شريط الأخبار
غارة اسرائيليه تقطع طريق سلكه مئات الالاف للنزوح من لبنان وهو شريان حيوي لتهريب الاسلحه لحزب الله استشهاد رئيس حكومة حماس و مسؤوليين امنيينن في الحركة حسب بيان اسرائيلي مجزرة دموية اسرائيليه جديده : استشهاد 18 فلسطيينا في مخيم طولكرم واخرون مايزالون تحت الانقاض برعاية الأمير فيصل بن الحسين :إطلاق مشاريع إدماج الشباب في عملية التنمية في الأردن بدعم الاتحاد الاوروبي السفير العضايلة: الأردن يقف إلى جانب لبنان وشعبها العزام مديرا لمدينة الحسن والجعافرة لشباب الزرقاء والمشاقبة لمدينة الامير محمد العجلوني يتفقد سير اجراءات قبول الطلبة الجدد في البلقاء التطبيقية في مكتب مؤسسة سمو ولي العهد في جرش :جلسةحوار شبابي لمبادرة النشامى بتوجيه ملكي للحكومة : البكار يجتمع مع رئيس واعضاء مجلس ادارة غرفة نجارة الاردن- تفاصيل- وزير الاستثمار وسفير الاتحاد الأوروبي يبحثان مع مسؤولي " البوتاس العربية" خطط الشركة التوسعية في السوق الأوروبي الحجايا : هدية الى جلالة الملك من مجموعة القلعة نيو... اصدار كتاب بمناسبة اليوبيل الفضي شركة الكهرباء الوطنية تنظم برنامجا تدريبيا لعراقيين أمير قطر: ما يجري في المنطقة هو عمليات إبادة جماعية مادبا: تحديث خطوط الكهرباء استعدادا لفصل الشتاء جامعة البلقاء التطبيقية تشارك في لقاء مدراء مراكز الإبداع والابتكار وريادة الأعمال اربد .. الخيار بـ45 قرش في السوق المركزي اليوم التمييز ترد اول طعن في نتائج الانتخابات للمرشح ضياء هلسة لعدم وجود خصوم “الزيارة الملكية لعجلون: تنمية شاملة برؤية استراتيجية” أصدرت محكمة استئناف عمان صباح اليوم الخميس قرارا يقضي بفسخ قرار الحكم الصادر بحق احد النواب المتهمين بتقديم رشوة انتخابية وتنزيل الحكم من عامين إلى عام مع اصدار قرار بمنع ترشحه في الدورة القادمة. 3 إصابات بحوادث تصادم وتدهور تريلا على طرق خارجية

وفد إماراتي يزور المجلس الوطني لشؤون الأسرة

وفد إماراتي يزور المجلس الوطني لشؤون الأسرة

القلعة نيوز- اطلع وفد إماراتي خلال زيارته اليوم الأحد المجلس الوطني لشؤون الأسرة على التجربة الأردنية في مجال حماية الأسرة والطفل.


وقال أمين عام المجلس الدكتور محمد مقدادي خلال لقائه الوفد الذي يمثل هيئتي الرعاية الأسرية، و "أبو ظبي للطفولة المبكرة"، والقيادة العامة لشرطة أبو ظبي، ودائرة القضاء/ النيابة العامة، إنّ العمل ببرامج الحماية من العنف بدأ منذ إنشاء إدارة حماية الأسرة والأحداث عام 1997، ليتم بعدها في العام 2000 تطوير التجربة الأردنية في صياغة السياسات والتشريعات الوطنية إلى جانب تقديم الخدمات.

وأضاف، أنّ التشاركية مع المؤسسات الوطنية كانت أساس العمل؛ باعتبار أن المجلس أُسس ليكون مظلة تنسيقية لتوحيد الجهود المبذولة للارتقاء بشؤون الأسرة، مبينا أنه وضمن هذا النهج تم تشكيل فريق وطني لحماية الأسرة من العنف، وإعداد الإطار الوطني لحماية الأسرة من العنف، والذي يُعد وثيقة وطنية ومرجعية علمية وعملية لحماية الأسرة.

ولفت مقدادي إلى أنّ المجلس وضع نظاما للفريق الوطني لحماية الأسرة من العنف، إضافة إلى صياغة وتعديل عدد من التشريعات الوطنية ذات العلاقة كقانون الحماية من العنف الأسري وقانون حقوق الطفل الذي أُقر العام الماضي.

بدوره، أشار مدير شؤون الأسرة في المجلس حكم مطالقة إلى أنّ استجابة الأردن لمشكلة العنف داخل الأسرة جاءت بإطلاق المشروع الوطني لحماية الأسرة عام 2000 بمشاركة عدد من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، مبيناً أن المشروع جاء للحد من العنف الأسري وقضايا الاعتداءات الجنسية.

وبين أنه جرى إعداد الإجراءات الوطنية الموحدة للوقاية والاستجابة لحالات العنف في الأردن عام 2018، واعتبارها مرجعية وطنية لجميع المؤسسات التي تتعامل مع حالات العنف، بهدف توحيد مرجعيات العمل الوطنية وآلية التعامل مع جميع حالات العنف في الأردن.

من جانبها، أكدت مديرة التطوير التشريعي نائلة الصرايرة أنّ هناك عدداً من القوانين والتشريعات الوطنية ذات العلاقة بالأسرة عمل المجلس على متابعتها من بينها؛ قانون الأحداث وقانون الحماية من العنف الأسري، ونظام الفريق الوطني لحماية الأسرة من العنف، وقانون حقوق الطفل الذي أُقر العام الماضي.

وأشارت إلى أن الحكومة أقرت أخيرا الاستراتيجية الوطنية لعدالة الأحداث للأعوام (2024-2028)، مشيرة إلى أن الاستراتيجية جاءت استناداً للفقرة (أ) من المادة(4) من قانون المجلس الوطني لشؤون الأسرة والتي أسندت للمجلس مهمة وضع السياسات والاستراتيجيات والخطط التنموية ذات العلاقة بالأسرة وأفرادها ومتابعة تنفيذها.

من جانبه، أشاد الوفد بدور المجلس الوطني لشؤون الأسرة في مجالات الحماية والتشريعات ومجالات يعمل عليها والتي من شأنها الارتقاء بالأسرة مع المحافظة على هويتها وموروثها، مؤكدًا أهمية هذه الجهود التي تصب في مصلحة الأسرة كوحدة واحدة.