شريط الأخبار
تجارة الأردن: التحول الرقمي ضرورة ملحة لمؤسسات القطاعين العام والخاص الأردن يدين استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي 3 مستشفيات في قطاع غزة صواريخ من لبنان تصيب مبان في حيفا القسام تنفذ عمليتين غرب جباليا قيساريا تعود لخط المواجهة.. مسيرة قرب منزل نتنياهو دبابات الاحتلال تقصف وتحاصر المستشفى الإندونيسي بغزة صحة غزة: جثث عشرات الشهداء منتشرة في شوارع جباليا معاريف: للمرة الثالثة مسيرة تصل لعمق إسرائيل 44 أسرة في الزرقاء تتسلم منازلها الجديدة ضمن مبادرة مساكن الأسر العفيفة رئيس الوزراء يلتقي نواب الشمال الأحد القضاة: الحكومة لن تستطيع حل مشاكل الفقر والبطالة وحدها وزير الصناعة والتجارة: سنبحث ضريبة السيارات الكهربائية بعد استقرار السوق الحكومة تجمد قرار تخفيض الرسوم الجمركية للعام المقبل مصدر في مكتب نتنياهو: رئيس الوزراء وزوجته لم يكونا في منزلهما بقيساريا وقت انفجار المسيرة القضاة: مجلس الوزراء يجمد العمل بقرار تخفيض الرسوم الجمركية للعام المقبل الأردن بين السياسة والمليشيات والحاجة إلى وحدة وطنية وضبط الخطاب الشيخ الزلابية يدعو إلى رص الصفوف خلف القيادة الهاشمية الحكيمة ويحذر من جهات تحاول زعزعة استقرار الأردن مقرر أممي: على المجتمع الدولي فرض عقوبات على إسرائيل وعزلها لبنان: شهيد وجرحى في غارتين إسرائيليتين غزة: عشرات الشهداء في جباليا والمغازي

سايغون أخرى في أفغانستان

سايغون أخرى في أفغانستان

كانت نهاية الحرب الأمريكية التي دامت 20 عامًا على أفغانستان متوقعة: لم يغزو أحد أفغانستان ، وكانت واشنطن بحماقة موسكو في السبعينيات من حيث المحاولة. الآن ، تندفع القوات الأمريكية خارج البلاد بأسرع ما يمكن ، بعد أن أخلت للتو رمز الاحتلال الأمريكي لأفغانستان ، قاعدة باغرام الجوية.

في الوقت الذي قد لا يكون فيه دراماتيكياً مثل «سقوط سايغون» في عام 1975 ، حيث سارعت طائرات الهليكوبتر العسكرية الأمريكية لإجلاء الأفراد من سطح السفارة الأمريكية ، إلا أن الدرس يظل كما هو ويظل لا يتم التعلم منه: محاولة احتلال وسيطرة وإعادة تشكيل دولة أجنبية في صورة واشنطن للولايات المتحدة لن تجدي نفعاً أبدًا. هذا صحيح بغض النظر عن مقدار الأموال التي يتم إنفاقها وعدد الأرواح التي يتم التضحية بها. في أفغانستان ، لم تكد القوات الأمريكية تغادر المنطقة حتى انقض مقاتلو حركة طالبان على المنطقة واستولوا عليها. يبدو أن الجيش الأفغاني يذوب بشكل أو بآخر. في نهاية هذا الأسبوع ، سيطرت طالبان على منطقة رئيسية في مقاطعة قندهار ، حيث اختفى الجنود الأفغان بعد بعض المعارك.

تشير التقديرات إلى أن الولايات المتحدة أنفقت ما يقارب 100 مليار دولار على تدريب الجيش الأفغاني وقوات الشرطة. من المحتمل أن يكون الرقم الحقيقي أعلى عدة مرات. مقابل كل هذه الأموال و 20 عامًا من التدريب ، لا يستطيع الجيش الأفغاني القيام بعمله. هذا إما بيان حول جودة التدريب ، أو نوعية الجيش الأفغاني ، أو مزيج من الاثنين.

على أي حال ، أنا متأكد من أنني لست الأمريكي الوحيد الذي يتساءل عما إذا كان بإمكاننا استعادة الأموال. النتيجة معيبة بشكل واضح.

بالحديث عن الأموال المهدرة ، في شهر نيسان ، كان مشروع تكلفة الحرب التابع لجامعة براون قد قام بحساب التكلفة الإجمالية لحرب أفغانستان بأكثر من تريليوني دولار. وهذا يعني أن ملايين الأمريكيين أصبحوا أفقر بسبب مشروع فاشل بشكل متوقع. وهذا يعني أيضًا أن الآلاف من المقاولين والشركات الذين يتمتعون بصلات جيدة والذين يتربصون حول الكابيتول الأمريكي لدفع الحرب أصبحوا أكثر ثراءً.

هذه هي السياسة الخارجية للولايات المتحدة باختصار: أخذ الأموال من الطبقة الوسطى الأمريكية وتحويلها إلى نخب المؤسسة العسكرية والسياسة الخارجية الأمريكية. إنها رفاهية للأثرياء.

في تلك الأثناء ، قدر مشروع تكاليف الحرب أيضًا أن الحرب أودت بحياة أكثر من ربع مليون شخص.

قد تعتقد إدارة بايدن أنها تحفظ ماء الوجه من خلال وضع قيادة عسكرية قوامها ما يقارب من 1000 جندي داخل السفارة الأمريكية في كابول ، لكن هذه حماقة وأمر خطيرة. مثل هذه الخطوة تجعل السفارة الأمريكية هدفًا عسكريًا مشروعًا وليس موقعًا دبلوماسيًا. هل فكر أي شخص في البنتاغون أو وزارة الخارجية في ذلك؟

ومن غير المرجح أن تنجح خطط احتلال مطار كابول. هل يعتقد أي شخص ، بعد أن قطعنا شوطاً طويلاً ، أن حركة طالبان الشجاعة والمنتصرة ستجلس مكتوفة الأيدي بينما تحتل الولايات المتحدة أو قوات التحالف مطار كابول؟

أُهدرت تريليونات الدولارات وقُتل الملايين أو شُردوا من منازلهم. والنتيجة لا شيء. الدروس المستفادة من أفغانستان بسيطة: إعادة جميع القوات الأمريكية إلى الوطن ، والدفاع عن الولايات المتحدة عند الضرورة ، وترك بقية العالم لشأنهم الخاص. لقد جربناها بطريقة أخرى ومن الواضح أنها لا تجدي نفعا.