شريط الأخبار
الأزهر ينعى «شهداء المقاومة الفلسطينية» ويصفهم بـ«الأبطال» حماس تعلن استشهاد يحيى السنوار الملك يحذر من استمرا ر استمرار ا الانتهاكات الاسرائيليه ضدالمقدسات ،واعتداءات المستوطنيين على الفلسطيينين بالضفه الغربيه احتجاز جثمان السنوار بمكان سري .. والكشف عن نتائج التشريح تفاصيل عن تشريح جثة السنوار من سيخلف السنوار في قيادة حماس؟ قادة غربيون يعلقون على استشهاد السنوار ويدعون لإنهاء الحرب بغزة إن بي سي: المخابرات الامريكيه ساعدات الاسرائيليين في مطاردة السنوار إسرائيل تجلي مستجمين من شواطئ البحر الميت استشهاد اثنين من منفذي عملية البحر الميت وهروب الثالث شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال مناطق في غزة الملك يحذر من استمرار : انتهاكات اسرائيل:ضدالمقدسات، و المستوطنيين على الفلسطينين في الضفه ، الأردن يقود الجهود الدولية لحماية الأونروا بايدن في برلين في آخر زيارة رسمية لبحث ملفي الشرق الأوسط وأوكرانيا أجواء خريفية لطيفة الحرارة في أغلب المناطق الناصر: الإدارة العامة في الأردن تشهد تحولاً ايجابيا جذرياً سلطات الاحتلال تجلي مستجمين من شواطئ البحر الميت ميقاتي: نرفض التدخل الإيراني في الشأن اللبناني القوات المسلحة الأردنية : لا صحة لما يتداوله إعلام عبري باجتياز عسكريين أردنيين الحدود الغربيه للمملكه المحامي زيد العتوم امين عام لحزب إرادة بعد استقالة البطانية

منظمة الصحة العالمية والبحث عن منشأ كورونا

منظمة الصحة العالمية والبحث عن منشأ كورونا

بعد مرور أكثر من عام على ظهور فيروس كورونا، أصبح منشأه غامضاً. قد يستغرق اكتشاف الحقيقة سنوات، ولكن الآن هو الوقت المناسب لإعادة بدء البحث عنها. واجه تحقيق مشترك أجرته منظمة الصحة العالمية والصين مشاكل، كما أشارت مجموعة من 26 عالمًا هذا الأسبوع في رسالة مفتوحة إلى منظمة الصحة العالمية. يحتاج كل من احتمال انتشار حيواني المنشأ من مضيفات حيوانية وحادث مخبري إلى تحقيق مستقل وخبير - وقد حان الوقت لفريق جديد للتعامل بجدية مع فرضية المختبر.

لماذا تعتبر قضية منشأ الفيروس بهذه الأهمية؟ لأن المصدر والطريقة التي حقق بها الفيروس قفزة للناس ضرورية للاستعداد لأي جائحة في المستقبل. لقد تم بالفعل قضاء وقتا كثيراً من الجدل السياسي على هذه القضية، بعضها ولدته الصين، حيث بدأ أول انتشار كبير، والبعض الآخر من قبل دونالد ترمب في محاولته لتشتيت الانتباه عن استجابته الوبائية الكارثية كرئيس. يجب ألا يعيق إلقاء اللوم من العثور على الحقيقة.

يقوم فريق التحقيق المشترك بين منظمة الصحة العالمية والصين، والذي يركز على انتشار الأمراض حيوانية المنشأ ، بكتابة تقرير ، يقول المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إنه سيصدر في الأسبوع الذي يبدأ في 15 من شهر آذار.

تنكر الصين فرضية أخرى، مفادها أن الوباء انتشر بسبب نوع من التسرب المختبري أو الحادث. ومع ذلك، كان كبير الباحثين في معهد ووهان لعلم الفيروسات، شي جينجلي، يعمل على تجارب «اكتساب الوظيفة» ، والتي تتضمن تعديل الجينات الفيروسية لمنحهم خصائص جديدة، بما في ذلك القدرة على إصابة خلايا الرئة لفئران التجارب التي كانت وراثيا قد تم تعديلها للاستجابة كما تفعل خلايا الجهاز التنفسي البشرية. كانت تعمل مع فيروسات كورونا الخفافيش التي كانت جينية مشابهة جدًا لتلك التي تسببت في الوباء. هل يمكن أن يكون ثمة عامل أصيب بالعدوى أو تسبب في تسرب غير مقصود في تفشي المرض في ووهان؟

قال الفريق المشترك بين منظمة الصحة العالمية والصين في مؤتمره الصحفي في 9 من شهر شباط الماضي في ووهان إن فرضية المختبر «غير مرجحة للغاية» ولن تخضع لمزيد من الدراسة ؛ في وقت لاحق، قال الدكتور تيدروس إنه لم يكن هناك شيء بعيد عن طاولة النقاش. كما أشار العلماء الـ 26 في رسالتهم، كان الفريق يفتقر إلى التدريب ومهارات الطب الشرعي اللازمة للتحقيق في هذا الاحتمال. كانوا تحت ضغط قوي من الصين للابتعاد تماما عن الموضوع.

ما هو ضروري هو إجراء تحقيق مستقل متعدد التخصصات وغير مقيّد في منشأ تفشي المرض، سواءً كانت الفرضيات حيوانية المصدر أو الفرضيات المختبرية. العناد الصيني لن يزول. منظمة الصحة العالمية، وهي منظمة ذات عضوية، تفتقر إلى السلطات لفتح الأبواب المغلقة في الصين، ولا يوجد بديل جيد آخر. ومع ذلك، يمكن للدكتور تيدروس تعيين فريق جديد من الخبراء الدوليين المؤهلين تأهيلا عاليا، بمن في ذلك المتخصصون في الطب الشرعي، للتحقيق في فرضية تسرب المختبر، والإصرار بقوة على أن الصين لا تقف في طريقهم. إذا قاموا بتحدي الصين بشكل علني في هذا الشأن، فسيحصلون على دعم عالم يريد أن يعرف كيف بدأ هذا الكابوس وكيفية يمنع آخر.