شريط الأخبار
30 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان بعد عودة المغتربين .. انخفاض ملموس بنسب إشغال الفنادق واشنطن: تفجيرات لبنان لن تغير وضعنا العسكري بالشرق الأوسط الأورام العسكري: معالجة أول حالة بتقنية الجراحة الشعاعية للدماغ كيف تم تفجير البيجر؟ حسَّان يستقبل الفايز ويؤكَّدان أهميَّة التَّعاون والتَّنسيق الوثيق بين الحكومة ومجلس الأمَّة الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة في اسبوعين شركات السجائر تبدي التزامها بأسعار السجائر وفقا لطلب مدير عام الضريبة وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس ارتفاع حصيلة تفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان إلى 37 شهيدا زعماء العالم يجتمعون في نيويورك وسط تداعيات حربي غزة وأوكرانيا الخطيب لم يصدر أي تصريح رسمي يحدد موعد إعلان نتائج القبول الموحد ديرانية: الطلب على الدينار مازال قوياً لارتفاع الحوالات بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار الصناعة: العمل على إيجاد بيئة تشريعية لضبط وتنظيم عمل التجارة الإلكترونية هام من التربية لجميع طلاب المدارس الحكومية حول عطلة "الانتخابات" "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار

صندوق النقد العربي ينظم دورة "إحصاءات التجارة الدولية للسلع والخدمات"

صندوق النقد العربي ينظم دورة إحصاءات التجارة الدولية للسلع والخدمات

أبوظبي – دولة الامارات العربية المتحدة

القلعة نيوز : افتتحت صباح اليوم دورة " إحصاءات التجارة الدولية للسلع والخدمات " التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي بالتعاون مع مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الاوسط، في مدينة أبوظبي خلال الفترة 15 - 19 سبتمبر 2019.

سوف يُقدَّم لكم في الدورة عرضاً لمفاهيم بند السلع والخدمات ومكوناته كما هي في احدث دليل صادر عن صندوق النقد الدولي، كذلك شرحاً لطرق إعداد وتبويب بيانات وإحصاءات السلع والخدمات. يأتي اهتمامنا بموضوع السلع والخدمات منسجماً مع سعينا في صندوق النقد العربي للمساهمة في تحقيق عدد من الأغراض، على رأسها تصحيح الاختلال في موازين مدفوعات الدول العربية.

إن بند السلع والخدمات يعتبر أهم مكون من مكونات ميزان المدفوعات. من هنا تظهر الحاجة إلى ضرورة تزويد المسؤولين عن إدارة الاقتصاد الوطني بإحصاءات دقيقه وشاملة في مواعيد محددة عن إحصاءات التجارة الدولية للسع والخدمات من أجل مساعدة متخذي القرار على معرفة الواقع الفعلي لحجم التجارة مقارنة مع الدول الأخرى ووفقاً لأحدث طرق العرض وأساليب التبويب المتبعة دولياً. والأمل أن تساهم هذه الدورة في تحقيق أهدافها.

بهذه المناسبة جاء في كلمةمعالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق:

"حضرات الأخوات والأخوة

يسعدني أن أرحب بكم أجمل ترحيب في بداية الدورة حول"إحصاءات التجارة الدولية للسلع والخدمات" التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي بالتعاون مع مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الأوسط، آملاً أن تحقق الدورة أهدافها المتمثلة في المساهمة في رفع قدراتكم، وتوسيع معارفكم وتعميق خبراتكم بما يرفع مستوى آدائكم ويعود بالخير على بلدانكم.

حضرات الأخوات والأخوة

سوف يُقدَّم لكم في الدورة عرضاً لمفاهيم بند السلع والخدمات ومكوناته كما هي في احدث دليل صادر عن صندوق النقد الدولي، كذلك شرحاً لطرق إعداد وتبويب بيانات وإحصاءات السلع والخدمات.يأتي اهتمامنا بموضوع السلع والخدمات منسجماً مع سعينا في صندوق النقد العربي للمساهمة في تحقيق عدد من الأغراض، على رأسها تصحيح الاختلال في موازين مدفوعات الدول العربية. ذلك من خلال تقديم القروض قصيرة ومتوسطة الأجل للدول الأعضاء التي تحتاج إلى المساعدة في تمويل العجز الكلي في موازين مدفوعاتها مع باقي دول العالم.كما يهدف الصندوق من تقديم القروض إلى دعم برامج إصلاح هادفة وإلى معالجة الخلل المؤدي إلى العجز في موازين المدفوعات.

حضرات الأخوات والأخوة

إن بند السلع والخدمات يعتبر أهم مكون من مكونات ميزان المدفوعات. من هنا تظهر الحاجة إلى ضرورة تزويد المسؤولين عن إدارة الاقتصاد الوطني بإحصاءات دقيقه وشاملة في مواعيد محددة عن إحصاءات التجارة الدولية للسع والخدمات من أجل مساعدة متخذي القرار على معرفة الواقع الفعلي لحجم التجارة مقارنة مع الدول الأخرى ووفقاً لأحدث طرق العرض وأساليب التبويب المتبعة دولياً. والأمل أن تساهم هذه الدورة في تحقيق أهدافها.

حضرات الأخوات والأخوة

نأمل أن توفر الدورة فرصة طيبة لاستعراض ومناقشة بعض التحديات التي تواجهكم فعلياً أثناء مهامكم في إعداد إحصاءات التجارة الدولية للسلع والخدمات، وإيجاد الحلول لها وأن تكتسبوا الخبرة لمواجهة أية تحديات مماثله تبرز فيما بعد، ذلك من خلال قيامكم بالتدريب على التمارين التطبيقية ودراسة الحالات العملية التي تتضمنها موضوعات الدورة. نرى أن كل هذا سوف يساهم في تعزيز خبراتكم والارتقاء بالأداء وتذليل التحديات التي تبرز أثناء الممارسة العملية. إضافة إلى ذلك فإن الدورة تتيح لحضراتكم فرصة طيبه للتعارف وتبادل الخبرات فيما بينكم. ستركز الدورة على المحاور التالية:

·نظرة على حساب السلع والخدمات.

·قضايا في تجميع حساب السلع.

·الخدمات المالية والنقل.

·التجارة الرقمية.

·تحديات تجميع البيانات في المنطقة العربية.

حضرات الأخوات والأخوة

وبهذه المناسبة أود أن أشيد بالتعاون المثمر القائم بين صندوق النقد العربي ومركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الأوسط، متطلعاً إلى المزيد مستقبلاً. كما يطيب لي أن أرحب بالسادة المحاضرين الذين سيقومون بتقديم مواد الدورة.

في الختام، اكرر ترحيبي بكم وأتمنى لكم دورة ناجحة وإقامة طيبة في دولة الامارات العربية المتحدة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.