شريط الأخبار
ارتفاع الإيرادات التشغيلية للبريد الأردني نحو 400 ألف دينار الخارجية الكويتية:استهداف لمقرات"أونروا"استخفاف بالأمم المتحدة أندية المحترفين تستعد للموسم المقبل باستقطاب لاعبين 2024 العام الأشد حرارة على الإطلاق مصرع 14 شخصا بينهم 12 سوريا تاهوا على حدود الجزائر وليبيا 12 لاعباً يحملون آمال الشارع الرياضي في أولمبياد باريس وفدان شعبيان في لقاء مع العيسوي: أمن واستقرار الأردن خط أحمر، ولن نسمح لأي كان، المساس به او العبث بمقدراته ( صور) القوات المسلحة تنفذ 3 انزالات جوية لمساعدات على جنوب قطاع غزة انزالات الجيش الاردني الانسانيه على غزة : 113 انزالا اردنيا و 264 انزالا بالتعاون مع دول شقيقه وصديقه للتخلص من توتر الامتحان.. 8 مشروبات مهمة لطلاب الثانوية العامة سامسونج تمنح عملاءها حول العالم لمحة عن الآفاق الجديدة للذكاء الاصطناعي في هواتف Galaxy الأمانة تطلق النسخة التجريبية لمنصة عمان تستمع شركة ميناء حاويات العقبة توسع شراكتها مع تكية أم علي وصفة سحرية.. عصير البصل يحارب تساقط الشعر ويعزز نموه إدارة مكافحة المخدرات تتعامل مع سبع قضايا تهريب واتجار وترويج نوعية ، وتنفّذ حملة أمنيّة موسّعة في محافظة المفرق إرادة ملكية بقبول استقالة إبراهيم الطراونة من عضوية الأعيان الأمن العام يتعامل مع سبع قضايا تهريب واتجار وترويج نوعية يلقي القبض خلالها على 18 شخصا مستقلة الانتخاب تؤكد شرط استقالة القناصل الفخريين السجن 6 سنوات لـ5 أشخاص سرقوا أسلاك كهرباء ومركز صحي ومدرسة مذكرة تفاهم بين عمان الأهلية وجامعة شرق البحر المتوسط

الطباع: تخفيض الضريبة على 76 سلعة إيجابي لكنه غير كاف

الطباع: تخفيض الضريبة على 76 سلعة إيجابي لكنه غير كاف
القلعة نيوز -

اعتبر رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع تخفيض ضريبة المبيعات على 76 سلعة بنسبة 50 بالمئة، قرارا إيجابيا وخطوة أولية نحو تخفيض ضريبة المبيعات "لكنه غير كاف”.

ودعا إلى ضرورة تخفيض ضريبة المبيعات بشكل أكثر شمولية بحيث يتم تخفيض نسبة معينة من الضريبة على جميع السلع مع التركيز على أولوية البدء بالضرورية منها، ليكون الأثر الإيجابي مباشراً على الاقتصاد والمواطن ولاسيما ان السلع التي شملها القرار تخضع لضريبة مبيعات تتراوح بين 4 الى 10 بالمئة.

واكد في بيان صحافي اليوم الاثنين أن إعادة النظر بالمنظومة الضريبية ومحاولة معالجة التشوهات بالهيكل الضريبي بالشكل الذي يسهم بتحسين كفاءة التحصيل الضريبي، يعد أمرا مهما وضروريا، مبينا ان انجح الوسائل لتحقيق ذلك هو تقليل الاعتماد على مصادر الضرائب غير المباشرة.

واوضح ان تخفيض العبء الضريبي على المواطن يسهم بزيادة القدرة الشرائية وتحسين الطلب الاستهلاكي، ما ينعكس على تنشيط عجلة الاقتصاد، لافتاً إلى أن التوجهات الحكومية يجب أن تكون نحو تبني سياسات توسعية ولاسيما بظل تراجع معدل النمو خلال العام الماضي مقارنة بعام 2018.
ولفت الطباع الى ان تراجع العوائد الضريبية والإيرادات خلال عام 2019 وعدم تحقيقها لما كان متوقعا، أكبر دليل على أن زيادة العبء الضريبي وفرض ضرائب جديدة كان له أثر معاكس ولم يؤدي إلى زيادة العوائد الضريبية كما كان متوقعا.
وشدد على ضرورة أن تقييم السلع وتصنيفها من حيث أهميتها بالنسبة للمواطنين مع التركيز على السلة الغذائية الأساسية ليتم التوسع بشكل أكبر في قرار التخفيض الضريبي.
وعبر الطباع عن امله بان يتم التركيز على السلع التي تخضع لضريبة 16 بالمئة ليكون أثر التخفيض عليها ملحوظا وملموسا بشكل أكبر وخصوصا الدواء والالبسة ومدخلات إنتاج تأمين السكن، وفقاً لهرم احتياجات المواطن.
واشار الى ان الاعتماد الكبير على ضريبة المبيعات والفجوة الكبيرة بين الضرائب المباشرة وغير المباشرة تعد من القضايا التي ناقشت الجمعية تأثيرها الضار على كفاءة المنظومة الضريبية بالعديد من المحافل التي نظمتها.