعض إنتاجها إلى الصين ايفرتون يبعد ليفربول عن سباق المنافسة على الدوري الإنجليزي السير للأردنيين: تفقدوا مركباتكم ولا تترددوا بطلب المساعدة جلسة لمجلس الأمن بشأن الوضع في سوريا أسعار الذهب في السوق المحلية الخميس مفاجأة.. تشافي يتراجع عن قراره!

د.جمال مصيلحي أخصائي الجراحة العامة بمستشفيات الحمادي يكشف أسباب الشق الشرجي،وطرق العلاج

د.جمال مصيلحي أخصائي الجراحة العامة بمستشفيات الحمادي يكشف أسباب الشق الشرجي،وطرق العلاج
*د.جمال مصيلحي أخصائي الجراحة العامة بمستشفيات الحمادي يكشف أسباب الشق الشرجي،وطرق العلاج*
القلعة نيوز : الاحساء
زهير بن جمعه الغزال

الشق الشرجي من أكثر الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي وتؤثر بشكل كبير على المريض في حياته وعلى عمله.
والشق الشرجي عبارة عن جرح أو قرحة بالجزء السفلي للقناة الشرجية أمامي أوخلفي لفتحة الشرج ويؤثر على الجنسين (الذكور والإناث)وأحياناً على الأطفال.
وتكون أسبابه جراءخروج فضلات صلبة وبكمية كبيرة خصوصاً بعد إمساك،أوحدوث إسهال شديد ومتكرر،وبعضها لوجود حالات إلتهابات القولون مثل: مرض كرون، أوأورام الشرج.
أما أنواعه؛ فهي على النحو التالي:
1-حاد:ومدته حوالي 6-8 أسابيع وهو عبارة عن تمزق بسيط للغشاء المخاطي للشرج.
2-مزمن:وهو عبارة عن جرح كامل وظاهر بالشرج مع تكون نسيج حبيبي ونتوء جلدي وأحياناً نتوء داخلي بالغشاء المخاطي.
وتكون أعراضه على شكل ألم شديد أثناء وبعد الإخراج يستمر لعدة دقائق في حالات الشق الحاد ولعدة ساعات في حالات الشق المزمن،ونزف دموي شرجي مع التبرز لكن بكميات قليلة،وحكة شرجية.
وتتنوع طرق العلاج من خلال الآتي:
1-الشق الشرجي الحاد يلتئم خلال عدة أيام مع العلاج التحفظي وزيادة الألياف بالطعام وشرب سوائل بكثرة مع مغاطس مياه دافئة وبعض الدهانات الموضعية بالإضافة إلى مسهلات لعلاج الإمساك.
2-بعض حالات الشق الشرجي
لاتستجيب للعلاج التحفظي وتتحول إلى حالة مزمنة وبالتالي تحتاج لتدخل جراحي بسيط.
3-في حالات الشق الشرجي المصاحب لإلتهابات أوأمراض مزمنة بالقولون يفضل استشارة طبيب الجهاز الهضمي لعمل منظار للقولون.
_________________
الدكتور: جمال مصيلحي
أخصائي أخصائي الجراحة العامة بمستشفيات الحمادي بالرياض