شريط الأخبار
الفايز: خطاب الملك تعبير عن ضمير الأردنيين ورسالة واضحة للعالم محكمة التمييز تعقد أولى جلساتها للنظر في الطعون الانتخابية المقدمة على مستوى المملكة 19 شهيداً و33 جريحاً بمجازر إسرائيلية على لبنان الدولار يهبط وسط ترقب خفض كبير جديد لأسعار الفائدة وسط التصعيد مع لبنان.. نتنياهو يتجه الخميس إلى نيويورك بزيارة قصيرة الإسترليني يتجاوز حاجز الـ 1.34 دولار 20 شهيداً وإصابة 40 آخرين بغارات إسرائيلية على لبنان نادي الحسين يعلن مغادرة مدربه البرتغالي موتينيو وزارة العمل تحذر من إعلانات وهمية الجرائم الإلكترونية: ننصح بعدم التعاطي مع الأرقام الدولية وعدم الرد عليها من الأساس نائب الملك يتابع جانبا من تمرين"صنع القرا ر العسكري " بمشاركة ضباط من دول عربيه وصديقة بيان صادر عن الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن تضامنا مع لبنان الشقيقة جراء العدوان الاسرائيلي الغاشم المياه: السدود جاهزة وآمنة لاستقبال الموسم المطري "صحة غزة": رفض استلام جثامين الشهداء بسبب عدم وجود وثائق وأسماء للشهداء 155 مليون دينار فاتورة تقاعد الضمان لأيلول الحالي.! برشلونة يحدد اسم خليفة تير شتيغن! إيعاز من رئيس الوزراء حزب الله ينعى قائداً جديداً.. فمن هو إبراهيم قبيسي؟ مباريات اليوم والقنوات الناقلة أبو حمور يكتب : التعليم وتحفيز النمو الاقتصادي

شاهد بالصور والفيديو : بدعوة من الوزير الأسبق عوجان شخصيات اردنية تناقش قضايا وطنية و تقدم اقتراحات وحلول لمواجهة الازمة الاقتصادية

شاهد بالصور والفيديو  : بدعوة من الوزير الأسبق عوجان شخصيات اردنية تناقش قضايا وطنية و تقدم اقتراحات وحلول لمواجهة الازمة الاقتصادية

القلعة نيوز:

خلص اجتماع تم عقده بدعوة من وزير الثقافة الأسبق الدكتور بركات عوجان في منزله لمناقشة قضايا وطنية وحضره عدد من الشخصيات الأردنية بالاتفاق على توجيه رسالة الى جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين لمقابلته .

وأجمع المتحدثون ان المصلحة الوطنية تقتضي من الجميع الوقوف متراصين خلف قيادة جلالة الملك لمعالجة ما اكتنف المسيرة من اخطاء وتجاوزات مؤكدين ان الهم العام الذي يشغل الشعب الأردني يتمثل في تدني مستوى معيشتهم جراء نهج العديد من الحكومات وعجز الحكومة الحالية في ادارة شؤون الدولة وأن المسؤولية الوطنية تستوجب مشاركة المواطنين كما هي توجيهات جلالة الملك للعمل من اجل حماية ما تحقق من مكتسبات عبر المئوية الأولى من عمر الدولة الأردنية لنلج المئوية الثانية بقوة واقتدار .

وقالوا ثبت ان الأردن ليس شحيح الموارد بل غني بالعديد من الموارد الطبيعية التي لم تحظى باهتمام الحكومات ليتم استثمارها فيما باتت العديد من الوزارات والمؤسسات بمثابة ملكيات خاصة وبات المواطنون يؤشرون بوضوح على مواطن الخلل والفساد ما يدعو الى مصارحة جلالة الملك بالواقع الذي وصلنا اليه .

والقى الدكتور عوجان كلمة قال فيها ونحن نتفيأ نظام حكم ترفع عن دماء ابنائه فكان الهاشميون القضاة العدول الذين أرهبوا اعدائهم وميزتنا اننا بلد متسامح نظاما وشعبا وحتى في احلك الظروف تحلينا بفضيلة التسامح .

واضاف استطعنا كاردنيين بناء دولة بكل المقاييس وتحققت خلال 100 عام انجازات عظيمة لا يستطبع احد انكارها .. اجدادنا واباؤنا بنو الاردن واسسوا المملكة مع عائلة كريمة ذات شرف عظيم وكان البناء والمنجز شامخا واصبحت المملكة محط انظار الجميع .

وتساءل عوجان … هل اذا شعر الابناء ان هناك من يستبيح البناء والمنجز وعبر هؤلاء عن خشيتهم مما سيؤول اليه الوضع حفاظا على الوطن والقيادة ان نرى ازاء ذلك غضبا حكوميا لا مبرر له.

وقال لا حرج اذا تراجعت الحكومة عن بعض قراراتها غير الصائبة فالحكومات لا تناكف شعبها لان الشعب هو القوة الحقيقية لاي نظام والاستقرار الحقيقي يصنعه الشعب فكلنا شركاء في الوطن شراكة الشيوع فلا نسمح لخرق سفينة الوطن حتى لا يعم الخطر الجميع .


واضاف ان الحكمة التي يتوجب اظهارها ان الانتماء للوطن لا يقاس بالكلام وانما بالعمل المخلص الجاد والنعمة التي يجب ان نقدرها اننا نعيش في وطن منسجم شعبا وقيادة تفيأت ظلال النبوة والنبع الصافي والحقيقة التي يتوجب اظهارها ان الحكومة تصر على ايجاد فجوة بينها وبين مواطنيها فهي في واد والشعب والملك في واد أخر .

وفي ختام اللقاء صدر البيان التالي

بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى "وإذا قال إبراهيم ربّ اجعل هذا بَلَداً آمناً وأرزق أهلهُ من الثمرات”
صدق الله العظيم

… بكل معاني الواجب والمواطنة الحقيقية ونظراً لما يشهده الفضاء الأردني من تطورات في الآونة الآخيرة وإدراكاً منّا لضرورة الوقوف في خندق الوطن فقد إتفق السادة الأكارم شيوخ العشائر ومن وجوه وأعيان الأردن على إصدار بيان بسبب الأحداث والإضطرابات في بعض المناطق خلال الأسابيع الماضية بعيداً عن الخُطب الرنَّانة والخطابات الشعبوية والغَمز والّلمز وجلد الذات والأجندات الخاصة، وبما يتفق مع مصالحنا الوطنية ونحن نؤكد على ثوابتنا التي لن نحيد عنها وهي: الأيمان والدفاع عن الثوابت الوطنية والدستورية التي قامت عليها المملكة الأردنية الهاشمية وفي مقدمتها الإنتماء للأردن والإلتفاف حول العرش الهاشمي.

… وحِرصاً منا على مصلحة الأردن ولتحسين الظروف المعيشية للمواطنين فإننا نقترح المقترحات التالية:
• إلغاء الحكومة للزيادة التي تمت على أسعار المحروقات.
• هيكلة القطاع العام.
• إعادة النظر في التشريعات المعمول بها بما يتناسب مع الواقع والوضع الإنساني والإجتماعي وما يخدم الوطن والمواطنين.
• المرحلة القادمة تتطلب حكومة (خبراء في الإقتصاد) ومجلس أعيان (خبراء في الإقتصاد والتشريع والإدارة)… وكذلك مجلس نواب جديد.
• إعادة بناء الطبقة الوسطى فهي الطبقة المُستنيرة التي تنهض بالمجتمعات… لكن الطبقة الوسطى بالأردن قد تقلّصت كثيراً بسبب الظروف الإقتصادية الصعبة خلال العقود الأخيرة.
• في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة التي نمُّر بها لدينا فُرصة ثمينة من أجل التركيز على الزراعة والثروة الحيوانية من أجل مُضاعفة الإنتاج الزراعي وتحقيق الإكتفاء الذاتي وذلك بتوزيع قسم من أراضي الدولة وتأجيرها للمواطنين من أجل استثمارها بالزراعة.
• كما أننا نقترح بأن تشارك القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي – وبشكل واسع في المشاريع الزراعية وبناء السدود.
• وبما أنَّ مداخيل شركة مناجم الفوسفات وشركة البوتاس قد تضاعفت مداخليها ، فلذلك نحن نُطالب بُمضاعفة تبرعاتها من أجل دعم المشاريع الزراعية وإقامة السدود… وكذلك مُضاعفة مساهماتها بدعم محافظات الجنوب وبلدياتها والمجتمع المحلي.
• فيما يتعَّلق بمناطق الأغوار الأردنية فيجب أن تكون الأغوار سلَّة الغذاء للأردن ويجب أن يتضاعف إنتاجها بالمقارنة مع الإنتاج الحالي لنساهم في منظومة الأمن الغذائي التي يوليها جلالة الملك اهتماماً كبيراً… لذلك فإننا نُطالب بتحويل منطقة الأغوار إلى إقليم زراعي سياحي ثقافي له خصوصيته بحيث يتم استخدام أحدث الأساليب العلمية في الزراعة من أجل مُضاعفة الإنتاج والدخل وزيادة أعداد أبناء الوطن العاملين بهذه المنطقة من أجل امتصاص أعداد كبيرة من المتعطّلين عن العمل…
• مُطالبة الحكومة لمُضاعفة الإهتمام بالسياحة والسياحة العلاجية والسياحة الدينية لأنها من المُفترض أن تكون – بترول البلد -… فيجب علينا أن نعمل على مُضاعفة الدخل من هذا القطاع ويُمكننا تشغيل عدد ضخم من المُتعطلّين عن العمل في هذه المشاريع وبأن تتغلب على مُشلكة البطالة.
• العمل على وضع نظام إقتصادي يحقق العدالة ويمنع الإستغلال والفساد بكافة أشكاله.
• إن الهدف الكبير الذي نسعى للوصول إليه هو توفير أسباب الحياة الكريمة للإنسان الأردني أينما كان.
الحضور
الشيخ عايش رجا الحويان
معالي د. بركات عوجان
معالي الحاج حمدي محمد صبري الطباع
معالي د. أمين المشاقبة
معالي د. عبد الشخانبة
الشيخ خالد بن طريف/ شيخ مشايخ قبيلة بني حميدة
المؤرخ/ عمر محمد نزال العرموطي
النائب الأسبق الدكتور سليمان حويلة الزبن
معالي د. راتب السعود
اللواء المتقاعد توفيق الطوالبة.
اللواء الطيار المتقاعد أحمد جويبر العتيبي
اللواء المتقاعد عبد الله الحسنات
معالي المهندس سعيد بهاء المصري
العين السابق الأستاذ محمد عبد القادر كريشان
الشيخ مرزوق فلاح العابد الدعجة
الشيخ بكر سلطان ماجد العدوان
سعادة العين السابق حماد المعايطة
الشيخ محمد عواد النعيمات
المحافظ الأسبق محمود جراد النعيمات
الشيخ عاطف عطوي المجالي
د. مصطفى جرادات
الإعلامي ماجد القرعان
د. مازن منصور كريشان
يحي ابراهيم عوجان
د.معاوية الكيلاني
الشيخ عبد الكريم سلامة الحويان
الشيخ د. ايمن عودة البداوي
الشيخ علي الزيدان الحنيطي
الشيخ فايز حمد الجازي
المهندس ممدوح حمد الجازي
أ.د. صالح فايز الشراري
السيد موسى الحويان