شريط الأخبار
الاحتلال يعلن انتهاء عمليته العسكرية في حي الزيتون إسبانيا تمنع السفن المُحمّلة بأسلحة لإسرائيل من الرسو في موانئها ديمقراطيون بالكونغرس الأميركي ينتقدون تمرير مشروع قانون شحنات أسلحة لإسرائيل جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل بالاستخفاف بجميع تقارير الأمم المتحدة الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مسيرات تضامنيه مع اهلنا في غزه في عمان ومدن في المملكه إسرائيل للعدل الدولية: ما يجري في غزة حرب مأساوية وليس إبادة جماعية 13 دولة تحذر إسرائيل من الهجوم على رفح (أسماء) افتتاح أول محطة غاز طبيعي مضغوط في الأردن بمنطقة الريشة إعلام عبري: سقوط صاروخ بالخطأ على مستوطنة بغلاف غزة واشنطن: تفريغ أول حمولة مساعدات على الميناء العائم في غزة أجواء دافئة في أغلب المناطق وحارة في الأغوار والعقبة حتى الاثنين وفاة ثلاثة أشقاء من عشيرة المرعي العجارمه إسرائيل للعدل الدولية: ما يجري في غزة حرب مأساوية وليس إبادة جماعية وفيات الجمعة 17-5-2024 الجيش يقتل مهربين ويصيب آخرين ويضبط كميات كبيره من المواد المخدرة واسلحه قادمة من سوريا جنوب إفريقيا تطلب من "العدل الدولية" انسحاب إسرائيل من غزة الإعلام الحكومي بغزة: آلاف الفلسطينيين في بيت حانون لم يصلهم طعام منذ أيام أبو الغيط: قيام الدولة الفلسطينية مسألة وقت الملك يعود إلى أرض الوطن

كيف تتنفس النباتات الخضراء

كيف تتنفس النباتات الخضراء

القلعة نيوز- النباتات الخضراء تعد من أهم الكائنات الحية على وجه الأرض، فهي تلعب دورًا حيويًا في تنظيم توازن الأكسجين والكربون في البيئة، بالإضافة إلى توفير الغذاء والأكسجين للكائنات الحية الأخرى. لكن كيف تتنفس النباتات الخضراء؟


النباتات الخضراء تتنفس عن طريق عملية تسمى التنفس التخميري. على العكس من الكائنات الحيّة الأخرى، تستخدم النباتات الخضراء عملية التنفس التخميري لإنتاج الطاقة في غياب الضوء الشمسي. في حالة عدم توفر الضوء، مثل الليالي أو الأيام الغائمة، تقوم النباتات بتحويل السكر المحفوظ في الخلايا إلى طاقة من خلال عملية التنفس التخميري.

عملية التنفس التخميري تتم عن طريق تحويل السكر إلى ثاني أكسيد الكربون والماء وإطلاق الطاقة في العملية. تتم هذه العملية في الأجزاء الحية للنبات، مثل الجذور والساق والأوراق. النباتات تأخذ الأكسجين اللازم لعملية التنفس من الهواء عبر الأوعية الصغيرة الموجودة في أجزائها الخضراء.

بالإضافة إلى التنفس التخميري، تتنفس النباتات الخضراء أيضًا عن طريق عملية أخرى تسمى التنفس الضوئي. في وجود الضوء الشمسي، تستخدم النباتات الخضراء الضوء كمصدر للطاقة وتقوم بعملية التمثيل الضوئي لإنتاج السكر والأكسجين. هذه العملية تحدث في الأوراق باستخدام الكلوروفيل الذي يحتوي عليه النبات، حيث يمتص الضوء الشمسي ويحوله إلى طاقة كيميائية.

باختصار، تتنفس النباتات الخضراء عن طريق التنفس التخميري لإنتاج الطاقة في ظروف ضعف الإضاءة أو غياب الضوء، وتتنفس النباتات الخضراء أيضًا عن طريق التنفس الضوئي لإنتاج السكر والأكسجين في وجود الضوء الشمسي.