شريط الأخبار
الملك يهنئ بتعيين الشيخ صباح خالد الصباح وليا للعهد في دولة الكويت الحكومة: انخفاض أسعار 28 سلعة أساسية وارتفاع 6 الحكومة تقر نظاما للطائرات الجاثمة بلاغ رسمي.. عطلة عيد الأضحى من 16 ولغاية 20 حزيران المقبل موظفون حكوميون إلى التقاعد (اسماء) إرادات ملكية بزهير عبدالله النسور ومحمد أحمد الشبار ولينا نايف الحديد بالأسماء...الملك يتقبل أوراق اعتماد عدد من السفراء الأردن يسير 40 شاحنة مساعدات جديدة إلى غزة من الدرجة الاولى ... إرادة ملكية بوسام النهضة العالي الشأن للرئيس الخصاونة السفير الصيني: منتدى التعاون العربي الصيني أكد أهمية الوصاية الهاشمية ودورها في حماية المقدسات الملك يتقبل أوراق اعتماد عدد من السفراء إرادة ملكية بمنح لقب معالي للدكتور عادل الشركس محافظ البنك المركزي الأردني الكويت: أمر أميري بتعيين الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح وليا للعهد إرادة ملكية بمنح لقب معالي للدكتور عادل الشركس محافظ البنك المركزي الأردني تفويض البلديات ومجالس الخدمات بدوام الكوادر الميدانية جراء موجة الحر شهيدان وجريح في غارات إسرائيلية على جنوب لبنان ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 36439 شهيدا و82627 مصابا الهواري يعرض قرارات اللجنة التي يترأسها الأردن في جمعية الصحة العالمية عبور 120 شاحنة أردنية إلى غزة خلال أسبوع الأمن العام يحذر من ارتفاع درجات الحرارة، ويدعو إلى اتباع الاجراءات الوقائية

جراحة في الدماغ على طريقة الفراعنة تنقذ حياة آلاف المرضى

جراحة في الدماغ على طريقة الفراعنة تنقذ حياة آلاف المرضى
القلعة نيوز - من منا قد يصدق أن طريقة فرعونية قديمة في إجراء العمليات الجراحية بالمخ قد تنقذ آلاف المرضى سنوياً بمقدار خمس مرات أفضل من العقاقير الحديثة.
فقد كشفت دراسة أن الطريقة الفرعونية في إجراء العملية الجراحية تنضوي على إحداث ثقب في الجمجمة لتقليص حجم الأورام الموجودة فيها وتخفيف الضغط على الدماغ، حسب ما جاء في تقرير نشرته صحيفة (ديلي ميل) البريطانية، ونقله موقع (العربية نت).
وقالت الدراسة إن المرضى الذين يخضعون لهذه العملية الجراحية التي تسمى "قطع القحف المخفف للضغط"، لديهم الفرصة في البقاء أكثر على قيد الحياة بمقدار الخمس مقارنة بأولئك الذين اعتمدوا على الأدوية فقط.
من جانبه أوضح البروفيسور بيتر هاتشينسون استشاري جراحة الأعصاب، في مستشفى أدينبروك في كامبريدج، وهو المشرف على الدراسة أن العملية قادرة على إنقاذ الأرواح.
وأضافت الدراسة أن أولئك الذين خضعوا للعملية الجراحية على الطريقة الفرعونية كانت احتمالات النجاة لمدة عامين لديهم أكثر بنسبة 21%، مقارنة مع أولئك الذين اكتفوا بالأدوية، وكان لديهم أيضا فرصة أكبر في التعافي.

يشار إلى أن الدماغ يصاب عندما تتجمع السوائل داخل الجمجمة، مما يؤدي إلى حدوث ضغط يمكن أن يحد من تدفق الدم، وهذا مما يؤدي بدوره إلى انتشار الموت بين خلايا الدماغ، وعليه يفقد الإنسان الذاكرة ويصيبه الشلل وربما يفقد حياته.
غالبا ما يجري معالجة هذه المشكلة عبر الأدوية، لكن إذا لم تفلح في حلها، يلجأ الأطباء إلى جراحة فتح ثقب في الجمجمة لتصريف السوائل الزائدة.
ورغم أن هذه الممارسة الطبية لم تكن شائعة، نظرا لوجود دراسات خلصت إلى وجود مخاطر صحية تنطوي عليها، إلا أن الدراسة الجديدة التي أجريت على 408 من المرضى، ونشرت في دورية (JAMA Neurology) وصلت إلى نتيجة أخرى.