شريط الأخبار
محمد مناور العبادي يكتب : الحركة الاسلاميه الاردنيه ومفهومها الخاطيءلمقولة" الوقوف في خندق الوطن " تحليل سياسي الرئيس الصيني لجيشه: استعدوا للحرب «صحيفة الشرق الأوسط»: «حماس» تتجه لإخفاء هوية زعيمها الجديد.. والمنافسة محصورة بخمسة العين الدكتور عاطف الحجايا يكتب : مع القائد والوطن... لا للميليشيات المسلحه على ارض الوطن رسالة عتاب مفتوحه من النائب الدكتور ايمن البدادوة الى جماعة الاخوان المسلمين : بوصلتكم ينبغي ان تتجه للوطن خامنئي: حماس "حية وستبقى حية" بعد اغتيال السنوار كيف استهدفت طائرة مسيرة منزل نتنياهو في قيسارية؟ تجارة الأردن: التحول الرقمي ضرورة ملحة لمؤسسات القطاعين العام والخاص الأردن يدين استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي 3 مستشفيات في قطاع غزة صواريخ من لبنان تصيب مبان في حيفا القسام تنفذ عمليتين غرب جباليا قيساريا تعود لخط المواجهة.. مسيرة قرب منزل نتنياهو دبابات الاحتلال تقصف وتحاصر المستشفى الإندونيسي بغزة صحة غزة: جثث عشرات الشهداء منتشرة في شوارع جباليا معاريف: للمرة الثالثة مسيرة تصل لعمق إسرائيل 44 أسرة في الزرقاء تتسلم منازلها الجديدة ضمن مبادرة مساكن الأسر العفيفة رئيس الوزراء يلتقي نواب الشمال الأحد القضاة: الحكومة لن تستطيع حل مشاكل الفقر والبطالة وحدها وزير الصناعة والتجارة: سنبحث ضريبة السيارات الكهربائية بعد استقرار السوق الحكومة تجمد قرار تخفيض الرسوم الجمركية للعام المقبل

نشوء الاحتجاجات يدل على الحياة

نشوء الاحتجاجات يدل على الحياة
القلعة نيوز :

لقد اسهمت أغنية جديدة تبعث على الحياة بدلاً من الموت في توحيد المتظاهرين، وأدت إلى توحيد الشعارات التي تدور حول اعتناق المثل العليا المشتركة. غالبًا ما تتحول الاحتجاجات الجماهيرية التي تهدف الى إنهاء الحكم الدكتاتوري إلى منعطف هام عندما يفسح الغضب العام الطريق امام الوحدة حول المثل العليا المشتركة. ربما وصلت كوبا إلى هذه النقطة قبل فترة وجيزة. ففي حين أن الآلاف من المواطنين الكوبيين الذين نزلوا إلى الشوارع كان لديهم الكثير من الامور التي يريدون الشكوى منها- على سبيل المثال، انقطاع التيار الكهربائي، وطوابير الطعام الطويلة، والعدد القياسي لوفيات كوفيد-19- كانت اناشيدهم المشتركة مبهجة إلى حد ما. في الواقع، استمرت المظاهرات لليوم الثاني على الرغم من القمع الذي مارسته الحكومة الشيوعية في الجزيرة.

وردد المتظاهرون هتافات مثل «نعم نستطيع» و»نريد الحرية». عكست حقيقة أن العديد من الاشخاص قاموا بنشر البث الحي للاحتجاجات - وهي الأكبر منذ عام 1994 والأكثر انتشارًا بالتأكيد- مدى عفويتها. ربما كان الشيء الأكثر توحيدًا للجماهير هو غناء أغنية جديدة نسبيًا، «الوطن والحياة».

تم إصدار أغنية الراب والريجيتون في شهر شباط الماضي من قبل مجموعة من الفنانين المعارضين، وهي تعارض شعار الحكام الشيوعيين - الوطن أو الموت- الذي يعود إلى ثورة الخمسينيات ضد سلطة دكتاتورية أخرى. لاحظ كيف تحول الأغنية الموت في العنوان الى مدى الحياة. فيما يلي بعض الكلمات: لا أكاذيب بعد الآن! شعبي يطالب بالحرية! لا مزيد من المذاهب! لن نصرخ بعد الآن بعبارة «وطن أو موت!» بل «وطن وحياة!» وسنبدأ في بناء ما حلمنا به ...

تقوم أفضل الثورات الديمقراطية على أحلام أو توقعات بوجود قيم مدنية أعلى. على سبيل المثال، تؤكد فاتحة إعلان الاستقلال الأمريكي على هذه النقطة: «إننا نعتبر هذه الحقائق بديهية، وأن جميع الرجال خلقوا متساوين».

لا تزال الحريات المدنية قليلة في كوبا. اذ لا يتوافر لدى سكان البلاد البالغ عددهم احد عشر مليون نسمة سوى وصول محدود إلى الإنترنت منذ عام 2019. وسرعان ما تم منع هذا الوصول خلال الاحتجاج الذي نشأ قبل ايام قلائل. لقد شعر الزعيم الشيوعي الكوبي الجديد، الرئيس ميغيل دياز كانيل، بأنه مضطر بسبب الانتفاضة الشعبية لكي يهرع إلى احدى وسائل الإعلام القديمة، التلفزيون، من اجل الرد على الدعوات التي تطالب باقامة حكومة منتخبة. ومن الجدير بالذكر ان احد المقاطع في اغنية «الوطن والحياة» اشارت إليه بشكل خاص، اذ تساءلت بالقول: «من قال لك إن كوبا ملكك؟».

لقد ربط ظهور وسائل التواصل الاجتماعي المواطنين في كوبا بطرق جديدة، ولا يقتصر هذا الربط على الانضمام السريع إلى الاحتجاجات ولكنه يشمل أيضًا اكتشاف القيم الديمقراطية التي يريدونها معًا. هذه الحقيقة، أكثر من الغضب العارم ازاء الاقتصاد المنهار والقمع القاسي، شوهدت أخيرًا في شوارع مدينة هافانا والعديد من المدن الأخرى في الاونة الاخيرة.