شريط الأخبار
الحكومة: الإجازات بدون راتب لم تلغَ ولكن ستنظم القسام: أطلقنا صاروخا على طائرة أباتشي بمخيم جباليا المالية توضح عن عدم اقتراض الحكومة ولي العهد يحضر الجلسة الافتتاحية للقاء التفاعلي للبرنامج التنفيذي لتحديث القطاع العام الاردن ... بعد أن رفضت اللقاء به أرسل فيديوهاتها الفاضحة إلى ذويها معلومات استخباريه تنشرها وسائل اعلام فرنسيه: حركة الاخوان المسلمين خطر حقيقي على الدول العربيه والغربيه .. وكشف وتفكيك شبكاتها المالية له اولوية قصوى قصف إسرائيلي متواصل لمناطق عدة في قطاع غزة تركزت على رفح الاحتلال يرتكب 9 مجازر تسفر عن 83 شهيدا و105 إصابات في قطاع غزة أميركا: حكم بحبس مهاجم زوج رئيسة مجلس النواب السابقة 30 عاما مسؤول: واشنطن تُجلي 17 طبيبًا أميركيًا من غزة جلسة لمجلس الأمن بشأن رفح الاثنين استشهاد فلسطيني وإصابة 8 في قصف طيران الاحتلال منزلا بمخيم جنين أجواء دافئة في اغلب المناطق حتى الثلاثاء المرشح الدكتور حسين الرحامنة في لقاء شبابي حول الإنتخابات النيابية المقبلة و رقم صعب في دائرة البلقاء والتفاف شبابي حوله طرح عطاء لدراسة جدوى إنشاء قطار بين عمّان والزرقاء وصولا للمطار إصابة ناقلة نفط بصاروخ قبالة سواحل اليمن (عاجل )استنفار في محيط رئاسة الوزراء بعد رصد جسم مشبوه ( عاجل) مجهولون يقتحمون اجتماع نقابة المحامين ويعتدون على اعضاء في الهيئة العامة شخصيات من أنحاء المملكة تنوي خوض الانتخابات النيابية المقبلة والقلعة نيوز تنشر الاسماء القلعة نيوز تنشر وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024

أهمية الديمقراطية

أهمية الديمقراطية

القلعة نيوز- أهمية الديمقراطية:

الديمقراطية لها أهمية كبيرة على الفرد والمجتمع والدولة بشكل عام، ومن بين هذه الأهميات:

تعزز الاستقرار السياسي والاقتصادي: الديمقراطية تساهم في تحقيق استقرار سياسي واقتصادي، حيث يمكن للمجتمع المشاركة في اتخاذ القرارات وتشكيل الحكومة بشكل شرعي.

منع الاستبداد والدكتاتورية: تحمي الديمقراطية من الانزلاق إلى الأنظمة الاستبدادية والدكتاتورية، حيث يمكن للناس التعبير عن آرائهم ومشاركة في صنع القرار.

مكافحة الفساد: الديمقراطية تقلل من نسبة الفساد السياسي والإداري من خلال الرقابة والشفافية في الحكومة.

مكافحة الفقر والجوع: تساهم الديمقراطية في تقليل مستويات الفقر والجوع من خلال توزيع الثروة واتخاذ قرارات اقتصادية عادلة.

تعزيز التقدم: الدول الديمقراطية غالبًا ما تكون الأكثر تقدماً في مختلف المجالات بسبب مشاركة المواطنين وازدهار الحريات.

دعم الاقتصاد الوطني: الديمقراطية تعزز الاستثمار وتشجع على الابتكار، مما يؤدي إلى تحسين الاقتصاد الوطني.

تحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية: تعزز الديمقراطية من حقوق الأفراد وتسعى لتحقيق المساواة والعدالة في المجتمع.

حماية حقوق الإنسان: تكفل الديمقراطية حقوق الإنسان وحرياته العامة وتحميها من انتهاكات الحكومة.

مبادئ ممارسة الديمقراطية:
تستند ممارسة الديمقراطية إلى مجموعة من المبادئ الأساسية، من بينها:

مبدأ احترام الحريات والمساواة: يتضمن احترام مساواة الجميع أمام القانون وحماية حقوق الأفراد وحرياتهم.

مبدأ المشاركة السياسية: يتيح لكل مواطن المشاركة في العملية السياسية من خلال الانتخابات والمشاركة في اختيار الحكومة.

مبدأ التعددية الحزبية: يتضمن حرية تكوين والانضمام إلى أحزاب سياسية متعددة لتعزيز التنافس السياسي.

مبدأ الفصل بين السلطات: يكون هناك فصل واضح بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية لضمان توازن السلطات ومنع التجاوزات.

مفهوم الديمقراطية يشير إلى نظام حكومي يمكن فيه للشعب المشاركة في اتخاذ القرارات من خلال الانتخابات والمشاركة السياسية، ويتميز بحكم الأغلبية بمراعاة حقوق الأقليات.