شريط الأخبار
شخصيات من أنحاء المملكة تنوي خوض الانتخابات النيابية المقبلة والقلعة نيوز تنشر الاسماء القلعة نيوز تنشر وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 بيان صادر عن عشيرة الغزاوي قتال شرس في جباليا شمالي قطاع غزة الأردن يدعم طرد المنتخبات الإسرائيلية من بطولات الفيفا انطلاق أول صهريج يعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الديزل في الأردن نقيب المحامين: لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين من أشخاص خارج الهيئة العامة الاحتلال يعلن انتهاء عمليته العسكرية في حي الزيتون إسبانيا تمنع السفن المُحمّلة بأسلحة لإسرائيل من الرسو في موانئها ديمقراطيون بالكونغرس الأميركي ينتقدون تمرير مشروع قانون شحنات أسلحة لإسرائيل جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل بالاستخفاف بجميع تقارير الأمم المتحدة الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مسيرات تضامنيه مع اهلنا في غزه في عمان ومدن في المملكه إسرائيل للعدل الدولية: ما يجري في غزة حرب مأساوية وليس إبادة جماعية 13 دولة تحذر إسرائيل من الهجوم على رفح (أسماء) افتتاح أول محطة غاز طبيعي مضغوط في الأردن بمنطقة الريشة إعلام عبري: سقوط صاروخ بالخطأ على مستوطنة بغلاف غزة واشنطن: تفريغ أول حمولة مساعدات على الميناء العائم في غزة أجواء دافئة في أغلب المناطق وحارة في الأغوار والعقبة حتى الاثنين وفاة ثلاثة أشقاء من عشيرة المرعي العجارمه

مفهوم الحقوق الاقتصادية

مفهوم الحقوق الاقتصادية

القلعة نيوز- الحقوق الاقتصادية هي مجموعة من الحقوق التي يجب أن تكون متاحة لجميع البشر في جميع الأماكن والأوقات. تهدف هذه الحقوق إلى ضمان حياة كريمة ولائقة للإنسان. تشمل هذه الحقوق العديد من الجوانب ذات الطابع الاقتصادي. وترتبط غالبًا بالحقوق الاجتماعية والثقافية، وقد أصبحت هذه الحقوق جزءًا من الحقوق الأساسية لجميع البشر في المستوى العالمي.


المواثيق الدولية التي تنص على الحقوق الاقتصادية تشمل:

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948.
العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية عام 1966.
العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية عام 1966.
تلزم هذه المواثيق الدول باتخاذ عدة التزامات، مثل عدم ارتكاب أي انتهاك لهذه الحقوق واتخاذ التدابير الضرورية لمنع الانتهاكات وتكوين أنظمة قانونية وتشريعية لحماية هذه الحقوق. يمكن أيضًا للدول طلب المساعدة والتعاون من المجتمع الدولي لتحقيق هذه الحقوق وضمان عدم وجود تمييز على أساس العرق أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو الأصل القومي أو الاجتماعي.

أمثلة على الحقوق الاقتصادية تشمل:

حق الفرد في العمل والحصول على فرصة عمل مناسبة وعادلة، واختيار نوع العمل والحصول على أجر عادل والحماية في بيئة عمل آمنة وصحية.
حق الفرد في الضمان الاجتماعي، والتأمين من البطالة والمرض والحوادث والعجز والشيخوخة، والحصول على الإعانات المالية والرعاية الاجتماعية.
حق الفرد في العيش بحياة خالية من الفقر والبؤس من خلال منع العقود غير العادلة وتوفير فرص عمل وحماية اجتماعية.
حق الفرد في تكوين النقابات والمشاركة في النقاشات والتفاوض لحماية حقوق العمال.
منع احتكار القطاع الخاص لحقوق الإنسان الاقتصادية والمنع من التمييز بين الأفراد في مجال الوظائف والفرص الاقتصادية.
هذه الحقوق الاقتصادية تهدف إلى تحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية وضمان حياة كريمة لجميع الأفراد في المجتمع.