شريط الأخبار
الملك يحذر مجددا من عواقب العملية العسكرية في رفح قرارات مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة اليوم عشيرة الشويعر " تسقط حقوقها العشائرية عن المتسببين بوفاة الشاب ضيف الله علوان الشويعر ( صور ) لدى لقائهم العيسوي : " مبادرة النشامى"/ جامعة جرش / :" سنبقى عند جسن ظن القائد وسمو ولي عهده نفاخر العالم بقيادتنا وجيشنا واجهزتنا الامنيه" - صور- السردية تكتب النار تأكل نفسها البلقاء التطبيقية تشارك صقور سلاح الجو الملكي في إنزال المساعدات على الاهل في قطاع غزه "الزياراتُ الملكيةُ … قصةُ حبٍ حقيقية" بدك تعرف سعر الاضحية (البلدي والمستورد) بالعيد ..؟ يوتيوب تي في تطرح ميزة Multiview لأجهزة أندرويد هل تتحكم بك سيارة المستقبل؟ قلق في محله يشعر به بعض السائقين باحثون يحاولون فك طلاسم لغة الإشارة لدى الفيلة الكشف عن موعد إطلاق سيارة كروس روسية جديدة الأردن يشارك في الاجتماع السابع لرؤساء ومديري الطيران المدني في منطقة الشرق الأوسط انطلاق بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية في عمان ملاحقة ستطال نانسي عجرم.. والسبب أغنية لـفريد الأطرش! تتويجا لزيارة الملك ولقائه مع سمو الشيخ محمد بن زايد : الا مارات تطلق الصندوق الاستثماري للبنية التحتية في الأردن بقيمة ( 5) مليارات دولار ( تفاصيل ) مؤسسة المواصفات والمقاييس تستضيف فعاليّات التجمّع العربيّ للمترولوجيا عاجل وزارة التنمية: 262 مليون دينار مخصصات صندوق المعونة لدعم الأسر ذات الدخل المحدود الصناعة والتجارة : لهذا السبب ارتفعت أسعار الليمون في الأسواق الأمم المتحدة: اهالي غزة يواجهون أزمة لا يمكن تحملها

خريجو "إعداد المعملين" يعرضون مشاريع تخرجهم النوعية في الجامعة الهاشمية

خريجو إعداد المعملين يعرضون مشاريع تخرجهم النوعية في الجامعة الهاشمية
- الدكتور الروابده: إعداد المعلمين هو الاستثمار الحقيقي في مستقبل المجتمع والوطن

- الدبلوم العالي بإعداد المعلمين يهدف إلى تخريج المُعلِّم المُمَارِس الباحِث المُتَأمِل

القلعة نيوز- احتفلت كلية العلوم التربوية بالجامعة الهاشمية، اليوم الخميس 15-6-2023 وعلى مسرح الحارث الرابع، بعرض مشاريع تخرج "البحوث الاستقصائية" لطلبة برنامج الدبلوم العالي لتأهيل المعلمين البالغ عددهم (159) خريجًا وخريجةً إذ يهدف البرنامج لإعداد المُعلَّم المُمَارِس الباحِث المُتأمِل والمتطلع إلى النهوض بالمجتمع والوطن.

ورعى الحفل، مندوبا عن رئيس الجامعة، الأستاذ الدكتور وصفي الروابده نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية بحضور مدير السياسات للتنمية المهنية في وزارة التربية والتعليم الدكتور محمد الصمادي، ومدير برنامج الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID لإعداد المعلمين في الأردن، كاميرون ميرزا، مديرة الشراكات في الجامعات لبرنامج الوكالة الأميركية للتنمية لإعداد المعلمين لانا المومني، وعدد من مديري التربية والتعليم.
قال الدكتور الروابده إن إعداد المعلمين هو الاستثمار الحقيقي في مستقبل المجتمع والوطن، فالمعلمون هم الركيزة الأساسية في بناء الإنسان وتقدمه خاصة دورهم في إشعال شغف الطلاب وتعلمهم وإكسابهم القيم والاتجاهات الإيجابية إذ أن المعلم هو القدوة الطيبة للطلاب في ممارسة قيم الاحترام والتعاون والنزاهة والمسؤولية. ودعا إلى رفع مستوى دعم وتقدير دور المعلم بشكل أكبر لنجعل من التعليم والتعلم مغامرة مثيرة وملهمة للطلاب وأن نمنح المعلمين المزيد من الدعم والرعاية والتدريب والتأهيل المستمر.
وأضاف الدكتور الروابده نحن في الجامعة الهاشمية حرصنا على أن نعمل على توفير البيئة المناسبة لنمو المعلمين المهني بحيث نقدم البرامج النوعية والتدريب الذي يلبي الاحتياجات ويواكب المتغيرات ويعزز من الخبرات وينوعها والنظر إليها بشمولية، واستخدام التكنولوجيا المتقدمة وتطوير الأساليب. مؤكدا أهمية متابعة التقنيات المتغيرة والأساليب العصرية وتعزيز التفاعل والمشاركة وتفريد التعليم بحيث يخصص التعلم لكل طالب وفق ميوله واتجاهاته وقدراته.
وقال نائب رئيس الجامعة إن إدارة الجامعة داعمة لجهود كلية العلوم التربوية للسير في إجراءات الحصول على الاعتماد الدولي لهذا البرنامج من أرفع جهات الاعتماد الدولية المتخصصة في إعداد المعلمين ( (CAEP.

وقال عميد كلية العلوم التربوية الأستاذ الدكتور سهيل العساسفة: "نحتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من برنامج الدبلوم العالي لإعداد المعلمين ونستذكر رحلة الانجاز ومتعة تحقيق الأهداف وتحدي البدايات وكيف حوَّلنا الأحلام إلى حقائق على الأرض إذ تزايدات إعداد الطلبة مع قبول كل دفعة جديدة، ونأمل أن يصل عدد الطلبة العام القادم إلى (450) طالبًا فما حققه البرنامج قصة نجاح في مسيرة التعليم الأردنية.
وأثنى على جهود وزارة التربية والتعليم التي أوفدت عدد كبير من الطلبة/المعلمين للتأهيل والإعداد في هذا البرنامج الفريد إذ لمسنا على أرض الواقع تغييراً كبيرًا ومؤثرًا في معارف وكفايات وسلوكات طلبتنا التي ستنعكس مباشرة في قاعة الصف.
وأوضح أن البرنامج هو فرصة عظيمة لتحسين طرق التدريس وجودة التعليم من خلال محتوى البرنامج والخبرات المتنوعة كما يوفر فرص توظيفية أفضل لخريجيه إذ يقدم ديوان الخدمة خمس نقاط إضافية، وكذلك هناك تَوْظيف مباشر في وزارة التربية لأوائل التخصصات (5) وظائف لكل جامعة، كما يحصل الخريج عند التعيين في وزارة التربية على رتبة معلم مساعد وعلاوة (35)% من الراتب الأساسي.

وذكر رئيس قسم المناهج والتدريس الدكتور محمد القسيم إن البرنامج يُركز على الجانب العملي إذ يوفر للطالب/المعلم ثلاث فرصة تدريبية ميدانية في مدارس متعددة لشمول الخبرات وتنوعها. وأضاف أن الدبلوم العالي لإعداد المعلمين يرفع كفايات معلمي الصفوف في المرحلة العمرية الحيوية والهامة من حياة الطالب وهي الصفوف من الرابع لغاية العاشر.

وقالت مساعدة عميد كلية العلوم التربوية الدكتورة سائدة مرعي إن مشروع التخرج الذي يركز على البحوث الاستقصائية هو متطلب أساسي لمساق أساليب تدريس المبحث في كل مبحث وهي اللغة العربية والانجليزية والرياضيات والعلوم بفروعه الفيزياء والكيمياء والأحياء والجيولوجيا.
واضافت الطالبة المعلمة مروى ابو حماد ان فكرة المبادرات التي اطلقناها في الميدان كانت فكرة استثنائية طبقوا خلالها المعارف والمهارات والاخلاقيات التي اكتسبوها خلال فترة الدراسة، وأضافت ابو حماد ان فكرة مبادرتها دعم المتوحدين هي جاءت من رحم مبادرة خطوات نحو التغيير، حيث تم إعطاء محاضرات لكيفية دعم المتوحدين من استراتيجيات تترك لهم الفرصة في الاندماج مع الطلبة.
وقالت مديرة مدرسة آمنة بنت الأرقم الأساسية نوال المعايطة إن مدرستها من أكثر المدارس المتعاونة في تدريب طلبة البرنامج من حيث عدد الطالبات المتدربات وعلى مدار عامين إذ أظهرن قدرات وكفاءات عالية وإبداع في التدريس والتفاعل مع الطلبة.
وعرضت مُدَرِسَة المعلمين الدكتورة سمر شديفات، مجموعة من المبادرات الفائزة ضمن مبادرة "خطوات نحو التغيير" التي اطلقها طلبة الدبلوم، مشيرة إلى فوز (5) مبادرات من بين (20) مبادرة (شراكة مجتمعة) وفق معايير العمل بروح الفريق، ولها رؤية وأهداف واضحة، وتخدم الطلبة والمعلمين وتحقق الديمومة ويمكن قياس نتائجها.
وعرضت مجموعة من الأفلام التعريفية بالجامعة وكلية العلوم التربوية وبرنامج إعداد المعلمين والنتائج التي حققها للمعلمين والطلبة، والمبادرات التي اطلقها طلبة البرنامج.
وفي نهاية الحفل سلم نائب رئيس الجامعة، الدروع للشركاء والداعمين من وزارة التربية والتعليم، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID ممثلة بمنظمةـ IREX وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، وشركة الكادر العربي لتطوير التعليم، والشهادات التقديرية لمديري التربية والتعليم في إقليمي الوسط والشمال، ولمديري المدارس المتعاونة وللمعلمين الموجهين في المدارس البالغ عددهم (270).
كما سَلَّم الشهادات للطلبة الخريجين من الدفعة الثانية من البرنامج، وتجول في معرض مشاريع التخرج وقد أثنى على جهود الطلبة البحثية التي تظهر أهمية البحث الاستقصائي في مسيرة المعلم الناجح.

وردد الطلبة الخريجين قسم المعلمين الذي يتعهدون بموجبه بالصدق والامانة في العمل.