شريط الأخبار
شخصيات من أنحاء المملكة تنوي خوض الانتخابات النيابية المقبلة والقلعة نيوز تنشر الاسماء القلعة نيوز تنشر وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 بيان صادر عن عشيرة الغزاوي قتال شرس في جباليا شمالي قطاع غزة الأردن يدعم طرد المنتخبات الإسرائيلية من بطولات الفيفا انطلاق أول صهريج يعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الديزل في الأردن نقيب المحامين: لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين من أشخاص خارج الهيئة العامة الاحتلال يعلن انتهاء عمليته العسكرية في حي الزيتون إسبانيا تمنع السفن المُحمّلة بأسلحة لإسرائيل من الرسو في موانئها ديمقراطيون بالكونغرس الأميركي ينتقدون تمرير مشروع قانون شحنات أسلحة لإسرائيل جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل بالاستخفاف بجميع تقارير الأمم المتحدة الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مسيرات تضامنيه مع اهلنا في غزه في عمان ومدن في المملكه إسرائيل للعدل الدولية: ما يجري في غزة حرب مأساوية وليس إبادة جماعية 13 دولة تحذر إسرائيل من الهجوم على رفح (أسماء) افتتاح أول محطة غاز طبيعي مضغوط في الأردن بمنطقة الريشة إعلام عبري: سقوط صاروخ بالخطأ على مستوطنة بغلاف غزة واشنطن: تفريغ أول حمولة مساعدات على الميناء العائم في غزة أجواء دافئة في أغلب المناطق وحارة في الأغوار والعقبة حتى الاثنين وفاة ثلاثة أشقاء من عشيرة المرعي العجارمه

56 قتيلًا و67 مفقودًا على الأقل جراء فيضانات في جنوب البرازيل

56 قتيلًا و67 مفقودًا على الأقل جراء فيضانات في جنوب البرازيل
القلعة نيوز:

ارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات وانزلاقات التربة الناجمة عن الأمطار الغزيرة في ريو غراندي دو سول في جنوب البرازيل إلى 56 قتيلًا و67 مفقودًا، بحسب حصيلة جديدة أعلنها الدفاع المدني السبت فيما أُصيبت عاصمة الولاية بورتو أليغري بأضرار بالغة.

وأشار حاكم الولاية إلى أن ريو غراندي دو سول تشهد "أسوأ كارثة مناخية في تاريخها" مع إصابة نحو 300 بلدة بأضرار.

وأدى ارتفاع منسوب المياه في الولاية إلى قطع طرق وأضرار بالغة في عاصمة الولاية حيث أمرت السلطات بإخلاء بعض الأحياء التي غمرتها المياه.

وفقا لآخر إحصاء أجرته السلطات، أُصيب 74 شخصًا جرّاء الفيضانات وأجبر ما مجموعه 24600 شخص على ترك منازلهم بينهم أكثر من 8200 أصبحوا يقيمون في مرافق محلية بينها مراكز رياضية وأخرى ثقافية.

في أحد هذه المراكز في غرافاتاي شمالي بورتو أليغري، يقول كلاوديو ألميرو إن "المياه كانت بمستوى وركيه" عندما خرج من منزله، مضيفًا "فقدت كل شيء".

وتُعتبر مهمة عناصر الإنقاذ للبحث عن ضحايا وناجين محتملين شاقّة، إذ باتت مدن بكاملها معزولة عمليًا ويتعذّر الوصول إليها بسبب فيضانات تجتاح هذه الولاية منذ أيام، وحيث يُتوقّع أن تهطل الأمطار حتى الأحد على أقل تقدير.

وتتركّز الأضرار البشرية والمادية الكبيرة بشكل خاص في المنطقة الوسطى من هذه الولاية الحدودية مع الأرجنتين والأوروغواي.

في العاصمة الإقليمية بورتو أليغري التي تقطنها نحو 1.5 مليون نسمة، ستكون الكارثة "غير مسبوقة"، حسبما قال الحاكم إدواردو ليتي الجمعة.

غمرت المياه الجمعة شوارع في وسط المدينة التاريخي بسبب الفيضان الاستثنائي لنهر غوايبا الشهير في جنوب البرازيل، حسبما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس.

وتُقدّر السلطات أن يبلغ مستوى نهر غوايبا خمسة أمتار في الساعات المقبلة، ليتجاوز بذلك الرقم القياسي المسجل في العام 1941 والذي بلغ 4.71 أمتار.

وبالإشارة إلى نهر آخر يمرّ عبر المدينة هو نهر غرافاتاي، كتب سيباستياو ميلو رئيس بلدية بورتو أليغري على إكس "على الرغم من جهود الاحتواء الكبيرة، بدأ السد على نهر غرافاتاي (...) يفيض من جديد. على المجتمعات المحلية مغادرة المنطقة".

وعلّق مطار بورتو أليغري الدولي أنشطته حتى أجل غير مسمّى.

"وضع طارئ"

وحذّرت السلطات المحلية من أن أربعة سدود على الأقل تشهد "وضعًا طارئًا، في ظل وجود خطر بأن تنفجر".

في كابيلا دي سانتانا شمالي بورتو أليغري، يقول راوول ميتزل إن جيرانه اضطروا إلى التخلي عن مواشيهم، مضيفًا "هم لا يعرفون إذا كانت المياه ستواصل الارتفاع أو ما الذي سيحدث للحيوانات. قد تغرق قريبًا".

وأنقِذت أربع نساء حوامل في منطقة أغودو، ونُقِلن بمروحية إلى أحد المستشفيات.

وزار الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا المنطقة الخميس، واعدًا بتوفير "الموارد" البشرية والمادية اللازمة لمواجهة المأساة.

وتعهدت الحكومة الفدرالية إرسال مروحيات وقوارب وأكثر من 600 عسكري لدعم عمليات الإنقاذ وتوزيع المواد الغذائية.

"مزيج كارثي"

وتثير توقعات الأحوال الجوية قلقًا ويُتوقع استمرار هطل أمطار "بالغة الشدة" حتى الأحد، وفق الدفاع المدني الذي حذّر كذلك من خطر فيضان نهر آخر هو نهر الأوروغواي.

وحُرم مئات آلاف الأشخاص من الكهرباء فيما إمدادات المياه معرضة للخطر في عدة بلدات، وكذلك الوصول إلى الإنترنت وشبكات الاتصالات الخلوية.

وشمالي ريو غراندي دو سول، ضربت الأمطار ولاية سانتا كاتارينا المجاورة.

وسبق أن تعرضت ريو غراندي دو سول عدة مرات لفيضانات مميتة لا سيما في أيلول/سبتمبر حين قضى 31 شخصًا في مرور إعصار مدمّر.

ويؤدي الاحترار المناخي الناجم عن انبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن النشاط البشري، إلى زيادة شدّة موجات الحر ومدّتها وتواترها، بحسب الخبراء.

وقال الخبير في الشؤون المناخية فرانسيسكو إيليزو أكوينو لوكالة فرانس برس الجمعة إن العواصف المدمّرة التي تضرب جنوب البرازيل هي نتيجة "مزيج كارثي" من الاحتباس الحراري وظاهرة إل نينيو المناخية.

وتشهد البرازيل منذ أشهر ظواهر طقس متطرفة، من جفاف تاريخي أثّر على نهر الأمازون إلى أمطار غزيرة ترافقت مع أعاصير في الجنوب.