شريط الأخبار
معلمون يطالبون بتمديد الإجازة بدون راتب للعاملين في الخارج هجوم على مدن عدة في الاحتلال وصفارات الإنذار تدوي الجيش: صاروخ (غراد) سقط في منطقة صحراوية خالية بالموقر الغاء ترخيص المراكز الثقافية من وزارة التربية والتعليم الحكومة تقر نظام القيادات الحكومية وتشمل وظائف المجموعة الثانية أردنيون يسمعون دوي انفجار .. وصاروخ لبناني يسقط شرق القدس ماذا استخدمت إسرائيل لقتل نصرالله .... ضربة سحقت 6 مبان بأكملها.. بمن وما فيها ابرز قادة حزب الله وحماس الذين اغتالهم" الموساد".. كيف ومتى ؟ ايران تعلن رسميا : مقتل نائب قائد الحرس الثوري الايراني في الغارة على مقر حزب الله الجيش الاسرائيلي بعد مقتل نصر الله : مازال الطريق طويلا .. فحزب الله مازال قادرا عسكريا اسرائيل تغتال قائد حماس في الجنوب السوري احمد محمد فهد حماس تنعي الامين العام لحزب الله .....فماذا قالت؟ بيان صادر عن عشيرة الدمانية من قبيلة الحويطات : نؤكد تأيدنا المطلق لكل ما جاء في خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم على منصة هيئة الأمم المتحدة .. هاشم صفي الدين يتصدر الأسماء المرشحة لخلافة نصر الله في قيادة «حزب الله» في حال تأكد اغتياله عاجل : جيش الاحتلال يعلن رسميا اغتيال نصرالله ( فيديو ) - تحليل سياسي - وماذا بعد ؟ ليلة مروعة عصيبة في لبنان .. شوارع بيروت تتحول إلى ملاذ لمئات العائلات ( فيديو ) ساعات مرت دون معرفة مصير نصرالله مراكز خدمات حكومية في مختلف المحافظات رشقة صاروخية باتجاه إسرائيل وصفارات الإنذار تدوي في مواقع مختلفة الخارجية تتابع حالة سرقة تعرض لها مبنى السفارة الأردنية في باريس

الطاقة توقع مذكرة تفاهم مع 11 فندقا بالعقبة

الطاقة توقع مذكرة تفاهم مع 11 فندقا بالعقبة

القلعة نيوز - وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم مع 11 فندقاً ، ضمن المر حلة الاولى من برنامج دعم الفنادق في العقبة، لتمكينها من تنفيذ مشاريع ترشيد وحفظ الطاقة، وبقيمة إجمالية تبلغ 3 ملايين دينار تنفذ على ثلاث مراحل.

ووقع المذكرة، وزير الطاقة والثروة المعدنية/ رئيس مجلس إدارة صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الدكتور صالح الخرابشة، وممثلو الفنادق المشاركة في مشروع كفاءة الطاقة في فنادق(TSEEP, Tourism Sector Energy Efficiency Program)، بقيمة 1.25 مليون دينار للمرحلة الاولى يتقاسمها صندوق الطاقة وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
وأكد الخرابشة، في تصريح صحفي عقب التوقيع، أهمية البرامج التي ينفذها صندوق تشجيع الطاقة المتجددة في تحقيق الأهداف التي أنشئ لأجلها والتي تتقاطع مع أهداف الخطة الوطنية لترشيد الطاقة، والمتمثلة بتوفير استهلاك الفنادق للطاقة وزيادة قدرتها التنافسية، وتحسين جودة خدماتها.
وثمن أهمية الشراكة بين الوزارة وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في تنفيذ المشروع ضمن البرنامج الوطني لترشيد الطاقة، الذي اطلقته الوزارة من خلال صندوق الطاقة مؤخرا، إذ يشكل البرنامج نقلة نوعية مستدامة؛ لتنفيذ برامج ومشاريع تستهدف ترشيد الطاقة وكفاءة الطاقة في قطاعات الصناعة والسياحة والمستشفيات الخاصة.
وأشار إلى أن توقيع الاتفاقية، يعد أول خطوة لتنفيذ المشروع مع القطاع السياحي، لافتا إلى استمرار التنفيذ تباعا مع القطاعات الأخرى.
وأضاف الخرابشة، أن صندوق الطاقة تمكن من تنفيذ مشروع سابق لدعم برنامج ترشيد استهلاك الطاقة في فنادق إقليم البتراء، ما نتج عنه تخفيض فاتورة الطاقة في الفنادق المستهدفة، بنسبة وصلت إلى 60 بالمئة.
من جانبه، أكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور نايف الفايز، أهمية تنفيذ المشروع بالشراكة مع صندوق الطاقة في الوزارة ، في ظل التحدي الكبير الذي تواجهه فنادق العقبة في ارتفاع فاتورة الطاقة والكهرباء.
وعبر الفايز، عن رغبة السلطة في استمرار تعاونها مع صندوق الطاقة المتجددة في الوزارة، مثمنا هدف المشروع الرامي إلى تعزيز وإنفاذ فكرة ترشيد الطاقة واستدامة السياحة في العقبة، ما ينعكس إيجابا على الأسعار وتشجيع السياحة الأردنية.
وأكد سعي السلطة لمساعدة القطاعات الاقتصادية المختلفة وتمكينها لزيادة قدرتها التنافسية، وزيادة كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين.
وعن تفاصيل مشروع ترشيد وحفظ الطاقة في الفنادق، أكد المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة رسمي حمزة، أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ 3 ملايين دينار على ثلاث مراحل، تشمل الأولى مذكرات التفاهم الموقعة اليوم مع 11 فندقا بتكلفة تصل إلى 1.25 مليون دينار.
وأشار حمزة إلى أن المشروع يعد الأول من نوعه بتمويل وفقا لنظام الـ ESCOs في المملكة، والمعتمد عالمياً وفق أفضل الممارسات البيئية والمالية العالمية، وينفذ بإشراف من فريق الصندوق على المشروع بالكامل وتمويله من خلال منحة للفنادق يتحمل تكلفتها مناصفة كل من صندوق الطاقة وسلطة منطقة العقبة ، إضافة إلى منحة تنفيذ دراسات التدقيق الطاقي من قبل شركات متخصصة وممولة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من خلال الصندوق، حيث ستوفر المشاريع من الكلفة التشغيلية للفنادق بمقدار ربع مليون دينار سنوياً من استهلاك الطاقة و 760 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
وأكد أهمية المشروع في تحقيق الأهداف الوطنية في ترشيد استهلاك الطاقة وكفاءة استخدامها وانعكاسه في تمكين فنادق العقبة، وزيادة قدرتها التنافسية، مشيراً إلى فعالية هذه الإجراءات في تحقيق الوفر في فاتورة الطاقة للفنادق، ورفع جاهزيتها لتحقيق الاعتمادات الدولية الصديقة للبيئة في القطاع السياحي والتي ستجعل من فنادق العقبة وجهات سياحية خضراء صديقة للبيئة.
من جانبه، لفت مدير برامج البيئة والتغيير المناخي في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتور نضال العوران، إلى أهمية العمل التشاركي مع صندوق الطاقة، بتقديم الدعم لتنفيذ المشروع لتمكين فنادق العقبة من زيادة حجم أستثماراتها، وترشيد الطاقة في أعمالها اليومية، مؤكدا استمرار دعم البرنامج للجهود الوطنية البيئية للتخفيف من الأثر البيئي للفنادق.
وكان فريق صندوق الطاقة المتجددة، قد عقد عدة جلسات تشاورية واجتماعات متعددة مع جمعية فنادق العقبة والفنادق في المدينة، لاطلاعهم على تفاصيل المشروع، وتحليل دراسات التدقيق الطاقي، وتقديم التفاصيل الفنية والخطوات الإجرائية لتنفيذ المشروع وطبيعة المساهمات والمنح المقدمة وحصص الفنادق لتنفيذ المشروع وآليات العمل ضمن إطار البرنامج الذي أطلقه صندوق الطاقة المتجددة لشركات خدمات الطاقة.
يذكر أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، قدم منحة بقيمة 100 ألف دينار، لتنفيذ دراسات تدقيق طاقي تفصيلية للفنادق الـ11 المشاركة في المشروع ضمن أفضل الممارسات العالمية في المجال، وباعتماد أحدث التكنولوجيات المستخدمة وتقديم الدعم اللوجستي والفني بالشراكة مع صندوق الطاقة.
--(بترا)