شريط الأخبار
طرح عطاء لدراسة جدوى إنشاء قطار بين عمّان والزرقاء وصولا للمطار 48.70 دينارًا .. أسعار الذهب تسجل ارتفاعا تاريخيا محليا إصابة ناقلة نفط بصاروخ قبالة سواحل اليمن عاجل تشكيل لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين خلال اجتماع الهيئة العامة شخصيات من أنحاء المملكة تنوي خوض الانتخابات النيابية المقبلة والقلعة نيوز تنشر الاسماء القلعة نيوز تنشر وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 بيان صادر عن عشيرة الغزاوي قتال شرس في جباليا شمالي قطاع غزة الأردن يدعم طرد المنتخبات الإسرائيلية من بطولات الفيفا انطلاق أول صهريج يعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الديزل في الأردن نقيب المحامين: لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين من أشخاص خارج الهيئة العامة الاحتلال يعلن انتهاء عمليته العسكرية في حي الزيتون إسبانيا تمنع السفن المُحمّلة بأسلحة لإسرائيل من الرسو في موانئها ديمقراطيون بالكونغرس الأميركي ينتقدون تمرير مشروع قانون شحنات أسلحة لإسرائيل جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل بالاستخفاف بجميع تقارير الأمم المتحدة الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مسيرات تضامنيه مع اهلنا في غزه في عمان ومدن في المملكه إسرائيل للعدل الدولية: ما يجري في غزة حرب مأساوية وليس إبادة جماعية 13 دولة تحذر إسرائيل من الهجوم على رفح (أسماء) افتتاح أول محطة غاز طبيعي مضغوط في الأردن بمنطقة الريشة

مفهوم الخدمة العمومية

مفهوم الخدمة العمومية

القلعة نيوز- الخدمة تُعرّف عمومًا على أنها أي نشاط يُقدمه الإنسان لفائدة الأفراد أو المجتمع. تنقسم الخدمات إلى عدة أنواع، منها:


الخدمة الاجتماعية: تشمل خدمات التطوع والمشاركة في حملات التبرع بالدم والجهود التي يبذلها الفرد لصالح مجتمعه.

الخدمة الوطنية: تشمل الجهود التي تُقدم للمساهمة في حفظ أمن الوطن والمشاركة في الخدمة العسكرية.

الخدمة العمومية: سنتناولها بالتفصيل في هذا المقال.

الخدمة العمومية هي مجموعة من الأنشطة التي تُقدمها الدولة أو الجهة الرسمية في دولة ما لصالح العامة دون تمييز. تتميز هذه الخدمات بأنها تهدف إلى تحقيق المنفعة العامة لجميع المواطنين وتُقدم دون تفرقة بينهم. الدولة تتحمل المسؤولية الكاملة عن توفير هذه الخدمات ولا تجني عادة أموالًا مباشرة من المواطنين مقابلها.

أنواع الخدمة العمومية تشمل:

الخدمة الإدارية: تتضمن الخدمات التي تُقدمها الجهات الحكومية للمواطنين، مثل خدمات المحافظات والبلديات.

الخدمات الإلزامية: تشمل الخدمات الاجتماعية والتعليم المدرسي والتطعيم ضد الأمراض الخطيرة.

خدمات مسلزمات الحياة الضرورية: تتضمن خدمات توفير المياه والكهرباء ونظام الصرف الصحي وتوزيع الوقود والغاز.

الخدمات المجانية والمدفوعة: بعض الخدمات تُقدم مجانًا من قبل الحكومة، مثل إضاءة الشوارع وعمل الشرطة، في حين تكون البعض الآخر مدفوعة ويتحمل المواطنون تكاليفها كاملة، مثل خدمة المياه.

معايير الخدمة العمومية تشمل المساواة بين المواطنين في تلقي الخدمة دون أي تمييز بناءً على جنس أو لون أو عرق أو دين، وضرورة استدامة الخدمة على مر الزمن ومواكبتها للتطور التكنولوجي واحتياجات المجتمع.