شريط الأخبار
الأردن تفاصيل الحالة الجوية اليوم السبت جدري ورق العنب يخيب آمال المزارعين في جرش الحنيفات: القطاع الزراعي لم يتأثر بأزمة غزة وأسعار منتجات انخفضت قتلى في انفجار هائل في قاعدة عسكرية للحشد العراقية محامون: "شرط التجريم" وراء إشكالية عدم شمول غرامات بـ"العفو العام" التنمية تضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين ودخل مرتفع بحوزته 235 دينارا في الزرقاء خبراء يحللون : سر التزامن بين قصف الرادارات في جنوب سوريا وضربة أصفهان ضبط متسول في الزرقاء لدية دخل شهري 930 دينارا ويمتلك سيارتين حديثتين وبحوزته 235 دينارا كتلة هوائية حارة تؤثر على الأردن الثلاثاء الصفدي لوزير خارجية إيران: لم ولن نسمح لكم ولإسرائيل بخرق أجوائنا 50 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مسيرات في عمان والمحافظات تنديدًا بالعدوان الغاشم على غزة "مناقشة طارئة".. مخاوف إسرائيلية من إصدار المحكمة الجنائية أوامر اعتقال بحق نتنياهو وآخرين مسؤول إيراني: لا توجد خطة للرد الفوري على إسرائيل قائد بالجيش الإيراني: مسيرات صغيرة هاجمت أجواءنا السفير السعودي يغرد : العلاقات الاردنيه السعودية مثال يحتذى بن غفير بكلمة واحدة على إكس بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي على إيران: "ضعيف!" السعودية تعبّر عن أسفها لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بشأن الدولة الفلسطينية الأردن يعرب عن "أسفه الشديد" لفشل قبول فلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة عاجل :وزير الاتصال الحكومي : لن نسمح أن نكون ساحة حرب لأحد، ولم نرصد خلال الساعات الماضية أية محاولات للاقتراب من سمائنا.

توقيع مذكرة تفاهم بين المركز الوطني للإبداع وجامعة البلقاء التطبيقية

توقيع مذكرة تفاهم بين المركز الوطني للإبداع وجامعة البلقاء التطبيقية

القلعة نيوز- في إطار تعزيز التعاون بين المؤسسات المعنية في منظومة الإبداع والإبتكار والبحث العلمي في المملكة الأردنية الهاشمية، تم توقيع مذكرة تفاهم بين المركز الوطني للإبداع التابع للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا ممثلاً برئيسه د. حسام خصاونة وجامعة البلقاء التطبيقية ممثلة برئيسها أ.د. احمد فخري العجلوني، لإعتماد منصة الأردن المفتوحة للإبداع (JOIP) كمنصة رسمية وطنية للباحثين وذلك تماشياً مع قرار مجلس التعليم العالي.

تأتي هذه المذكرة في إطار التعاون المشترك بين المركز والجامعة لتعزيز مجالات البحث العلمي والإبداع والإبتكار، حيث يسعى المركز الوطني للإبداع إلى دعم وتطوير الإبداع والابتكار في المملكة. بينما تعتبر جامعة البلقاء التطبيقية الجامعة الأكثر انتشاراً في محافظات المملكة، وهي الرائدة في مجال التعليم والبحث العلمي والابتكار، حيث تتماشى هذه المذكرة مع قرار مجلس التعليم العالي بإعتماد منصة الأردن المفتوحة للإبداع JOIP كمرجع رسمي للجامعات الأردنية وأعضاء هيئة التدريس والباحثين، وتهدف الاتفاقية لتوحيد الجهود والموارد المتاحة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية المشتركة لإثراء البحث العلمي والإبداع والابتكار في الأردن، وتعزيز تبادل المعرفة والخبرات بين المؤسسات.

وقد أعرب د. حسام خصاونة رئيس المركز الوطني للإبداع امتنانه للجهود التي تبذلها جامعة البلقاء التطبيقية في تعزيز نظام البحث العلمي والابتكار، كما شدّد على كون الباحثين والمؤسسات البحثية في الأردن هم اللبنة الرئيسة لنجاح منصة الأردن المفتوحة للإبداع (JOIP) لذا فإن هذه المذكرة ستساهم على التعرف على الخدمات والميزات والخصائص التي ستقدمها المنصة لمجتمع البحث العلمي لما لها من أهمية في التشبيك بين أصحاب العلاقة في المنظومة، ونشر أعمال الباحثين والمبدعين الأردنيين لمشاركة المعرفة، كما أضاف الخصاونة عن اعتزازه بمستوى تميز مخرجات التعليم والبحث العلمي في الجامعة ودورها الريادي في تشجيع طلبتها على الإبداع.

ومن جهته أشاد أ.د. احمد فخري العجلوني رئيس جامعة البلقاء التطبيقية بدور المركز الوطني للإبداع كمظلة وطنية لمنظومة الإبداع والإبتكار والبحث العلمي، وأضاف بأن اعتماد منصة الأردن المفتوحة للإبداع JOIP يأتي تماشياً مع توجهات الجامعة وتأكيداً للتعاون بين المركز والجامعة في مجالات البحث العلمي والإبداع والابتكار، لتمكين الأساتذة والباحثين من خلال الاستفادة من خدماتها وميزاتها خاصة وأنها مرتبطة بقواعد بيانات عالمية مثل ORCID.

هذا وتعد منصة الأردن المفتوحة للإبداع Jordan Open Innovation Platform (JOIP) المنصة الرقمية الأولى من نوعها التي تقدم لهم الخدمات والأدوات التي ستمكنهم من الوصول والحصول على المعلومات اللازمة لمساعدتهم في رحلتهم في اكتشاف الإبداع بشكل فريد مشابه لمواقع التواصل الاجتماعي، حيث تعمل المنصة على تجميع أنشطة الإبداع والابتكار والبحث العلمي كافة وتربط أصحاب العلاقة داخل منظومة الإبداع والابتكار والبحث العلمي من خلال تبادل وجمع البيانات والمعلومات مع منصة "Open Researcher and Contributor ID العالمية والمعروفة باسم (ORCID) والتي تمنح معرفاً إلكترونياً فريداً لكل باحث لتتبعه عبر مسيرته الأكاديمية، مما يسهل من عملية متابعة الإنتاج البحثي، وذلك بهدف الحصول على بيانات ومعلومات دقيقة وموثوقة للمساهمة في تبادل الأفكار والخبرات، لمشاركة المعرفة، وتفعيل التعاون بشكل أكبر بين العلوم والتكنولوجيا والإبداع (STI).