شريط الأخبار
المكتبة الوطنية تشارك في معرض صور وثائقي احتفاءً بالمناسبات الوطنية محللو "دائرة المونديال": رفع العلم الأردني بافتتاح المونديال لحظة تاريخية إيران ترجئ مراسم جنازة المرشد الراحل علي خامنئي ترامب يكشف عن أكثر نقطة مهمة له وافقت عليها إيران علم الأردن يرفرف في افتتاح بطولة كأس العالم 2026 وكالة "فارس": ترامب يحاول خلق رواية استسلام إيران أمام القصف بتصعيد لهجته التهديدية الأمن السيبراني يحذر من تصاعد الاحتيال الإلكتروني بالتزامن مع كأس العالم وزير الشباب: خطة شاملة لتمكين المواطنين من متابعة كأس العالم 2026 ترامب: توصلنا لتسوية تنهي الحرب مع إيران والتوقيع سيكون في أوروبا السواعير: تضرر 22 فندقًا سياحيًا في البترا فارس: إيران لم توافق على أي نص لمذكرة تفاهم أولية مع واشنطن بَطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا يدعو العالم أجمع إلى زيارة الأردن انطلاق فعاليات افتتاح كأس العالم 2026 رسالة إلى الحكومة الموقرة بشأن عدالة رواتب المتقاعدين مستشار قائد الحرس الثوري: إيران على أعتاب تحقيق نصر كبير وزارة الدفاع الإيرانية: أي هجوم يستهدف سلامة الأراضي الإيرانية سيُقابل برد حاسم ترامب: ألغيت عمليات القصف المقررة على إيران الليلة موكب النشامى" ينطلق في الولايات المتحدة 16 حزيران دعماً للمنتخب الوطني البلبيسي: الذكاء الاصطناعي سيغير دور الحكومة إجلاء موظفين في البنتاغون وإغلاق بسبب مواد خطرة

الأطعمة فائقة المعالجة تزيد خطر السكري من النوع 2

الأطعمة فائقة المعالجة تزيد خطر السكري من النوع 2
القلعة نيوز:
كشفت دراسة حديثة نُشرت في مجلة The Lancet Regional Health – Europe عن ارتباط استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. شملت الدراسة أكثر من 300 ألف شخص في ثماني دول أوروبية على مدار 10.9 سنوات، ووجدت أن زيادة استهلاك هذه الأطعمة بنسبة 10% يرفع خطر الإصابة بالمرض بنسبة 17%.

تشمل الأطعمة المعبأة والصودا ورقائق البطاطس والهوت دوغ، وهي تحتوي على مواد مضافة صناعية مثل المواد الحافظة والأصباغ. ورغم أن الدراسة قائمة على الملاحظة ولا تثبت علاقة سببية، اعتبرت الدكتورة نيريس أستبيري أن النتائج تضيف إلى الأدلة التي تربط تناول الأطعمة فائقة المعالجة بمشاكل صحية.

أوضح الدكتور صموئيل ديكين أن هذه الأطعمة، التي يسهل الوصول إليها ورخيصة، غالبًا ما تحتوي على مكونات متعددة غير منزلية. ورغم عدم تحديد سبب الارتباط، يُعتقد أن السعرات الحرارية العالية وقلة الشبع تلعبان دورًا في زيادة خطر الإصابة بالسكري.

وفي الوقت نفسه، حذرت سارة غالو من "شيطنة" الأطعمة الجاهزة، مشيرة إلى أن ذلك قد يؤدي إلى تدهور جودة النظام الغذائي وزيادة الفوارق الصحية .